المملكة المتحدة تفرض متطلبات الحصول على تأشيرة ترانزيت للمسافرين من جورجيا وروسيا

بداية من 8 سبتمبر 2023، يتعين على القادمين من جورجيا وروسيا الحصول على تأشيرة عبور عند المرور عبر المملكة المتحدة في طريقهم إلى وجهة أخرى. ودخل هذا حيز التنفيذ بعد تعديل أمر الهجرة (تأشيرة عبور الركاب) لعام 2014، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

وسرعة تنفيذ هذا القرار، بعد يوم واحد فقط من عرضه على البرلمان، كان مدفوعا بمخاوف كبيرة بشأن الزيادة المحتملة في عدد الجورجيين والروس الذين يسافرون إلى المملكة المتحدة، ويحتمل أن يطلبوا اللجوء عند وصولهم.

 

ومنذ عام 2018، كان مواطنو هذين البلدين دائما في مقدمة الجنسيات التي تستخدم أحكام العبور في المملكة المتحدة لطلب اللجوء. كما أن الأساس لطلب وزارة الداخلية، تأشيرات العبور لهؤلاء المواطنين، هو منعهم من استخدام العبور كحجة لدخول المملكة المتحدة وطلب اللجوء.

 

وفيما يتعلق بالركاب الذين يخططون للعبور عبر المملكة المتحدة لمدة تقل عن 48 ساعة في طريقهم إلى وجهة أخرى، يجب عليهم التقدم بطلب للحصول على تأشيرة عبور والحصول عليها قبل رحلتهم. وينطبق هذا الشرط إذا كان العبور يتضمن مغادرة مباني المطار لأي سبب أو الحاجة إلى جمع الأمتعة وإعادة فحصها للرحلات القادمة.

 

وذكرت وزارة خارجية جورجيا أن هذا التعديل يوسع متطلبات الحصول على تأشيرات لجورجيا ونحو 100 دولة أخرى. تتضمن هذه القائمة الدول التالية أيضا:

 

- مولدوفا

- أوكرانيا

- تركيا

- مقدونيا الشمالية

- جنوب أفريقيا

- الصين

- أرمينيا

- أذربيجان

- الجبل الأسود

- البوسنة

 

في السابق، توقع تقرير صادر عن صحيفة الأعمال اليومية RBC، أن جورجيا من المحتمل أن تصبح مركز عبور للمسافرين من روسيا المتجهين إلى الدول الأوروبية. ودفعت الإجراءات التي نفذتها موسكو وبروكسل، المواطنين من المنطقتين، إلى البحث عن طرق سفر بديلة، وغالبا ما تمر عبر مدن مثل إسطنبول ودبي وبلجراد ويريفان.

 

وفي مايو 2023، رفع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أيضا الحظر على السفر الجوي المباشر مع جورجيا، والذي تم فرضه في عام 2019، في البداية ردا على الاحتجاجات المناهضة لروسيا في جورجيا.