السعودية تحقق 40 مليار ريال أعلى فائض في بند السفر بميزانية النصف الأول من 2023

أعلنت وزارة السياحة السعودية أن المملكة حققت أعلى فائض نصف سنوي تاريخي لبند السفر في ميزان المدفوعات يبلغ نحو 40 مليار ريال سعودي خلال النصف الأول من عام 2023، مقابل 9.3 مليار ريال خلال النصف الأول من 2022، بنسبة ارتفاع 327%. وفقا لبيانات البنك المركزي السعودي الصادرة عن النشرة الشهرية في أغسطس 2023 والخاصة بالبيانات الأولية من ميزان المدفوعات.

 

وأوضح منشور على حساب وزارة السياحة السعودية عبر موقع "تويتر"، أن إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة سجل 83.7 مليار ريال خلال أول 6 شهور من 2023، مقابل 36.4 مليار ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي، بزيادة 130%.

 

وأفادت وزارة السياحة السعودية بأن مصروفات المسافرين من المملكة إلى الخارج بلغت 43.8 مليار ريال خلال النصف الأول من 2023، مقابل 27.1 مليار ريال خلال نفس الفترة من 2022.

 

وأوضح المنشور أن إنفاق المسافرين من المملكة يشمل إنفاق السعوديين وغير السعوديين المقيمين فيها، بينما يمثل فائض بند السفر الفرق بين إنفاق القادمين إلى المملكة والمغادرين من المملكة لأغراض السفر.

 

جدير بالذكر أن وزارة السياحة السعودية أعلنت عن تحقيق المملكة فائضا كبيرا في ميزان المدفوعات لبند السفر في الربع الأول من عام 2023، حيث بلغ الفائض 22.8 مليار ريال مقابل عجز قدره 1.6 مليار ريال في الربع الأول من العام السابق، وتحقق هذا الفائض نتيجة للنمو الكبير لإيرادات السياحة الوافدة بحوالي 225% مقارنة بالربع الأول من عام 2022م لتصل إلى حوالي 37 مليار ريال سعودي بحسب بيانات البنك المركزي السعودي.

 

ويعكس هذا الإنجاز حجم الجهود المبذولة من قبل الوزارة لتعزيز القطاع السياحي، ومساهمته في نمو الاقتصاد الوطني، ويأتي ذلك في إطار إستراتيجية تنمية السياحة الوطنية.

 

وأكدت البيانات الصادرة عن البنك المركزي السعودي ارتفاع مساهمة القطاع في ميزان الحساب الجاري، ذلك نتيجة لسعي وزارة السياحة بتأييد ودعم من القيادة إلى الوصول بالقطاع إلى أفضل المراكز الدولية من خلال تطبيق أفضل الممارسات في التنمية السياحية والارتقاء بالخدمات والمنتجات السياحية، إضافة إلى التعاون المستمر مع الجهات الحكومية كافة لدعم تنمية القطاع السياحي في المملكة.

 

للاطلاع على المنشور على حساب وزارة السياحة السعودية عبر موقع "تويتر"، اضغط هنا .

 

اقرأ أيضا:

السعودية تحقق 22.8 مليار ريال فائض في ميزان المدفوعات لبند السفر خلال الربع الأول من 2023