كل ما تريد معرفته عن نظام ETIAS لمعلومات وتصريح السفر إلى أوروبا

بمجرد إطلاق نظام معلومات السفر الأوروبي والترخيص (ETIAS)، سيحتاج المسافرون من أكثر من 60 دولة في العالم، والذين يمكنهم حاليا السفر إلى منطقة شنجن بدون تأشيرة، التقدم بطلب للحصول على تصريح السفر عبر الإنترنت لدخول معظم الدول الأوروبية.

 

وهذا يعني أنه يجب على المسافرين الاستعداد للتقدم بطلب للحصول على تصريح ETIAS بدءا من منتصف عام 2024. لذلك، نستعرض في هذا التقرير كل ما تريد معرفته حول نظام معلومات السفر الأوروبي والترخيص (ETIAS).

 

• من يجب أن يتقدم؟

 

- الدول الأوروبية التي تتطلب ETIAS

 

تتطلب هذه الدول الأوروبية الـ30 من المسافرين المعفيين من التأشيرة، الحصول على تصريح سفر من ETIAS.

 

- من يحتاج إلى تصريح سفر من ETIAS

 

يتعين على مواطني أي من هذه البلدان المعفاة من التأشيرة، التقدم بطلب للحصول على تصريح سفر ETIAS.

- فئات أخرى من المسافرين يحتاجون إلى تصريح سفر من ETIAS

 

- ETIAS لمواطني الدول التي تتطلب تأشيرة دخول

 

في بعض الحالات، قد لا يحتاج مواطنو البلدان المطلوبة للحصول على تأشيرة إلى التقدم للحصول على تأشيرة، ويمكنهم السفر باستخدام تصريح سفر من ETIAS بدلا من ذلك.

 

وهذا ينطبق عليك إذا كنت:

 

* مسافر في رحلة مدرسية إلى أي من الدول الأوروبية التي تتطلب ETIAS.

 

ينطبق هذا فقط على الطلاب من مواطني البلدان المطلوبة للحصول على تأشيرة والمقيمين على أراضي أي من البلدان المذكورة أعلاه، أو سويسرا أو ليختنشتاين.

 

يجب أن تسافر مع تلاميذ مدرسة، وأن يرافقك مدرس مدرسة.

 

أيضا، يجب أن تُعفى من شرط الحصول على تأشيرة لدخول أراضي جميع الدول الأوروبية التي تتطلب ETIAS، التي تنوي زيارتها أثناء رحلتك.

 

* لاجئ معترف به يقيم ويحمل وثيقة سفر صادرة عن أي من هذه البلدان أو أيرلندا، ولا يلزمك الحصول على تأشيرة لدخول أي من الدول الأوروبية التي تتطلب ETIAS التي تنوي زيارتها.

 

* عضو في القوات المسلحة يسافر في حلف الناتو أو الشراكة من أجل السلام، أو إذا كان لديك هوية وأمر حركة منصوص عليهما في الاتفاقية بين أطراف حلف شمال الأطلسي فيما يتعلق بوضع قواتهم.

 

يرجى ملاحظة أنه قد يتم إعفاؤك من شرط الحصول على تصريح سفر من ETIAS إذا كنت مسافرا بوثيقة سفر صادرة عن الناتو المنصوص عليها في الجزء 3 من القرار رقم 1105/2011/ EU الصادر عن البرلمان الأوروبي والمجلس.

 

- ETIAS للأشخاص عديمي الجنسية

 

ستحتاج إلى تصريح سفر من ETIAS إذا كنت شخصا عديم الجنسية يقيم ويحمل وثيقة سفر صادرة عن أي من البلدان المذكورة أعلاه أو أيرلندا، ولا يلزمك الحصول على تأشيرة للسفر إلى الدول الأوروبية التي تتطلب ETIAS التي تنوي زيارتها.

 

ولتجنب أي مشاكل على الحدود، قبل السفر، يرجى الاتصال بقنصليات جميع البلدان التي تنوي زيارتها للتأكد من أن وضعك الشخصي يعفيك من واجب الحصول على تأشيرة.

 

أعضاء الطاقم

 

قد تحتاج إلى تصريح سفر من ETIAS إذا كنت:

 

- أحد أفراد الطاقم الجوي أو البحري المدني أثناء الخدمة.

- أحد أفراد الطاقم البحري المدني وتذهب إلى الشاطئ حاملا وثيقة هوية بحار.

- طاقم أو فرد في مهمة طوارئ أو إنقاذ في حالة وقوع كارثة أو حادث:

يحدد القانون الوطني شروط دخول وخروج أفراد خدمات الإنقاذ والشرطة ورجال الإطفاء الذين يعملون في حالات الطوارئ، وكذلك حرس الحدود الذين يعبرون الحدود لممارسة مهامهم المهنية. قد تقوم الدول الأوروبية التي تتطلب ETIAS أيضا بإبرام اتفاقيات ثنائية مع دول خارج الاتحاد الأوروبي لهذه الفئات من الأشخاص. قبل السفر، تحقق دائما من المتطلبات التي تنطبق عليك.

- عضو طاقم مدني من السفن التي تبحر في المياه الداخلية الدولية.

 

من لا يحتاج إلى تصريح سفر من ETIAS

 

لن تحتاج إلى تصريح سفر من ETIAS إذا كنت:

 

- مواطن من دولة أوروبية تتطلب ETIAS.

 

- مواطن من أي من البلدان المذكورة سابقا يحتاج إلى تأشيرة للسفر إلى أي من الدول الأوروبية التي تتطلب ETIAS.

 

- مواطن من المملكة المتحدة المستفيد من اتفاقية الانسحاب:

يُعفى مواطنو المملكة المتحدة وأفراد أسرهم المستفيدون من اتفاقية الانسحاب من ETIAS: يمكنهم الإقامة في أراضي البلد المضيف في الاتحاد الأوروبي والسفر إلى دول أوروبية أخرى تتطلب ETIAS طالما لديهم وثائق تثبت وضعهم.

 

- مواطن من أندورا أو سان مارينو أو موناكو أو الفاتيكان أو أيرلندا.

 

- لاجئ أو شخص عديم الجنسية أو شخص لا يحمل جنسية أي بلد وتقيم في أي من الدول الأوروبية التي تتطلب ETIAS، وتحمل وثيقة سفر صادرة عن تلك الدولة.

 

- حامل تصريح إقامة أو بطاقة إقامة صادرة عن أي دولة أوروبية تتطلب ETIAS.

 

- حاصل على تأشيرة موحدة.

 

- حامل تأشيرة إقامة طويلة وطنية.

 

- حامل تصريح مرور محلي على الحدود، ولكن فقط في سياق حركة المرور على الحدود المحلية.

 

- حامل جواز سفر دبلوماسي أو خدمة أو جواز سفر خاص:

 

ينطبق هذا الإعفاء على مواطني الدول التي أبرمت اتفاقيات دولية مع الاتحاد الأوروبي والتي تسمح لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية أو الخدمية أو الخاصة بالسفر بدون تأشيرة. وهذا يعني أنه يمكن لمواطني البلدان التالية السفر إلى هذه الدول الأوروبية بدون تصريح سفر من ETIAS وبدون تأشيرة:

 

* أرمينيا وأذربيجان والصين (حاملي جوازات السفر الدبلوماسية فقط).

* الرأس الأخضر (حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخدمية/ الرسمية فقط).

* بيلاروسيا (حاملي جوازات السفر البيومترية الدبلوماسية فقط).

 

يُستثنى أيضا حاملو جوازات السفر الدبلوماسية أو الخدمة أو الخاصة من البلدان الأخرى من الالتزام بالحصول على تصريح سفر من ETIAS. ومع ذلك، قد يضطرون إلى الحصول على تأشيرة لزيارة الدول الأوروبية التي تتطلب ETIAS.

 

- حامل وثيقة سفر صادرة عن منظمة حكومية دولية منصوص عليها في الجزء 3 من القرار رقم 1105/2011 / EU الصادر عن البرلمان الأوروبي والمجلس.

 

- طالب أو باحث تمارس حقك في التنقل وفقا للتوجيه 2014/66 / EU أو التوجيه (الاتحاد الأوروبي) 2016/801.

 

ماذا عن مواطني المملكة المتحدة؟

 

يتعين على مواطني المملكة المتحدة الحصول على تصريح سفر ساري المفعول من ETIAS إذا سافروا إلى أي من الدول الأوروبية التي تتطلب ETIAS لإقامة قصيرة الأجل (90 يوما في أي فترة 180 يوما).

 

يجب على مواطني المملكة المتحدة الذين يرغبون في البقاء لفترة أطول، تلبية متطلبات الدخول وفقا لقانون الهجرة الوطني أو قانون الهجرة في الاتحاد الأوروبي، مثل الحصول على تأشيرة أو تصريح إقامة.

 

- إعفاءات ETIAS لمواطني المملكة المتحدة المستفيدين من اتفاقية الانسحاب

 

يُعفى مواطنو المملكة المتحدة وأفراد أسرهم المستفيدون من اتفاقية الانسحاب، من ETIAS: يمكنهم الإقامة في أراضي البلد المضيف في الاتحاد الأوروبي والسفر إلى دول أوروبية أخرى تتطلب ETIAS طالما لديهم وثائق تثبت وضعهم.

 

ما هي المعلومات المطلوبة عند التقديم؟

 

عند ملء الطلب، سيطلب نموذج ETIAS منك تقديم المعلومات التالية:

 

- المعلومات الشخصية بما في ذلك الاسم (الأسماء)، واللقب، وتاريخ ومكان الميلاد، والجنسية، وعنوان المنزل، والأسماء الأولى للوالدين، وعنوان البريد الإلكتروني، ورقم الهاتف.

- تفاصيل وثيقة السفر.

- تفاصيل حول مستواك التعليمي والمهنة الحالية.

- تفاصيل حول غرض السفر والإقامة في أي من البلدان التي تتطلب ETIAS.

- تفاصيل حول أي إدانات جنائية، وأي رحلات سابقة إلى مناطق حرب أو نزاع، وما إذا كنت قد تعرضت مؤخرا لقرار يطالبك بمغادرة أراضي أي بلد.

- ستحتاج إلى التصريح بأن البيانات التي ترسلها والبيانات التي تقدمها صحيحة.

- ستحتاج أيضا إلى تأكيد أنك تفهم شروط الدخول إلى أقاليم الدول الأوروبية التي تتطلب ETIAS، وأنه قد يُطلب منك تقديم المستندات الداعمة ذات الصلة في كل مرة تعبر فيها الحدود الخارجية.

- إذا قدم شخص ما الطلب نيابة عنك، فسيتعين على هذا الشخص تقديم لقبه واسمه (أسمائه) واسم المنظمة أو الشركة وتفاصيل الاتصال بها (إن أمكن)، بالإضافة إلى معلومات عن علاقته بك وتأكيدا على توقيع هذا الشخص وأنت على إعلان التمثيل.

- يجب تقديم الطلبات الخاصة بالقصر (أقل من 18 عاما) من قبل ولي الأمر (شخص يمارس سلطة أبوية دائمة أو مؤقتة أو وصاية قانونية).

 

ما هي المعلومات التي لن يتم طلبها عند التقدم بطلب للحصول على ETIAS؟

 

- لن يُطلب من المسافرين تقديم أي معلومات تتعلق بصحتهم أو حالة التطعيم.

- لن يُطلب من المسافرين أيضا تقديم أي بيانات بيومترية، مثل بصمات الأصابع.

 

• ما تحتاجه للتقديم

 

عند ملء الطلب، ستحتاج إلى الحصول على وثيقة السفر، وبطاقة الدفع الخاصة بك. سيُطلب منك أيضا تقديم معلوماتك الشخصية، ويمكنك التقديم باستخدام موقع ETIAS الرسمي أو تطبيق ETIAS الرسمي للهاتف المحمول.

 

وثائق السفر

 

- للتقدم، ستحتاج إلى وثيقة سفر صالحة يمكن أن يتم لصق التأشيرة عليها.

- يجب ألا تنتهي صلاحية وثيقة السفر الخاصة بك في أقل من 3 أشهر، ويجب ألا يتجاوز عمرها 10 سنوات.

- قد يتم رفض وثيقة السفر التي لا تتوافق مع المعايير الدولية أثناء عملية التقديم.

- لا يتم قبول جميع وثائق السفر لـETIAS

 

تنطبق المتطلبات المحددة على وثائق السفر الصادرة عن بعض البلدان والمناطق الإدارية الخاصة والكيانات والسلطات الإقليمية غير المعترف بها كدول من قبل دولة أوروبية واحدة على الأقل تتطلب ETIAS. تؤثر هذه المتطلبات على ما إذا كان حاملو وثائق السفر هذه مطالبين بالحصول على ETIAS أو أنهم ملزمون بتقديم طلب للحصول على تأشيرة لدخول أي من هذه الدول الأوروبية.

 

* ألبانيا، البوسنة والهرسك، مقدونيا الشمالية، الجبل الأسود

 

إذا كنت تحمل جواز سفر بيومتري، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح سفر ETIAS. إذا كنت تحمل أي نوع آخر من جوازات السفر، فستحتاج إلى تأشيرة لدخول أي من الدول الأوروبية التي تتطلب ETIAS.

 

* أوكرانيا، جورجيا، مولدوفا

 

إذا كنت تحمل جواز سفر بيومتري صادر عن سلطات الدولة المعنية بما يتماشى مع معايير منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO)، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح سفر ETIAS.

 

إذا كنت تحمل أي نوع آخر من جوازات السفر، فستحتاج إلى تأشيرة لدخول أي من الدول الأوروبية التي تتطلب ETIAS.

 

* صربيا

 

إذا كنت تحمل جواز سفر بيومتري، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح سفر ETIAS. إذا كنت تحمل أي نوع آخر من جوازات السفر، أو إذا كنت تحمل جواز سفر صادرا عن مديرية التنسيق الصربية (Koordinaciona uprava)، فستحتاج إلى تأشيرة لدخول أي من الدول الأوروبية التي تتطلب ETIAS.

 

* هونج كونج S.A.R.

 

إذا كنت تحمل جواز سفر "منطقة هونج كونج الإدارية الخاصة"، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح سفر ETIAS. إذا كنت تحمل أي نوع آخر من جوازات السفر، فستحتاج إلى تأشيرة لدخول أي من الدول الأوروبية التي تتطلب ETIAS.

 

* ماكاو S.A.R.

 

إذا كنت تحمل جواز سفر "Região Administrativa Especial de Macau"، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح سفر ETIAS. إذا كنت تحمل أي نوع آخر من جوازات السفر، فستحتاج إلى تأشيرة لدخول أي من الدول الأوروبية التي تتطلب ETIAS.

 

* تايوان

 

إذا كنت تحمل جواز سفر صادرا عن تايوان يتضمن رقم بطاقة هوية، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح سفر ETIAS. إذا كنت تحمل أي نوع آخر من جوازات السفر، فستحتاج إلى تأشيرة لدخول أي من الدول الأوروبية التي تتطلب ETIAS.

 

رسوم الاستمارة

 

- ستحتاج إلى بطاقة دفع لتغطية رسوم 7 يورو. ويمكنك استخدام مجموعة متنوعة من خيارات الدفع عبر الإنترنت لدفع الرسوم.

 

- يعفى المتقدمون الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما أو أكثر من 70 عاما من هذه الرسوم.

 

- يستثنى أيضا أفراد أسر مواطني الاتحاد الأوروبي أو المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي الذين لديهم الحق في التنقل بحرية في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي.

 

كيف ستسير عملية التقديم؟

 

- سيتمكن المسافرون من التقدم بطلب للحصول على ETIAS باستخدام موقع ETIAS الرسمي أو عبر تطبيق ETIAS للهاتف المحمول (غير متوفر بعد).

- سيكلفك التقديم 7 يورو، إلا إذا كنت تندرج تحت أحد الإعفاءات.

- بمجرد تقديم الطلب، سيتم فحصه تلقائيا مقابل البيانات المخزنة في قواعد البيانات الأوروبية الأخرى، مثل نظام معلومات شنجن (SIS)، ونظام معلومات التأشيرة (VIS)، ونظام الدخول/ الخروج (EES).

- يجب ألا تستغرق المعالجة التلقائية أكثر من بضع دقائق.

- سيتلقى المتقدمون الرد عبر البريد الإلكتروني.

- في الحالات النادرة التي تكون فيها هناك حاجة إلى مزيد من المعلومات لاتخاذ قرار بشأن الطلب، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 30 يوما لتلقي الرد. وبالتالي، يجب على الأشخاص التقدم بوقت كاف مسبقا.

 

الموقع الرسمي لـETIAS

 

موقع ETIAS الرسمي هو travel-europe.europa.eu/etias.

 

ويمكن التعرف على جميع المواقع الإلكترونية الرسمية للاتحاد الأوروبي من هنا.

 

وللتقدم بطلب للحصول على تصريح سفر ETIAS، من الأفضل استخدام موقع ETIAS الرسمي، حيث سيتطلب التقدم للحصول على تصريح سفر ETIAS من المسافرين، تقديم بياناتهم الشخصية وتفاصيل بطاقة الائتمان الخاصة بهم، مما يجعل من المهم التأكد من أن النظام الأساسي الذي يجمع هذه المعلومات آمن وأن المعلومات الحساسة المقدمة لا يساء استخدامها.

 

اقرأ أيضا:

المفوضية الأوروبية تؤجل إطلاق نظام "إتياس" للقادمين إلى نوفمبر 2023.. تعرف على التفاصيل

أهم 9 معلومات يجب معرفتها حول نظام ETIAS للاتحاد الأوروبي قبل تنفيذه في 2024