انطلاق معرض "الأبد هو الآن" أمام الأهرامات في 26 أكتوبر المقبل بمشاركة 14 فنانا عالميا

كشفت مؤسسة "آرت دي إيجيبت" التابعة "كلتشرفيتور" عن إطلاق معرضها السنوي "الأبد هو الآن" في الفترة من 26 أكتوبر حتى 18 نوفمبر 2023، ويقام عند سفح أهرامات الجيزة، وتعد هذه النسخة الثالثة من معرض الفن المعاصر الذي انطلق لأول مرة في عام 2021.

 

وصرحت نادين عبد الغفار، مؤسسة "آرت دي إيجيبت" بقيادة "كلتشرفيتور"، بأننا ننظم هذا العام النسخة الأكبر على الإطلاق والأكثر طموحا من معرض "الأبد هو الآن" إذ يشارك 14 فنانا عالميا، من أمام الأهرامات ذات التاريخ الممتد لأكثر من 4500 عام والتي تقع ضمن قائمة "اليونسكو" لمواقع التراث العالمي، وذلك بهدف جمع فنانين مرموقين من جميع أنحاء العالم للاشتباك فنيا مع أحد أعرق المعالم التاريخية، إذ يتيح المعرض الفرصة لهؤلاء الفنانين لتتبع الروابط التي تصل بين الماضي والحاضر مع الاحتفاء بالإبداع والعبقرية الذين يميزون الحاضرة الإنسانية والفنون على مر العصور.

 

وعلى غرار النسخ السابقة، يهدف المعرض المرتقب إلى خلق حوار استثنائي بين تاريخ البشرية وحاضرها المعاصر، تأكيدا على أهمية تراث مصر القديمة وقدرته على إلهام الخيال والإبداع الفني، ويمنح الفرصة للزوار المصريين والدوليين لكي يستمتعوا بمجموعة متميزة من الأعمال الفنية المعاصرة ممتزجة مع هذا المعلم الأسطوري الشاهد على التاريخ. كما نتطلع للإعلان قريبًا عن إطلاق معرض فني في موقع مصري آخر من مواقع التراث العالمي بقائمة اليونسكو.

 

هذا وتتبنى النسخة الثالثة من معرض "الأبد هو الآن" مفهوم "اللعب" لتقديم تجربة استثنائية للزوار، إذ ستتحول هضبة الأهرامات إلى مساحة مليئة بالصدف والفرص والتجارب، حيث تُعرَض أعمال فنية تفاعلية تسمح باندماج المشاهدين ليخلقوا تجاربهم الخاصة ويغيروا الشكل النهائي لكل قطعة فنية، ومن هنا يتلاشى الخط الفاصل بين الفنان والمشاهد في معرض عامر بالإمكانات.

 

ومن بين أبرز المعروضات: منحوتة الفنان آرني كوينز، التي ستوفر منظور فريد لأحد الأهرامات وخطوط محوره غير المرئية؛ والمجسم الهندسي للفنان ديونيسيوس، الذي اعتمد على توجيهات الذكاء الاصطناعي لتخيل صلوات مختلفة تبعًا للضوء؛ ومنحوتة الفنانة كارول فيويرمان بالتقنية الواقعية فائقة الدقة، والتي تستحضر حتحور، إلهة مصر القديمة للحب والخصوبة، وأجزاء من متاهة للفنان راشد آل خليفة، تبرز من الأرض بزوايا متفاوتة، ومنقوش على كلٍ منها زخارف مستوحاة من كتاب "برج بابل" للعالم اليسوعي أثناسيوس كيرشر عام 1679م، وبوابة الفنانة بيلار زيتا المصنوعة من الحجر الجيري والمحاطة بكرات ذهبية وزرقاء، وممشى بنمط الشطرنج، وبيضة معكوسة، والمزيد من الأعمال التي سيُكشف عنها قريبا.

 

يشارك في النسخة الثالثة من معرض "الأبد هو الآن" 14 فنانا دوليين، وهم: البلجيكي آرني كوينز، والبرازيلي آرثر ليسشر، والإماراتية عزة القبيسي، والأمريكية كارول فيويرمان، واليونانيان ديونيسيوس و كوستاس فاروتسوس ، والفرنسيان جي ار وستيفان بروير، والمصري محمد بنوي، والأرجنتينية بيلار زيتا، والبحريني راشد آل خليفة، والسعودي راشد الشعشعي، والهولندية سابين مارسيليس، والمصري-البريطاني سام شندي.

 

ما هي "آرت دي إيجيبت" ومعرض "الأبد هو الآن"؟

في عام 2021، أطلقت "آرت دي إيجيبت" بقيادة "كلتشرفيتور" معرض سنوي رائد للفن المعاصر بعنوان "الأبد هو الآن" في المنطقة المحيطة بأهرامات الجيزة، بهدف خلق حوار بين الماضي والحاضر، والمزج بين التراث الأثري العريق والفن المعاصر. في العام الماضي، احتفلت "آرت دي إيجيبت" بنجاح النسخة الثانية من معرض "الأبد هو الآن" الذي ضم 12 فنانا من جميع أنحاء العالم. هذا ويقام المعرض سنويًا في أهرامات الجيزة، التي تقع ضمن قائمة "اليونسكو" لمواقع التراث العالمي، ويعقد تحت رعاية اليونسكو ووزارة السياحة والآثار ووزارة الخارجية.

 

واستقبل المعرض في نسخته الثانية عددا من الشخصيات العامة البارزة، ومن بينهم جلالة الملكة صوفيا (الملكة الأم بأسبانيا)، ومايكل بلومبرج، مبعوث الأمم المتحدة فيما بتعلق بالحلول المناخية والعمدة السابق لمدينة نيويورك، ومعالي وزيرة الثقافة والشباب في الإمارات العربية المتحدة، نورة الكعبي، وغيرهم الكثير.

 

تأسست "آرت دي إيجيبت" على يد نادين عبد الغفار عام 2016، لدعم المبادرات الثقافية والفنية المصرية. ومنذ عام 2023، أصبحت "آرت دي إيجيبت" إحدى المشاريع التابعة لمؤسسة "كلتشرفيتور".

 

وبدأت الشركة انطلاقا من الحاجة إلى توسيع نطاق "آرت دي إيجيبت" وجمع كل هذه المبادرات تحت مظلة واحدة. وفي أعقاب النجاح البارز الذي حققته النسخة الثانية من معرض "الأبد هو الآن" في عام 2022، اختيرت "كلتشرفيتور" لتكون الشركة الاستشارية القائمة على تنظيم عرض أزياء ديور للرجال لموسم خريف 2023 الذي أقيم في أهرامات الجيزة في ديسمبر 2022.

 

اقرأ أيضا:

الأهرامات تحتضن لأول مرة المعرض الفني الرابع لمؤسسة "آرت دي إيجيبت"