دراسة: تفاوت أسعار المشتريات بين المدن السياحية الأوروبية.. ترتفع بزيورخ وتنخفض في لشبونة

تتفاوت أسعار المشتريات بشكل كبير على حسب المدينة التي يتواجد فيها السائح، وفي هذا الصدد أجريت دراسة جديدة أظهرت التناقض بين كل من زيورخ ولشبونة على سبيل المثال، وذلك وفقا لما جاء في وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، اليوم الإثنين.

 

أجرى نادي السيارات الألماني (ADAC) مقارنة بين تكاليف العطلات الإضافية (علاوة على أسعار الإقامة والطيران) في 15 مدينة كبيرة عبر أوروبا. ووفقا للدراسة، تبلغ تكلفة 20 منتجا ونشاطا مختارا في أكبر مدينة بسويسرا متوسط 227.84 يورو. ويبلغ متوسط نفس الـ20 منتجا في ليشبونة 131.63 يورو، مما يجعل العاصمة البرتغالية أرخص مدينة في الدراسة.

 

وهذا يضع زيورخ وليشبونة على طرفي نقيض متوسط كل المدن التي شملتها الدراسة، وهو 179.03 يورو. وفي حين أن من يقضون العطلات ينفقون متوسط 27.67 يورو على شطيرة البرجر في زيورخ، فإن سعرها لا يبلغ سوى 10.87 يورو في ليشبونة.

 

كما أن براج وبرلين وفيينا تميزوا بتكاليف منخفضة نسبيا علاوة على الإقامة. ويبلغ ثمن أي جعة في براج متوسط 2.03 يورو، بينما تبلغ تكلفة بوظة في فيينا متوسط 1.88 يورو.   

 

وكان أداء برشلونة جيدا في المقارنة فيما يتعلق بتكاليف المقاهي والمطاعم. غير أنه بحسب نادي السيارات الألماني، فإن المقاصد السياحية في المدينة الإسبانية غالية للغاية.

 

وسوف يلاحظ السائحون في لندن وأوسلو حاجتهم لإنفاق الكثير. فيبلغ ثمن البوظة في العاصمة النرويجية متوسط 4.76 يورو، وسيبلغ ثمن الشمسية في لندن متوسط 14.04 يورو.

 

وتقع أمستردام ودبلن وستوكهولم في المنتصف فيما يتعلق بالأسعار. ووفقا لمقارنة الأسعار التي أجراها نادي السيارات الألماني، فإن المتسوقين المشاركين في الدراسة في كل من الـ15 مدينة المختارة يجمعون أسعار 87 منتجا وأسعار 10 أنشطة. واشتملت المقارنة على 1455 سعرا.