"الوزراء": إصدار عملات تذكارية بمناسبة إعادة افتتاح المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية

وافق مجلس الوزراء على قيام مصلحة الخزانة العامة وسك العملة بتنفيذ عملات تذكارية، بالتنسيق مع وزارة السياحة والآثار، وذلك بمناسبة إعادة افتتاح المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية.

 

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي، اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وفقا لما جاء في بيان صحفي صادر عن رئاسة مجلس الوزراء.


كان أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، قد التقى في سبتمبر الماضي مع ميكيلي كواروني سفير إيطاليا بالقاهرة، وماريالا لاروكيا المستشار الاقتصادي بالسفارة، وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال السياحة والآثار، وكذلك مناقشة التجهيزات والاستعدادات للافتتاح الوشيك للمتحف اليوناني الروماني بمدينة الإسكندرية بعد الانتهاء من مشروع ترميمه وتطويره. وتم خلال اللقاء استعراض مراسم الاحتفال بافتتاح المتحف، وأبرز المدعوين وخاصة كبار المدعوين من الدول المختلفة.

 

وأفاد بيان سابق لوزارة السياحة الآثار بأن المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية انضم إلى قائمة المواقع الأثرية والمتاحف التي تستخدم منظومة التذاكر والبوابات الإلكترونية، والتي وصل عددها إلى 43 موقعا أثريا ومتحفا، في إطار تطوير الخدمات الإلكترونية المقدمة للزائرين بالمواقع الأثرية والمتاحف المختلفة.

 

ويعد افتتاح المتحف اليوناني الروماني نقلة كبيرة في خريطة السياحة العالمية لمحافظة الإسكندرية، كونه المتحف الوحيد المتخصص في الحضارة اليونانية الرومانية، خاصة أنه سيضم عددا من القطع الأثرية تعود للحضارة اليونانية والرومانية والتي سيتم عرضها لأول مرة، ويضم المتحف 41 ألف قطعة أثرية بين معروض ومخزون.

 

ويتضمن مشروع التطوير بالمتحف مضاعفة مساحة العرض المتحفي، وأعمال دهانات حوائط المتحف من الخارج والداخل، وتدعيم الحوائط القديمة للمتحف بهيكل حديدي، وترميم واجهة المتحف القديمة الكلاسيكية، فضلا عن تطوير منظومتي الإضاءة والمراقبة.