20 وجهة سفر هي الأكثر استدامة عالميا لعام 2023.. السويد في الصدارة

أظهر مؤشر السفر المستدام الجديد لعام 2023 من قبل Euromonitor International، أن السويد هي وجهة السفر الأكثر استدامة في أوروبا، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

وفي الواقع، 19 من أصل أول 20 موقعا في هذا المؤشر تشغلها الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ومنطقة شنجن، وفقا لـEuromonitor، المزود المستقل لأبحاث السوق الاستراتيجية.

 

وتهيمن أوروبا على مؤشر السفر المستدام 2023، حيث احتلت المرتبة الـ17 الأولى. وتستمر السويد في الصدارة، مع فنلندا في المرتبة الثانية، والنمسا في المركز الثالث. وجاءت أوروجواي، الوجهة في أمريكا الجنوبية، ضمن الـ20 الأولى للمرة الأولى، حيث صعدت 15 مكانا عن العام السابق.

 

تقليديا، تحتل الدول الأوروبية مرتبة عالية في هذا المؤشر، تاركة وراءها وجهات في كل من الأمريكتين وآسيا وأفريقيا. وفيما يلي قائمة الدول الـ20 الأولى الأكثر استدامة في العالم:

 

1- السويد

2- فنلندا

3- النمسا

4- إستونيا

5- النرويج

6- سلوفاكيا

7- سلوفينيا

8- آيسلندا

9- لاتفيا

10- سويسرا

11- فرنسا

12- ليتوانيا

13- الدنمارك

14- التشيك

15- ألمانيا

16- البرتغال

17- كرواتيا

18- أوروجواي

19- رومانيا

20- بولندا

 

بينما فيما يتعلق بأكثر الوجهات استدامة في المدن، تتصدر ملبورن ومدريد وإشبيلية القائمة. ويتم ترتيب الدول بناء على عدة عوامل مختلفة، بما في ذلك الاستدامة البيئية والاجتماعية والاقتصادية.

 

وقالت رئيس قسم السفر في Euromonitor International، كارولين بريمنر: "يستخدم مؤشر السفر المستدام لدينا 56 مؤشرا عبر 7 ركائز (البيئية والاجتماعية والاقتصادية والمخاطر والطلب والنقل والإقامة) لتحديد الأداء المقارن للسفر والسياحة المستدامين لـ99 دولة من خلال النتائج والأوزان لإنتاج تصنيف شامل".

 

ومنذ فترة طويلة، تحاول الدول الأوروبية تعزيز وإدخال أشكال مختلفة من السياحة المستدامة، من أجل تقليل البصمة السياحية على البيئة. على سبيل المثال، بدأت آيسلندا مؤخرا حملة تحاول من خلالها تشجيع عدد أقل من الناس على القيام برحلات أطول وتهدئة اتجاهات السياحة الجماعية في البلاد. من ناحية أخرى، تخطط بلجيكا لاقتراح ضريبة طيران أوروبية على الوقود أو تذاكر الطيران، في محاولة لمعالجة تأثيرها على البيئة.

 

كما كشف مؤشر Euromonitor International، أن ما يقرب من 80% من المسافرين في جميع أنحاء العالم يرغبون في دفع ما لا يقل عن 10% أكثر مقابل ميزات السفر المستدامة، على الرغم من ارتفاع تكاليف المعيشة. في الوقت نفسه، فإن 41% من المسافرين مستعدون أيضا لدفع أكثر من 30% إضافية للمغامرة والسياحة البيئية.