اليونان تكافح لإخماد حرائق الغابات قرب أليكساندروبوليس.. مناطق الجذب السياحي ليست في خطر

اندلعت حرائق كبيرة في الغابات والأدغال خارج نطاق السيطرة في شمال شرق اليونان، وسط درجات حرارة عالية ورياح قوية وموجة جفاف استمرت لأسابيع، وذلك وفقا لما جاء في وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، اليوم الأحد.

 

وذكرت السلطات المحلية أن النيران وصلت إلى قرى في منطقة مدينة أليكساندروبوليس الساحلية اليونانية اليوم الأحد، وألحقت أضرارا بالعديد من المنازل والأراضي الزراعية. وقال مسئولو الإطفاء إن رجال الإطفاء نشروا طائرات ومروحيات مكافحة الحريق لإخماد النيران فجر اليوم الأحد.

 

وكانت حرائق الغابات اندلعت مجددا في اليونان أمس السبت، حيث اندلع حريق كبير للغاية في منطقة ريفية قرب مدينة ألكساندروبوليس الساحلية شمال شرقي البلاد، حيث تم إخطار سكان عدة قرى ومناطق بالاستعداد لإجلاء محتمل عبر رسائل نصية.

 

وتم إخلاء 8 قرى حتى بعد ظهر أمس السبت، وإغلاق الطريق السريع القريب بسبب كثافة الدخان، وإرسال 7 طائرات إطفاء حريق ومروحيتين، فضلا عن 31 سيارة إطفاء.

 

وقال رئيس بلدية الكسندروبوليس، جيانيس زامبوكيس، للإذاعة اليونانية: "لقد كانت ليلة صعبة للغاية"، وأضاف أنه تم إخلاء 8 قرى بالقرب من الكسندروبوليس، وتابع أنه تم نقل 4 أشخاص إلى المستشفى بسبب مشاكل في الجهاز التنفسي. وأشار إلى أن مناطق الجذب السياحي ليست في خطر.

 

ولم يتضح سبب اندلاع الحرائق لكنها انتشرت بسرعة جراء الرياح القوية وفترة ممتدة من الجفاف. وقالت فرقة الإطفاء إن 46 حريقا في الغابات والأدغال اندلع في جميع أنحاء البلاد أمس السبت.

 

ونشرت الخدمة المدنية اليونانية، اليوم الأحد، خريطة تظهر أن ثاني أعلى مستوى من خطر الحريق ينطبق في أجزاء كبيرة من اليونان. وقالت هيئة الأرصاد الجوية في اليونان، إنه من المتوقع أن تصل درجات الحرارة إلى نحو 39 درجة مئوية في البر الرئيسي لليونان خلال الأيام المقبلة.

 

وكان حريق آخر اندلع قرب مدينة سالونيكا بعد ظهر أمس السبت، مما أحدث أضرارا في بلدة لانجاداس. وأحصت دائرة الإطفاء الجمعة الماضي وحده 44 حريق غابات، وفقا لإعلانها عبر منصة "إكس"، تويتر سابقا.

 

وحذرت هيئة الدفاع المدني اليونانية من خطر أشد من نشوب حرائق غابات اليوم الأحد، مشيرة إلى أن مستوى الخطر مرتفع للغاية في شمال غربي شبه جزيرة بيلوبونيز، في منطقة أتيكا التي تضم العاصمة أثينا، وفي جزيرة يوبوا، وفي خالكيذيكي، منطقة العطلات ذات الشعبية شمالي البلاد. ومتوقع أن تشهد بعض المناطق المتضررة رياحا عاتية اليوم.

 

وضربت موجة حارة جديدة اليونان أمس السبت، بعدما شهدت حرارة مرتفعة للغاية وجفافا لمدة طويلة في شهري يوليو وأغسطس في أرجاء عديدة من البلاد.

 

اقرأ أيضا

"توي" الألمانية توقف نقل السائحين إلى جزيرة رودس اليونانية بسبب حرائق الغابات

"إيزي جيت" تعتزم تسيير رحلات لإعادة السائحين البريطانيين من جزيرة رودس اليونانية

اليونان تمنح السائحين الذين تم إجلاؤهم بسبب الحرائق أسبوعا مجانا في "رودس" خلال 2024