التشيك تستقبل 5.7 مليون سائح خلال الربع الثاني من 2023.. وبراج وجهتهم الأولى

استقبلت التشيك أكثر من 5.7 مليون سائح خلال الربع الثاني من 2023، في الفترة من أبريل حتى يونيو، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.comوجاء معظم السائحين من الدول المجاورة، حيث تصدرت ألمانيا وسلوفاكيا وبولندا القائمة، تليها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة. أما متوسط مدة الإقامة لهؤلاء السائحين داخل حدود التشيك، فقد بلغ 3.4 يوم. وفي الوقت نفسه، من بين الوجهات المفضلة، برزت براج كوجهة رائدة، تليها وجهات أخرى مثل جنوب مورافيا وجنوب بوهيميا.

 

ووفقا لبيان صحفي صادر عن VisitCzechia، وهو موقع يروج للسياحة في البلاد، أنه خلال الربع الثاني من 2023، سافر 58 ألفا و864 سائحا من هولندا إلى التشيك. ويمثل هذا الرقم زيادة كبيرة قدرها 7300 سائح مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

 

وأضاف البيان: "لقد أثبت شهر يونيو نجاحا خاصا، حيث زار ما لا يقل عن 21 ألف شخص هولندي العاصمة التشيكية. وزار 68% من إجمالي السياح الهولنديين مدينة براج. ويمكن تفسير ذلك من ناحية من خلال اتصال الطيران الجيد من أمستردام من خلال شركتي (KLM وEasyjet)، ومن مدينة أيندهوفن برحلات (ترانسافيا)، إلى العاصمة التشيكية براج".

 

كما بلغ متوسط مدة الإقامة للزوار الهولنديين 3.5 يوم، وهو ما يتجاوز قليلا المتوسط الإجمالي البالغ 3.4 يوم. كما أظهر تدفق الزوار من بلجيكا زيادة خلال هذه الفترة، حيث سجلت التشيك في الربع الثاني من عام 2023 إجمالي 23 ألفا و215 سائحا بلجيكيا.

 

وعلى الرغم من أن هذا الرقم يتجاوز الفترة المقابلة 2022، إلا أنه لا يزال أقل بقليل من مستويات ما قبل كورونا. وفي الوقت نفسه، انجذب 69% من السائحين البلجيكيين إلى براج، التي ظلت الوجهة الرئيسية. وعلى غرار الهولنديين، عكس متوسط مدة إقامة الزوار البلجيكيين نفس النمط، حيث استقر عند 3.5 يوم.

 

وفي الربع الثاني من 2023، اختار أكثر من 82 ألف سائح من هولندا وبلجيكا، التشيك وجهة عطلاتهم. وبناء على هذه البيانات، يعكس عدد السائحين زيادة كبيرة بنسبة 15.4% مقارنة بالأرقام المسجلة في العام الماضي.

 

وبحسب بيانات مكتب الإحصاء التشيكي، شهد عام 2022 زيادة كبيرة في عدد السائحين في مؤسسات الإقامة، التي استقبلت إجمالي 19.5 مليون نزيل، ما يظهر زيادة بنسبة 70.9% مقارنة بنفس الفترة السابقة، كما سجل هؤلاء الضيوف أيضا 50.6 مليون ليلة مبيت، وهو ما يمثل نموا بنسبة 58.6%.