هولندا تعتزم تخفيض الرحلات بمطار سخيبول بأمستردام إلى 452 ألف رحلة كحد أقصى خلال عام 2024

قالت الحكومة الهولندية، إنها تعتزم تطبيق حد أقصى للرحلات الجوية لتقليل حركة الطائرات في مطار سخيبول بأمستردام، وأضافت أنه بدلا من 500 ألف رحلة كل عام، سيسمح للمطار بالتعامل مع نحو 452 ألف رحلة كحد أقصى في العام المقبل (2024)، وذلك وفقا لما جاء في وكالة "رويتروز" للأنباء.

 

ويمثل هذا انخفاضا أقل مما أعلن عنه سابقا. ويذكر أن هذه التغييرات تستهدف تقليل مستويات الضوضاء للسكان، وكذلك انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون. ووفقا لهذه الخطط، سيتم تقليل الضوضاء بنسبة 15% بدلا من الهدف الأولي بنسبة 20%.

 

وقال وزير النقل الهولندي، مارك هاربرز، في بيان أعلن فيه عن الحد الأقصى الذي سيدخل حيز التنفيذ في عام 2024: "يمكن للطيران أن يجلب لهولندا الكثير من الأشياء الجيدة، طالما أننا نهتم بالآثار السلبية على الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من المطار". وأضاف أن الرحلات الجوية سيتم تحديدها عند 452 ألفا و500 رحلة سنويا، أي أقل بنسبة 9.5% عن مستويات 2019، وأقل من الاقتراح السابق البالغ 460 ألف رحلة.

 

وستلغي الحكومة الهولندية، التي تتولى مهام عملها حاليا كحكومة مؤقتة قبل الانتخابات المقرر إجراؤها في نوفمبر، خطط حظر رحلات الطيران الليلية ورحلات الطائرات الخاصة من المطار الذي يقع في أمستردام.

 

وقال مطار سخيبول إنه يدعم التغييرات المقترحة. وأضاف، في بيان: "نؤيد نظاما جديدا يحدد مستوى الضوضاء والبيئة، يتعين أن يصبح فيه الطيران أنظف وأكثر هدوءا".

 

ورغم ذلك، انتقدت شركة الطيران الهولندية (KLM)، القرار، وقالت: "نحن نجد هذا الأمر غير مفهوم". وأضافت أنه سيتم تحقيق أهداف الضوضاء بشكل أفضل مع طائرات جديدة "أنظف وأكثر هدوءا وأكثر توفيرا".

 

وقالت المديرة التنفيذية لمجموعة الخطوط الجوية من أجل أوروبا (A4E)، أورانيا جورجوتساكو، إن القرار "تعسفي وغير مدروس ويقوض الإجراءات المستخدمة عادة".

 

وتنتظر الحكومة الهولندية الآن رد فعل المفوضية الأوروبية قبل اتخاذ قرارها النهائي.

 

اقرأ أيضا

مطار سخيبول بهولندا يعتزم تخفيض عدد الرحلات إلى 460 ألف رحلة سنويا.. و"الإياتا" تعترض

مطار سخيبول بهولندا يعلن حظر الرحلات الليلية والطائرات الخاصة بحلول نهاية 2025