كرواتيا تستقبل 18.7 مليون سائح قضوا 102 مليون ليلة خلال أول 9 أشهر من 2023

في طفرة مذهلة في النشاط السياحي، استقبلت كرواتيا 2.5 مليون سائح وسجلت 13.5 مليون ليلة مبيت في سبتمبر 2023، ما يمثل زيادة ملحوظة بنسبة 15% في عدد السائحين الوافدين، و4% في ليالي المبيت مقارنة بالشهر نفسه من عام 2022، وذلك وفقا للبيانات التي تم جمعها بواسطة نظام تسجيل الزوار الإلكتروني.

 

وأحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى زيادة عدد السائحين هو عضوية منطقة شنجن في البلاد وانتقالها من العملة السابقة (الكونا) إلى (اليورو)، مما يحسن المعاملات للزوار من منطقة اليورو، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

وبالمقارنة مع سبتمبر 2019، العام الذي سبق وباء كورونا، كانت هناك زيادة ملحوظة بنسبة 9% في عدد المسافرين، وزيادة بنسبة 5% في ليالي المبيت، وفقا لما أفاد به مجلس السياحة الوطني الكرواتي (CNTB) في 3 أكتوبر.

 

وفي الأشهر الـ9 الأولى من عام 2023 فقط، استقبلت كرواتيا 18.7 مليون سائح قضوا 102 مليون ليلة مبيت، مما يمثل زيادة ملحوظة بنسبة 9% في أعداد الزوار وزيادة بنسبة 2% في ليالي المبيت مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022، مع إحصائيات قريبة من مستويات ما قبل الوباء لعام 2019.

 

ومن أجل نجاح فترة ما بعد الموسم، أوضح مدير المجلس الوطني للسياحة في كرواتيا، كريستيان ستانيتشيتش، أن هناك ما يقرب من 200 ألف ضيف مقارنة بـ150 ألف ضيف في العام السابق. كما أعرب عن ارتياحه للأداء القوي في الأسواق الأوروبية والنمو الملحوظ في الأسواق البعيدة مثل الولايات المتحدة، حيث شهد شهر سبتمبر زيادة بنسبة 33% في عدد الوافدين، وزيادة بنسبة 25% في ليالي المبيت.

 

وعلى غرار فترة ما بعد الموسم، أوضحت وزيرة السياحة والرياضة، نيكولينا برينجاك، أن عدد السائحين كان قويا بنفس القدر خلال فترة ما قبل الموسم لهذا العام، مما يشير إلى تحرك كرواتيا الاستراتيجي نحو أن تصبح وجهة سياحية على مدار العام. وتابعت: "ستواصل حكومة كرواتيا دعم تطوير السياحة المتوازنة إقليميا على مدار العام، وقد خصصنا 1.3 مليار يورو لدورة استثمارية جديدة ستمكن من تحسين جودة عروضنا بشكل أكبر".

 

ولدى "برينجاك" ثقة في أن قانون السياحة القادم، المصمم لتزويد المدن والمقاطعات بأدوات إضافية لإدارة الوجهات لتعزيز القدرة التنافسية والاستدامة، سيساعد كرواتيا في الحفاظ على مكانتها كوجهة سياحية على مدار العام.