"السياحة العالمية": الأردن الـ9 ضمن الوجهات السياحية الأفضل نموا في أول 7 شهور من 2023

أعلنت منظمة السياحة العالمية أن الأردن قد حقق المركز التاسع في تصنيف الوجهات السياحية الأفضل نموا خلال السبعة شهور الأولى من هذا العام بنسبة نمو بلغت 23% مقارنة بأعداد الزوار للفترة ذاتها من عام 2019.

 

وأفادت المنظمة في تقريرها، بأن منطقة الشرق الأوسط التي تتمتع بالعديد من الوجهات السياحية الإستثنائية، قد حققت أفضل النتائج عالميا في نمو أعداد الزوار، متجاوزة مستويات ما قبل الوباء عام 2019 بنسبة بلغت 20%. وفقا لحساب وزارة السياحة الأردنية عبر موقع "فيس بوك".

 

وقالت وزارة السياحة والآثار الأردنية، إن هذا الإنجاز يأتي مدفوعا بتوجيهات الملك عبد الله الثاني ابن الحسين وولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله الثاني للحكومة نحو الاهتمام بالقطاع السياحي بوصفه أحد أهم محركات النمو الاقتصادي، بالإضافة إلى عدة عوامل أساسية نفذتها الوزارة للحد من آثار جائحة الوباء العالمي، وهدفت من خلالها للنهوض بأداء القطاع السياحي وتجاوز أرقام  عام القياس 2019.

 

وأوضح بيان الوزارة أنه يأتي في طليعة ذلك إطلاق الإستراتيجية الوطنية للسياحة في الأردن للأعوام 2021-2025، والتي تتكون من 5 محاور رئيسية هي: تطوير المنتج، وتطوير الموارد البشرية، التسويق، إدارة وحماية التراث، الإصلاحات وجاءت الاستراتيجية لتمكين قطاع السياحة من تجاوز الأضرار التي لحقت به جراء جائحة كورونا، وتحسين عائدات القطاع، وزيادة مساهمته في الاقتصاد الوطني، وذلك بزيادة عدد السائحين، ورفع إجمالي عائدات القطاع السياحي، وزيادة التوظيف المباشر في القطاع.

 

وأضافت الوزارة إن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة للحفاظ على القطاع السياحي جراء جائحة كورونا، وتنفيذ حملات تسويقية خارجية مكثف اقترنت بتسيير رحلات من وجهات جديدة عبر شركات طيران منخفضة التكاليف، فضلا عن جهود حكومية على جميع المستويات بالشراكة مع القطاع الخاص والجهات المعنية، كان لها بالغ الأثر في استقطاب أعداد كبيرة من السائحين.

 

وأكدت الوزارة في بيانها إن أعداد زوار المملكة، قد حققت ارتفاعا ملحوظا ومستويات غير مسبوقة مقارنة بالفترة نفسها من الأعوام الماضية، حيث بلغ عدد الزوار في الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي 2023 نحو 4.5 مليون زائر، وبنسبة ارتفاع تصل الى 41.9% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022.

 

وحققت الأردن ارتفاعا في أعداد سائحي المبيت خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي بنسبة 38.5% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022، ليصل عددهم إلى 3.7 ملايين سائح، كما بلغ الدخل السياحي لنفس الفترة 3.651 مليار دينار وفق البيانات الصادرة عن البنك المركزي الأردني.

 

للاطلاع على المنشور على حساب وزارة السياحة والأثار الأردنية عبر موقع "فيس بوك"، اضغط هنا .

 

اقرأ أيضا:

الأردن تسجل نحو 4.5 مليون سائح وعائدات 5.1 مليار دولار خلال الـ8 شهور الأولى من 2023