الخطوط الجوية الفيتنامية و"بوينج" توقعان صفقة بـ7.8 مليار دولار توفر 30 ألف وظيفة بأمريكا

وقعت شركة الخطوط الجوية الفيتنامية (Vietnam Airlines)، اتفاقية لشراء طائرات بوينج الأمريكية، خلال زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى البلاد، وذلك وفقا لبيان منشور على الموقع الرسمي للبيت الأبيض، اليوم الإثنين.

 

وذكر البيت الأبيض، أن "الصفقة التاريخية بين بوينج والخطوط الجوية الفيتنامية بقيمة 7.8 مليار دولار، وسوف تدعم أكثر من 30 ألف وظيفة في الولايات المتحدة الأمريكية". ولم يحدد البيان عدد الطائرات.

 

ويأتي طلب الشراء في لحظة مهمة للغاية للعلاقات بين الولايات المتحدة وفيتنام. وكانت هانوي قد ارتقت بالعلاقات مع واشنطن أمس الأحد إلى مستوى "شراكة استراتيجية شاملة"، ما يضع الولايات المتحدة عند أعلى مستوى مع الصين والهند.

 

وزار الرئيس الأمريكي جو بايدن، هانوي، أمس الأحد، لتعزيز العلاقات مع فيتنام وسط جهود لمواجهة نفوذ الصين في المنطقة. وكان في استقباله الأمين العام للحزب الشيوعي، نجوين فو ترونج.

 

وقال نائب مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون فاينر، قبل الزيارة: "فيتنام تمثل علاقة مهمة للولايات المتحدة، وسنقوم بتعميق علاقاتنا خلال هذه الزيارة".

   

وكانت الولايات المتحدة وفيتنام خصمين سابقين، ولم يستأنف البلدان العلاقات الدبلوماسية إلا في عام 1995، بعد 20 عاما من انتهاء حرب فيتنام. وخلال الحرب، أيدت الولايات المتحدة فيتنام الجنوبية المتحالفة معها ضد فيتنام الشمالية الشيوعية.