"كانتاس" للطيران: ارتفاع فاتورة الوقود بـ129 مليون دولار أمريكي في النصف الأول من العام المالي

تتوقع شركة الطيران الأسترالية (كانتاس إيروايز)، ارتفاع قيمة فاتورة الوقود خلال النصف الأول من العام المالي الحالي بنحو 200 مليون دولار أسترالي (128.5 مليون دولار أمريكي) نتيجة ارتفاع أسعار النفط الخام وانخفاض سعر صرف الدولار الأسترالي.

 

في الوقت نفسه، مازال الطلب على السفر قويا، مع تحسن حالة التجارة خلال الربع الأول من العام المالي الحالي والربع الأخير من العام المالي الماضي المنتهي في 31 مارس الماضي، وذلك وفقا لما جاء في وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).

 

وقالت الشركة إنها تعتزم استثمار 80 مليون دولار إضافية لتحسين خدمة العملاء خلال العام المالي  الحالي، إلى جانب 150 مليون دولار تم رصدها في وقت سابق، حيث سيتم تمويلها من خلال الأرباح. وتستهدف الاستثمارات الإضافية معالجة عدة نقاط مزعجة للعملاء من خلال تحسين بعض الأنشطة، مثل خدمات مراكز الاتصالات وزيادة عدد المقاعد.

 

وتتوقع كانتاس وشركة الطيران منخفض التكاليف التابعة لها "جيت ستار"، نقل أكثر من 4 ملايين مسافر خلال فترة العطلة الدراسية في سبتمبر الحالي وأكتوبر المقبل وفترة نهائيات بطولة كرة القدم الأسترالية من خلال حوالي 35 ألف رحلة طيران داخلية وخارجية. ونقلت الشركة خلال الفترة نفسها من العام الماضي حوالي 2.7 مليون راكب عبر حوالي 28 ألف رحلة طيران.

 

وأشارت كانتاس إلى رتفاع أسعار الوقود بنحو 30% منذ مايو 2023 وبنسبة 10% منذ أغسطس، وذلك نتيجة ارتفاع سعر النفط الخام وتراجع سعر صرف العملة الأسترالية.