مطار دبي يسجل 41.6 مليون مسافر خلال النصف الأول من 2023 ويتجاوز مستويات قبل كورونا

سجل مطار دبي الدولي "DXB" 41.6 مليون مسافر في النصف الأول من عام 2023، مما يمثل أكثر من 100% من أعداد المسافرين المسجلة خلال الأشهر الـ6 الأولى من عام 2019. وشهد المطار الأكثر ازدحاما في العالم خلال النصف الأول من العام الحالي انتعاشا كبيرا في حركة السفر، حيث تجاوزت حركة المسافرين خلال هذه الفترة مستويات ما قبل الجائحة في العام 2019.

 

أداء الربع الثاني

وحقق مطار دبي الدولي أداء متميزا خلال الربع الثاني من العام الجاري، حيث ارتفعت حركة المسافرين عن الفترة نفسها من عام 2022 بنسبة 42.7% لتصل إلى 20.3 مليون مسافر. وفقا لبيان صحفي منشور على موقع مطارات دبي.

 

مايو الأكثر إزدحاما

وكان شهر مايو الأكثر إزدحاما خلال الربع الثاني بواقع 6.9 مليون مسافر، وبفضل الأداء القوي خلال الربع الثاني، ارتفع إجمالي حركة المسافرين عبر المطار في النصف الأول من هذا العام ليصل إلى 41.6 مليون مسافر، مقارنة بـ 27.9 مليون مسافر في النصف الأول من عام 2022، وبزيادة قدرها 49.1%.

 

وقال بول غريفيث، الرئيس التنفيذي لمطارات دبي: "إن النصف الأول من العام الحالي نجاح لمطار دبي الدولي "DXB"، بفضل حفاظنا على أعلى مستويات التميز في تقديم الخدمات، إلى جانب الجهد الكبير الذي يبذله فريق عملنا الذي يسعى جاهدا لتقديم تجربة سفر مثالية وشخصية لكل مسافر من مسافرينا".

 

وأضاف غريفيث، أنه في الوقت الذي نحتفي فيه بتجاوز مستويات ما قبل الجائحة، نواصل العمل بكامل طاقاتنا لإعادة تعريف تجربة المطار لضيوفنا، وبحيث يغادر كل واحد واحد منهم وهو يرسم ابتسامة على وجهه.

 

عدد الحقائب

واستمر أداء نظام مناولة الأمتعة في مطار دبي الدولي "DXB" في تحقيق مستوياته العالمية، إذ ارتفع عدد الأمتعة التي تم التعامل معها في النصف الأول من عام 2023 بنسبة 7% مقارنة بمستويات النصف الأول من عام 2019 قبل الجائحة. وتمكن النظام من التعامل مع نحو 37.2 مليون حقيبة خلال النصف الأول من 2023، وتم تسليم 92% منها في غضون 45 دقيقة للمسافرين.

 

ونجح مطار دبي الدولي، وبالتعاون مع جميع شركائه الاستراتيجيين، في إدارة فترات الذروة الموسمية المتعددة بكفاءة عالية، مع الحرص على توفير تجربة سفر سلسة لكافة المسافرين، وذلك من خلال الحفاظ على أعلى درجات الأداء التشغيلية، متجاوزا بذلك مؤشرات الأداء الرئيسية المقررة سابقا.

 

وحصد مطار دبي الدولي "DXB" خلال النصف الأول من العام الحالي، العديد من الجوائز بما في ذلك اعتماد من مجلس المطارات الدولي لجهوده المستمرة في توفير تجربة سفر شاملة وآمنة للمسافرين من أصحاب الهمم من ذوي الإعاقات المرئية وغير المرئية. كما رحب المطار بعدد من شركات الطيران الجديدة التي أسهمت في توسعة شبكته العالمية وربط دبي بوجهات جديدة.

 

وجهات المسافرين من مطار دبي

وحافظت الهند على صدارتها كوجهة أولى للمسافرين عبر مطار دبي الدولي (DXB) بإجمالي 6 ملايين مسافر خلال النصف الأول، وجاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية مع 3.1 مليون مسافر، فيما احتلت المملكة المتحدة المرتبة الثالثة بواقع 2.8 مليون مسافر.

 

قائمة أبرز الوجهات الدولية

كما تضمنت قائمة أبرز وجهات السفر الدولية كلا من باكستان 2 مليون مسافر، الولايات المتحدة 1.8 مليون مسافر، روسيا 1.3 مليون مسافر، وألمانيا 1.2 مليون مسافر.

 

أبرز الوجهات من المدن

أما بالنسبة لأبرز الوجهات من المدن، فقد تصدرت لندن القائمة بإجمالي 1.7 مليون مسافر، تليها مومباي بمجموع 1.2 مليون مسافر، فيما حلت الرياض في المركز الثالث بإجمالي مقارب لمومباي 1.2 مليون مسافر.

 

عدد الرحلات الجوية

يذكر أن مطار دبي الدولي "DXB"يـتصل بـ 257 وجهة عبر أكثر من 91 شركة طيران دولية على مستوى 104 دول من حول العالم. وبلغ عدد الرحلات الجوية عبر المطار 201 ألف و800 رحلة في النصف الأول من هذا العام، وبزيادة 30.2% عن نظيرتها من العام الماضي، و13% من عدد الرحلات خلال النصف الأول في عام 2019. أما متوسط عدد المسافرين في الرحلة الواحدة في النصف الأول من العام الحالي فقد بلغ 214 مسافرا، ووصل عامل الحمولة إشغال المقاعد إلى 77%.

 

توقعات النصف الثاني من العام 2023

وأعربت مطارات دبي عن تفاؤلها إزاء مستويات الطلب على السفر خلال الفترة المتبقية من العام، متوقعة أن يسجل موسم الشتاء المقبل أرقاما قياسية في أعداد المسافرين.

 

وحول ذلك، قال غريفيث، أن النصف الثاني من العام شهد انطلاقة قوية مع ارتفاع حركة المسافرين خلال شهر يوليو، والتي تزامنت مع فترة الذروة لموسم العودة إلى المدارس في شهر أغسطس، كما نستعد لفترة استثنائية نشطة حتى نهاية العام الحالي. ولذلك، فقد عدلنا توقعاتنا للعام الحالي لترتفع من 83.6 مليون إلى 85 مليون، أي أقل بنسبة 1.6% فقط عن حركة المسافرين السنوية المسجلة عبر مطار دبي الدولي عام 2019.

 

للاطلاع على المنشور على موقع مطارات دبي، اضغط هنا .

 

اقرأ أيضا:

مطار دبي: عودة 3.3 مليون من المسافرين المقيمين خلال الـ13 يوما المقبلة

مطار دبي الدولي يستقبل 21.2 مليون مسافر خلال الربع الأول من 2023 بزيادة 55.8%