كوريا الجنوبية تعفي السائحين الصينيين من رسوم التأشيرة حتى نهاية 2023 وتزيد الرحلات الجوية

قالت وزارة المالية الكورية الجنوبية، اليوم الإثنين، إنها تخطط لإعفاء السياح الصينيين من رسوم التأشيرة حتى نهاية 2023، وزيادة عدد الرحلات بما يتماشى مع مجهودات جذب المزيد من الزوار الصينيين، وذلك وفقا لما جاء في وكالة الأنباء الكورية (يونهاب).

 

وتأتي الخطوة الأخيرة بعد 3 أسابيع من إعلان سلطات السياحة في الصين عن قرارها رفع الحظر على مجموعات السياحة لكوريا، بعد 6 سنوات من التوقف بسبب العلاقات المتوترة بين البلدين في أعقاب نشر نظام دفاعي أمريكي في كوريا.

 

ووصل متوسط عدد السياح الصينيين إلى كوريا ما بين عامي 2017 و2019 إلى 4.99 مليون سائح سنويا. وبينما بلغ العدد 540 ألفا ما بين يناير ويونيو من 2023، من المتوقع على نطاق واسع أن يبدأ العدد في التعافي بالكامل في الخريف على خلفية تطبيع السفر الدولي وسياسات بكين المحدثة.

 

وتخطط الحكومة لجذب 1.5 مليون سائح صيني في النصف الثاني من 2023، بهدف أن يصل العدد إلى مليوني سائح لعام 2023 بأكمله، ومن المتوقع أن يساهم هذا في نمو بنسبة 0.16% في الناتج المحلي الإجمالي.

 

ومن أجل جذب المزيد من السياح، تخطط كوريا إلى إلغاء رسوم التأشيرة التي تبلغ حاليا 18 ألف وون (13.6 دولار) للسياح القادمين في مجموعات حتى نهاية ديسمبر 2023. كما فتحت البلاد مركزين إضافيين لإصدار التأشيرة في الصين، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 7 مكاتب. كما أضافت كوريا أنها ستوافق "استباقيا" على زيادة الرحلات الدولية بين البلدين.

 

في أغسطس بلغ العدد الأسبوعي للرحلات الجوية بين كوريا والصين 697 رحلة، ما يمثل نحو 63.4% مما كان عليه في 2019، قبل تفشي جائحة كورونا. وستطور كوريا برامج تربط بين مهرجان التخفيضات الكوري السنوي الذي يشبه الجمعة السوداء في الولايات المتحدة في نوفمبر.

 

وتخطط البلاد لرد ضرائب القيمة المضافة بشكل فوري للسياح من خلال منصات الدفع عبر الهواتف المحمولة، وستتاح الخدمة من خلال وي تشات باي (WeChat Pay) بدءا من أكتوبر. بينما ستتاح الخدمة على منصتي يونيون باي (UnionPay) وأليباي (Alipay) بدءا من ديسمبر، وفقا للحكومة.

 

وستبدأ الحكومة في توسيع جهودها للقضاء على خدمات الإقامة والإرشاد السياحي غير القانونيتين في سبتمبر.

 

9.1% ارتفاعا في التسوق عبر الإنترنت خلال يوليو لزيادة الطلب على السفر

 

وأظهرت بيانات صادرة عن وكالة الإحصاء الكورية، اليوم الإثنين، أن التسوق عبر الإنترنت في كوريا الجنوبية زاد بنسبة 9.1% على أساس سنوي في يوليو 2023، مع استمرار الطلب على خدمات السفر، مما يشير إلى استمرار التعافي والعودة إلى الوضع الطبيعي قبل جائحة كورونا.

 

وبلغت قيمة معاملات التسوق عبر الإنترنت 18.9 تريليون وون (14.31 مليار دولار أمريكي) في يوليو، مقارنة بـ17.3 تريليون وون قبل عام، وذلك وفقا لما جاء في وكالة الأنباء الكورية (يونهاب)، اليوم الإثنين.

 

وكان النمو مدفوعا في الغالب بخدمات السفر والنقل التي ارتفعت بنسبة 31.4% على أساس سنوي لتصل إلى 2.1 تريليون وون، مع سفر المزيد من الأشخاص وسط رفع القيود المتعلقة بالفيروس.

 

وارتفعت مبيعات المواد الغذائية والمشروبات عبر الإنترنت بنسبة 15.7% لتصل إلى 2.49 تريليون وون أيضا، وزادت مبيعات القسائم الإلكترونية التي تشمل بطاقات الهدايا عبر الإنترنت، بنسبة 28.1% لتصل إلى 735.1 مليار وون.

 

وأظهرت البيانات أن مبيعات خدمات توصيل الطعام وصلت إلى 2.35 تريليون وون، بزيادة 2.4% على أساس سنوي. ووصلت مبيعات الملابس إلى 1.5 تريليون وون، بزيادة 4.5% خلال هذه الفترة.

 

وارتفعت المشتريات بواسطة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وغيرها من الأجهزة المحمولة بنسبة 6.9% على أساس سنوي لتصل إلى 14 تريليون وون. وتمثل 74.5% من إجمالي التسوق عبر الإنترنت، بانخفاض 1.5 نقطة مئوية على أساس سنوي.