النمسا تشغل قطارات جديدة للنوم تربط فيينا وإنسبروك مع هامبورج بألمانيا بداية من 10 ديسمبر

قدمت السكك الحديدية الفيدرالية النمساوية (ÖBB)، أحدث أسطولها من قطارات النوم، المقرر أن يبدأ تشغيلها في 10 ديسمبر المقبل، لتربط مدينة هامبورج الألمانية بمركزين حضريين نمساويين في فيينا وإنسبروك.

 

وعلى مدى السنوات الـ8 المقبلة، سيتم إدخال هذه القطارات تدريجيا على طرق مختلفة تشمل النمسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا وسويسرا، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

وتؤدي خصائصها الصديقة للبيئة إلى عودة ظهور القطارات المسائية في أوروبا، حيث يقوم المشغلون الآن باستثمارات كبيرة لاستبدال أساطيلهم القديمة من القطارات المهملة منذ فترة طويلة.

 

ولعبت السكك الحديدية الفيدرالية النمساوية ÖBB، مشغل السكك الحديدية المملوك للدولة والتي لها تواجد في 20 خطا للسكك الحديدية الأوروبية، دورا رائدا في تنشيط هذه الخدمات. وفي الوقت نفسه، فهي تفتخر بأسطولها الأكثر شمولا من قطارات النوم في أوروبا، ولديها خطط طموحة لزيادة عدد الركاب ليلا من 1.5 مليون إلى 3 ملايين بحلول عام 2030.

 

وكما أوضح يورونيوز، فإن هذه القطارات الجديدة تأتي مجهزة بتصميم معاصر، وخيارات خصوصية متزايدة، والمزيد من مرافق الاستحمام لراحة الركاب. وتمثل الدفعة الأولية المكونة من 33 قطارا، والتي طلبتها شركة سيمنز الألمانية في عام 2018، استثمارا بقيمة 720 مليون يورو. ومن المقرر أن تنطلق الرحلة الأولى في 10 ديسمبر، لتربط مدينتي فيينا وإنسبروك النمساويتين بميناء هامبورج الألماني.

 

ووفقا لوزيرة البيئة النمساوية ليونور جيفيسلر، فإن التزام ÖBB يتمثل في الحفاظ على دور رائد في تطوير النقل بالقطارات الليلية في أوروبا. ومن المقرر أن تعيد ÖBB تقديم خدمة القطار المسائي بين برلين وباريس في 11 ديسمبر، أي بعد عقد تقريبا من توقفها. ومن المقرر أن يتم إطلاق خدمة الركاب الافتتاحية في ديسمبر من هذا العام، لربط فيينا وإنسبروك بهامبورج. وسيبدأ البيع المسبق للتذاكر لهذه الخطوط في 11 أكتوبر.

 

وشهد السفر بالقطار بين ألمانيا والنمسا زيادة كبيرة بلغت نحو 40% في عام 2023 حتى الآن، مقارنة بما كان عليه قبل 5 سنوات. واستجابة لهذا الطلب المتزايد، أطلقت شركات السكك الحديدية الوطنية في كلا البلدين جهودا تعاونية لتوسيع وتحسين خيارات السفر للمسافرين بين البلدين.

 

ونتيجة لذلك، ابتداء من شهر ديسمبر، ستقدم شركتا السكك الحديدية، قطارات Nightjet التي ستربط برلين وفيينا بباريس وبروكسل. علاوة على ذلك، ستكون هذه الرحلات متاحة 3 مرات أسبوعيا، ومن المتوقع أن تصبح الخدمة يومية اعتبارا من الخريف المقبل.

 

وسيؤدي هذا التوسع إلى مضاعفة عدد رحلات Nightjet التي يمكن للمسافرين إلى برلين الوصول إليها بشكل فعال. وفي هذا الصدد، أعربت شركتا السكك الحديدية الوطنية عن هدفهما المتمثل في مضاعفة عدد ركاب Nightjet بحلول عام 2030.