الأردن تطبق تدابير احترازية على رحلات الطيران القادمة من فرنسا بسبب حشرة بق الفراش

أعلن رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني الأردنية الكابتن هيثم مستو، اليوم الإثنين، أن الهيئة ستقوم بالتأكد من التزام شركات الطيران بالإجراءات القياسية التي يتم تطبيقها في مكافحة الحشرات وزيادة وتيرتها بما يتوافق مع مؤشر الخطورة وضرورة اتخاذ حزمة إجراءات احترازية وتطبيق بروتوكول مكافحة الحشرات على الرحلات الجوية القادمة من فرنسا تحسبا لمنع دخول حشرة "بق الفراش" إلى المملكة والتي تغزو فرنسا في الفترة الأخيرة حفاظا على صحة المواطنين والمسافرين.

 

وجاء هذا التصريح عقب اجتماع عقد في وزارة الصحة برئاسة أمين عام الوزارة للرعاية الصحية والأوبئة وحضور ممثلين عن هيئة تنظيم الطيران المدني وإدارة الأوبئة والامراض السارية. وفقا لحساب هيئة تنظيم الطيران المدني الأردنية عبر موقع "فيس بوك".

 

وكانت مدينة باريس الفرنسية، قد أعلنت في مطلع خريف عام 2023، عن ارتفاع واسع النطاق في أعداد بق الفراش، شملت متن وسائل النقل العام. وتعهدت الحكومة الفرنسية باتخاذ إجراءات لطمأنة وحماية الجمهور ردا على ذلك.

 

من جانبه، قال مايكل بوتر، الأستاذ الفخري في قسم علم الحشرات بجامعة كنتاكي: "من الصعب التنبؤ بهذا النوع من الأمور، لكن سيناريو الارتفاع القياسي للإقبال على السفر ونقص الموظفين في مجال الضيافة يثير القلق، لجهة ما يتعلق ببق الفراش".

 

وأوضح أنه رغم أن تفشي بق الفراش يمكن أن يحدث في جميع أنواع الأماكن، إلا أن الفنادق وأماكن الإقامة الأخرى تعد نقطة انتشار رئيسية. وأشار إلى أن "مشكلة نقص الموظفين تعد مثيرة للقلق، إذ أن أفضل طريقة للفنادق للحد من تفشي هذه الحشرة داخل فنادقها هي اليقظة. وأبرز طريقة تحقق ذلك هي إجراء عمليات تفتيش منتظمة للغرف، من قبل طاقم التدبير المنزلي الذين يحتاجون إلى التدريب لاكتشاف حالات التفشي في مراحلها الأولية".

 

للاطلاع على المنشور على حساب هيئة تنظيم الطيران المدني الأردنية عبر موقع "فيس بوك"، اضغط هنا .

 

اقرأ أيضا:

نصائح للمسافرين إلى باريس بفرنسا وسط انتشار حشرة بق الفراش