"العربية للسياحة": 15% نموا في السياحة الوافدة مقارنة بعام 2019 وتعافي القطاع بالكامل

كشف الدكتور بندر بن فهد آل فهيد رئيس المنظمة العربية للسياحة، أن القطاع السياحي في العالم العربي تعافى بنسبة 100% بعد جائحة كورونا "كوفيد-19"، محققا نسبة زيادة للسياحة الوافدة تعدت حتى الآن أكثر من 15% قياسا بالأرقام المسجلة في العام 2019.

 

وأشار آل فهيد، خلال الجلسة الافتتاحية للملتقى العربي الثالث للأمن السياحي الذي بدأ بالدوحة أمس، إلى الجهود التي بذلتها المنظمة لمواجهة تداعيات جائحة كورونا، وذلك في ظل التداعيات الكبيرة التي سببتها الجائحة كبيرة على القطاع السياحي، وخاصة العربي، خلال جائحة كورونا، حيث تعدت الخسائر أكثر من 300 مليار دولار. وفقا لوكالة الأنباء القطرية "قنا".

 

وأضاف رئيس المنظمة العربية للسياحة أن دور المنظمة جاء في تعزيز صمود القطاع السياحي أمام تداعيات الجائحة، وفي سبيل تعافيه السريع بالنظر إلى أهميته في دعم الاقتصاد.

 

وأكد أن دولة قطر حققت نجاحا مهما هذا العام تمثل في حصولها على المركز الأول عالميا في نمو عدد السائحين خلال الأشهر السبعة الأولى من هذا العام وبنسبة قدرت بـ95%، ويأتي ذلك بالتزامن مع اختيار الدوحة عاصمة للسياحة العربية 2023.

 

وأضاف أن استضافة دولة قطر لكأس العالم FIFA قطر 2022 ونجاحها في التنظيم والتأمين وإدارة الحشود، شكلت تجربة تستفيد منها كل الدول العربية في تنظيم الفعاليات الدولية الكبرى وتنمية القطاع السياحي.

 

وأوضح رئيس المنظمة العربية للسياحة أن دولة قطر تستضيف الملتقى العربي الثالث للأمن السياحي والذي ينظم بالتعاون بين وزارة الداخلية ومجلس وزراء الداخلية العرب، مشيرا إلى الشراكة التي تربط المنظمة مع المجلس بهدف تطوير القطاع السياحي العربي.

 

وقال إن الملتقى يأتي تحت عنوان "الأمن وشمولية المقاصد السياحية"، وهذا يستند على ركائز منها السياحة الخضراء والحوكمة والتحول الرقمي والسياحة للجميع.

 

من جانبه، أوضح اللواء أسامة محمد خلف مدير المكتب العربي للتوعية الأمنية والإعلام، أنه تم اختيار الدوحة عاصمة للسياحة العربية نظرا لما تحفل به من تراث حضاري ومواقع وآثار سياحية جاذبة وما تشهده من تطور في مختلف المجالات.

 

وأضاف أن دولة قطر جذبت إليها أنظار العالم أثناء النسخة الاستثنائية من بطولة كأس العالم لكرة القدم FIFA قطر 2022 ونجحت في استثمار تلك البطولة للترويج للقيم الحضارية العربية والإسلامية، مشيرا إلى نجاحها الكبير في تأمين البطولة.

 

تجدر الٱشارة إلى أن أعمال الملتقى العربي الثالث للأمن السياحي بدأت أمس الثلاثاء، والذي يعقد على مدار يومين تحت عنوان الأمن وشمولية المقاصد السياحية، ضمن فعاليات "الدوحة عاصمة السياحة العربية لعام 2023". ويشارك في الملتقى، الذي ينظم بالتعاون بين وزارة الداخلية ومجلس وزراء الداخلية العرب، عدد من وزراء السياحة العرب وكبار المسئولين من قادة الأمن السياحي، وكبار المسئولين والخبراء والمختصين في مجالات الأمن والسياحة في العالم العربي.

 

للاطلاع على المنشور على موقع وكالة الأنباء القطرية "قنا"، اضغط هنا .

 

اقرأ أيضا:

قطر: مطار حمد الدولي يسجل نحو 8 ملايين مسافر خلال يوليو و أغسطس 2023

قطر تستقبل نحو 2.56 مليون زائر في الشهور الـ8 الأولى من 2023 بزيادة 157%