رأس الخيمة تستقبل 600 ألف زائر خلال النصف الأول من 2023 مسجلة أرقاما قياسية.. بالتفاصيل

استقبلت إمارة رأس الخيمة 600 ألف زائر، خلال الفترة بين شهري يناير ويونيو 2023، بزيادة قدرها 14.8%، مقارنة مع النصف الأول من عام 2022، وتحقيق أعلى إيرادات مرتبطة بالسياحة، وتأتي هذه النتائج، بعد سلسلة من الاستثمارات الاستراتيجية والشراكات والمبادرات لتعزيز السياحة.

 

 وأعلنت هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة عن تسجيل أرقام قياسية، خلال الـ6 أشهر الأولى من العام الجاري، مشيرة إلى تسجيل الإمارة أعلى مستوى نصف سنوي على الإطلاق في استقطاب الزوار.

 

وشملت إنجازات الإمارة، خلال النصف الأول من العام، انتعاش السياحة الدولية، التي تمثل أكثر من 52% من زوار الإمارة، حيث اقتربت هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة، من أن تصبح وجهة إقليمية في مجال السياحة المستدامة، بحلول العام 2025، إذ حصلت على الشهادة الفضية، لتصبح أول هيئة سياحية معتمدة من مؤسسة "إرث تشيك" في الشرق الأوسط، وتوسيع استراتيجية الإمارة في مجال الطيران من خلال الشراكة مع الخطوط الجوية القطرية، لتوفير رحلات جوية يومية مباشرة إلى الإمارة.

 

علاوة على توقيع اتفاقية مع مجموعة "إف تي آي"، إحدى شركات تنظيم الرحلات السياحية الخارجية في أوروبا، لزيادة أعداد السياح القادمين من ألمانيا، والكشف عن الرؤية التصميمية لمشروع منتجع "وين جزيرة المرجان"، الذي تبلغ تكلفته 3.9 مليار دولار، وهو أكبر مشروع استثمار سياحي أجنبي مباشر في الإمارة، والمقرر افتتاحه أوائل عام 2027.

 

الإشغالات الفندقية

كما شهدت رأس الخيمة زيادة كبيرة في الطلب الغرف الفندقية، بنمو سنوي قدره 33.6%، بفضل إضافة علامات تجارية فندقية جديدة في الإمارة خلال عام 2022، والإعلان عن إضافة فنادق "إيرث" و"لو ميريديان" و"نوبو" إلى محفظتها الفندقية المتنامية، مع خطط لمضاعفة عدد الغرف خلال السنوات المقبلة، فيما استقبلت 4 سفن سياحية على متنها أكثر من 2500 راكب.

 

سياحة الاجتماعات والمعارض

وزادت ليالي غرف سياحة الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض بنسبة 26%، مقارنة مع النصف الأول من عام 2022، مدفوعة بمجموعات الحوافز الدولية، فيما استضافت رأس الإمارة العديد من الفعاليات الرئيسية، بما في ذلك النسخة الـ16 من سباق نصف ماراثون رأس الخيمة، قمة العرب للطيران، بطولة موانئ دبي العالمية للجولف ومؤتمر "إكزوتيك لمنظمي حفلات الزفاف"، وإجراء سحب القرعة الرسمي لأول بطولة كأس العالم لكرة القدم المصغرة 2023 "دبليو إم إم إف" في المنطقة، والتي ستقام في الفترة من 26 أكتوبر إلى 4 نوفمبر، واستحداث تراخيص الزواج بموجب القانون المدني وبرامج جديدة لتحفيز الزفاف، وتوثيق الشهادات لتعزيز مكانة الإمارة وجهة عالمية لحفلات الزفاف، وغيرها من الإنجازات في المجالات المختلفة.

 

وقال راكي فيليبس، الرئيس التنفيذي لهيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة، أن نتائجنا للنصف الأول من العام أظهرت مدى فعالية سرعة التحرك، والبقاء على تواصل وتفاعل مع كافة المواضيع ذات الصلة بالقطاع السياحي، ومواصلة تطوير العروض السياحية التي تقدمها الإمارة، وما زالت لدينا طموحات كبيرة، ونحن على ثقة من أننا سنتجاوز أهدافنا لعام 2023.

 

عدد زوار شهر يونيو 2023

وتأتي الأرقام نصف السنوية الاستثنائية في أعقاب الأداء القوي لشهر يونيو، الذي استقبلت فيه الإمارة 102 ألف و900 زائر، بزيادة 39.6%، مقارنة مع الشهر نفسه من 2022، وشهدت الإيرادات المتعلقة بالسياحة نموا بنسبة 64.7%، بينما شهد الإشغال ومتوسط المعدل اليومي، ارتفاعا بنسبة 33.2% و6.7% على التوالي.

 

ووضعت الهيئة أهمية إنجاح خطتها "استراتيجية الوجهة السياحية المستدامة"، التي وضعت بالتعاون مع مؤسسة "إرث تشيك"، المختصة بمعايير واعتمادات واستشارات السفر والسياحة، ويتضمن ذلك جمع بيانات صحيحة من الفنادق وأماكن الجذب مقابل 10 مقاييس للأداء، تتنوع من تعويضات الكربون إلى تحويل مكب النفايات، والمساواة بين الجنسين إلى توظيف المواطنين، من أجل التقييم والوقوف على وضعها الحالي في رحلتها للاستدامة، ووضع الإجراءات اللازمة لمساعدتها على مواصلة مسيرتها. ومن المتوقع أن تحصل أكثر من 20 شركة سياحية مشاركة في برنامج رأس الخيمة المسؤولة، على شهادة الاعتماد الفضية في النصف الثاني من 2023.

 

ومؤخرا، حصلت هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة على الشهادة الفضية، ما يجعلها أول هيئة سياحية معتمدة من مؤسسة "إرث تشيك" في المنطقة. ومن أجل تحقيق تقدم كبير نحو رؤية الإمارة.

 

تشغيل رحلات الخطوط القطرية

وأعلنت الهيئة عن تسيير رحلات يومية جديدة للخطوط الجوية القطرية إلى مطار رأس الخيمة الدولي، بدءا من 1 نوفمبر 2023. وتستفيد الرحلات الجديدة من إحدى أكبر الشبكات العالمية التي تضم أكثر من 150 وجهة، بما يساهم في دفع عجلة السياحة في إمارة الطبيعة الخلابة وتعزيز مكانتها كوجهة للمستقبل.

 

الربط الجوي مع ألمانيا

ولتعزيز الربط الجوي بشكل كبير بين ألمانيا ورأس الخيمة، وقعت الهيئة أيضا اتفاقية شراكة جديدة مع مجموعة "إف تي آي"، إحدى شركات تنظيم الرحلات السياحية الخارجية الرائدة في أوروبا، ما يمهد الطريق لإطلاق رحلتين جويتين أسبوعيا من ميونخ إلى الإمارة اعتبارا من منتصف أكتوبر.

 

زيارة السفن السياحية

واستمرارا لتعزيز أهدافها لنمو الزوار، استقبلت رأس الخيمة 6 طلبات زيارة من 4 سفن سياحية فاخرة في النصف الأول، بما في ذلك "أزامارا كويست"، إحدى أكبر السفن التي وصلت إلى الإمارة على الإطلاق. ومن الإنجازات الرئيسية الأخرى استقبال السفينة "إيمرالد أزورا" واليخت الضخم "ذا وورلد" في نفس اليوم، بما يمثل لحظة تاريخية لقطاع الرحلات البحرية المزدهر في الإمارة. وأكدت رأس الخيمة بالفعل تلقي 14 طلب زيارة لسفن بحرية فاخرة للموسم المقبل، وتتوقع أن تستقبل 20 سفينة بحلول عام 2025/2026، و50 بحلول عام 2030/2031.

 

المحفظة الفندقية

وكان لزيادة أعداد الزوار للإمارة دافعا رئيسيا آخر في التوسع المستمر في محفظتها الفندقية. فقد أعلنت رأس الخيمة عن إضافة "نوبو جزيرة المرجان" 300 غرفةو في عام 2026، و"منتجع ويستن" 257 غرفة في عام 2024، "منتجع لو ميريديان جزيرة المرجان" 350 غرفة، و"إيرث شور جزيرة المرجان" 265 غرفة في عام 2025.

 

ومن المقرر افتتاح "أنانتارا ميناء العرب" 174 غرفة، و"سوفيتيل الحمرا" 300 غرفة هذا العام بالإضافة إلى العديد من الأسماء العالمية الأخرى في المستقبل القريب، وتخطط الإمارة لمضاعفة عدد الغرف خلال السنوات القادمة.

 

منتجع وين جزيرة المرجان

ويشمل ذلك أكبر استثمار أجنبي مباشر من نوعه، وهو منتجع "وين جزيرة المرجان" الذي تبلغ تكلفته 3.9 مليار دولار ، والذي من المقرر أن يساهم في إحداث نقلة نوعية لتحويل وتسريع صعود الإمارة كوجهة سياحية عالمية رئيسية. وكان قد تم الكشف عن الرؤية التصميمية للمنتجع المتكامل في وقت سابق من هذا العام، وسوف يضم أكثر من 1500 غرفة وجناح وفيلا ومنطقة تسوق ومنطقة ألعاب، ومركزا حديثا للمناسبات ومرافق للعافية والسبا و24 تجربة لتناول الطعام والاستراحة وخيارات واسعة للترفيه.

 

زيادة ليالي الغرف الفندقية لسياحة الحوافز

وركزت رأس الخيمة أيضا على سوق الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض سريع النمو في النصف الأول في إطار استراتيجيتها للتنويع. وفي إشارة إلى إعطاء دفعة ناجحة لجذب الأسواق الدولية لمجموعات الحوافز ذات الإقامات الطويلة مقابل مجموعات الشركات المحلية التي تميل إلى الإقامة لبضع ليال فقط، شهدت الوجهة زيادة بنسبة 26% في ليالي غرف سياحة الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض مقارنة بالفترة نفسها في عام 2022.

 

الفعاليات السياحية

واستضافت الإمارة أيضا العديد من الفعاليات الكبرى في الفترة الممتدة بين شهري يناير ويونيو 2023، بما في ذلك سباق نصف ماراثون رأس الخيمة، قمة العرب للطيران، بطولة موانئ دبي العالمية للجولف، ومؤتمر "إكزوتيك لمنظمي حفلات الزفاف".

 

سياحة حفلات الزفاف

ولتعزيز مكانة الإمارة كوجهة فريدة وجذابة لحفلات الزفاف، اختارت الهيئة "إكزوتيك لمنظمي حفلات الزفاف" كمنصة لها لتقديم برنامج جديد كليا لاعتماد وتوثيق حفلات الزفاف والذي سيمكن من التخطيط السلس والسريع والسهل لحفلات الزفاف في رأس الخيمة.

 

إيرادات سياحة حفلات الزفاف

وشهدت رأس الخيمة زيادة بنسبة 300% في إيرادات حفلات الزفاف في النصف الأول من عام 2023، والتي من المتوقع أن تواصل النمو في النصف الثاني مع إطلاق البرنامج في سبتمبر المقبل.

 

وسيستفيد أولئك المعتمدون من خلال برنامج اعتماد حفلات الزفاف من سهولة ومرونة إضافية في الحصول على التراخيص اللازمة، وتنظيم حفلات الزفاف، والحصول على دعم تجاري قيم من الفنادق المعتمدة عبر بوابة إلكترونية. و أعلنت الهيئة أيضا عن سلسلة من باقات الحوافز الشاملة للأزواج ومنظمي حفلات الزفاف والأماكن المعتمدة.

 

للاطلاع على المنشور على موقع وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، اضغط هنا .

 

اقرأ أيضا:

حاكم رأس الخيمة يستقبل طاقم السفينة "لوجوس هوب" أكبر مكتبة عائمة في العالم

رأس الخيمة تستقبل نحو 1.1 مليون زائر في 2022 بزيادة 15.6%.. نمو السائحين الدوليين 40%