وزير السياحة والآثار: إيرادات تذاكر المناطق الأثرية ارتفعت 5 مرات خلال عامين ماليين

عيسى: زيادة الإنفاق على مشروعات الآثار إلى 3 مليارات جنيه خلال العام المالي الجاري

 

صرح أحمد عيسى وزير السياحة والآثار بأنه تم زيادة الإنفاق العام على مشروعات الآثار إلى 3 مليارات جنيه للعام المالي الحالي مقارنة بالعام المالي المنقضي، والذي بلغ فيه الإنفاق حوالي 1.5 مليار جنيه، ومليار جنيه في العام السابق له، مشيرا إلى أن الإصلاح المالي الذي يشهده المجلس الأعلى للآثار أسفر عن قدرته على تمويل جميع المشروعات تمويلا ذاتيا من خلال الارتفاع الذي ستشهده إيرادات تذاكر زيارة المناطق الأثرية بحوالي 5 أضعاف خلال عامين ماليين.

 

جاء ذلك في تصريحاته، اليوم، على هامش افتتاح جامع سليمان باشا الخادم بقلعة صلاح الدين الأيوبي والمعروف باسم سارية الجبل، وذلك بعد الانتهاء من مشروع ترميمه، بحضور اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والمهندسة جيهان عبد المنعم نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية.

 

وأشار الوزير إلى أن افتتاح هذا الجامع يعد أحد أهم نتائج الإصلاح المالي الذي يشهده المجلس الأعلى للآثار خلال الفترة الحالية، مؤكدا على الالتزام بترميم وإعادة تأهيل جميع المواقع الأثرية بنطاق القاهرة الكبري خلال هذا العام، ما يأتي في إطار خطة الوزارة لجعل مدينة القاهرة مقصد سياحي قائم بذاته يستمتع فيه السائح بكل المقومات والأماكن السياحية والأثرية.

 

ووصف الوزير افتتاح المسجد اليوم بالاستثمار الكبير في مجال السياحة حيث يساهم في تقديم تجربة سياحية خاصة للزائرين من المصريين والسائحين من كل دول العالم في ضوء حرص الدولة على تحسين جودة التجربة السياحية بالمقاصد السياحية المصرية، لاسيما في ظل النمو المتزايد في الحركة السياحية التي تشهدها مصر في الوقت الحالى واستعادتها لنسبة السياحة بعد جائحة كورونا بشكل كبير.

 

وأشار إلى تطلع الوزارة من خلال التعاون مع وزارة الطيران المدني لزيادة عدد المقاعد القادمة من بعض الأسواق السياحية الجديدة والمستهدفة مثل سوق أمريكا اللاتينية خاصة بعد تشغيل خط طيران جديد مباشر مع البرازيل، والارتفاع الكبير في أعداد السائحين القادمين منه، الأمر الذي يؤكد حرص الوزارة على فتح أسواق سياحية جديدة.

 

ومن جانبه، أوضح الدكتور مصطفى وزيري بأن العمل بمشروع ترميم جامع سارية الجبل بدأ في عام 2018، واستغرق نحو 5 سنوات، بتكلفة بلغت نحو 5 ملايين جنيه.

 

اقرأ أيضا:

وزير السياحة والآثار يفتتح جامع سارية الجبل بقلعة صلاح الدين بالقاهرة بعد ترميمه.. بالصور