ارتفاع أسعار الفنادق عالميا 6.3% خلال يوليو 2023.. وأوروبا تسجل 13%.. تفاصيل

كشفت أحدث البيانات الصادرة عن شركة تحليل الفنادق STR، عن زيادة سريعة في أسعار الفنادق العالمية هذا الصيف، مدفوعة في المقام الأول بارتفاع الأسعار في أوروبا. وفقا للبيانات، أظهر متوسط السعر اليومي (ADR) للإقامة في جميع أنحاء العالم زيادة بنسبة 6.3% في يوليو 2023، مقارنة بالشهر نفسه من عام 2022، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

وفي الوقت نفسه، شهدت الأسعار الأوروبية أيضا مزيدا من النمو على أساس سنوي، وبالتالي ارتفعت بنسبة 13.4% في يوليو 2023. وكما أوضحت STR، توقعت شركة إدارة السفر CWT أنه ستكون هناك زيادات أكثر اعتدالا في أسعار الفنادق خلال العام المقبل.

 

وخلال شهر يوليو 2023، لاحظت شركة جيفريز الاستثمارية، التي تروج لها فرنسا، أيضا زيادة كبيرة في الأسعار. وارتفع متوسط المعدل اليومي في فرنسا بنسبة 87% مقارنة بمستويات ما قبل كورونا. إلى ذلك، شهدت الأسعار في الدولة ارتفاعا بنسبة 36% مقارنة بأرقام يوليو 2022.

 

واعتبارا من شهر يوليو الماضي، أظهر متوسط السعر اليومي للفنادق في جميع أنحاء أوروبا زيادة بنسبة 47% مقارنة بشهر يوليو 2019. واستنادا إلى بيانات STR، فإن البلدان التي سجلت أكبر نمو هي:

 

- إيطاليا: 51%

- المملكة المتحدة: 31%

- إسبانيا: 30%

- ألمانيا: 18%

 

ومع ذلك، كان نمو متوسط السعر اليومي للإقامة (ADR) على أساس سنوي أكثر تقييدا في الفترة من يوليو إلى 2023، حيث أظهرت المملكة المتحدة وإسبانيا نموا بنسبة 6%، وأظهرت ألمانيا معدل نمو أقل بنسبة 3% فقط.

 

علاوة على ذلك، قالت شركة "جيفريز"، إن أوروبا تمكنت من الحصول على مكانة قطاع الفنادق الأكثر تعافيا مقارنة بالمناطق الأخرى. من ناحية أخرى، تظل معدلات الإشغال الأوروبية أقل باستمرار من مستويات ما قبل فيروس كورونا، حيث كان الإشغال في يوليو 2023 أقل بنسبة 3.9% عن يوليو 2019 وشهد تحسنا بمقدار 0.7% فقط عن يوليو 2022.

 

وأضافت أن معدلات إشغال الفنادق العالمية وصلت إلى نقطة الاستقرار، حيث استقرت مستويات الإشغال عند ما يتراوح بين نقطتين و3 نقاط مئوية أقل من الأرقام المسجلة في عام 2019.

 

وفيما يتعلق بالإيرادات لكل غرفة متاحة (RevPAR)، كشفت بيانات STR أن منطقة آسيا والمحيط الهادئ أظهرت أقوى نمو على أساس سنوي، بلغ إجماليه 36% في يوليو. وفي الوقت نفسه، أظهرت الأمريكتان أصغر نمو مقارنة بعام 2022، مع زيادة متواضعة بنسبة 1% في يوليو 2022.

 

في سبتمبر 2022، أظهر تقرير صادر عن شركة American Express Global Business Travel، أنه من المتوقع أن ترتفع أسعار الفنادق هذا العام، مع التركيز بشكل خاص على المدن الأوروبية التي من المتوقع أن تشهد زيادات كبيرة. وبناء على هذا التقرير، فإن الوجهات التي شهدت ارتفاعا كبيرا في الأسعار هي باريس وستوكهولم ودبلن، بنسبة 10%، و9%، و8.5%، على التوالي.