ملتقي مسقط للفرص السياحية.. توقعات بتسجيل سلطنة عمان 3.5 مليون سائح بنهاية 2023

توقعت سهام بنت أحمد الحارثية عضوة مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان رئيسة لجنة السياحة بالغرفة، أن يبلغ عدد السائحين في سلطنة عمان هذا العام نحو 3.5 مليون سائح، مؤكدة أن هذا الارتفاع الملحوظ يأتي في ظل مبادرات حكومية لتحفيز القطاع السياحي كإعفاء المواطنين في 103 دول من تأشيرات الدخول للإقامة حتى 14 يوما.

 

وأفادت أن نسبة مساهمة القطاع السياحي العماني في الناتج المحلي الإجمالي وصلت إلى 3% في العام الماضي ونمو في عدد السائحين إلى 2.9 مليون سائح؛ بمعدل نمو 348% مقارنة بعام 2021، وفقا لوكالة الأنباء العمانية.

 

وأفادت أن سلطنة عمان تعد وجهة سياحية فريدة وتتمتع بإمكانات هائلة لجذب السائحين الباحثين عن العلاج والاسترخاء، وتسعى إلى تعزيز هذا القطاع من خلال توفير فرص شراكة لاستثمار وتطوير منشآت طبية ومصحات علاجية متطورة وتوفير الخدمات في هذا المجال، بالإضافة إلى الاهتمام بقطاع السياحة الرياضية واستغلال المناظر الطبيعية والمواقع المميزة لتنظيم الفعاليات الرياضية الدولية والمحلية، وأشارت إلى أن هناك طلبا متزايدا على تملك المنشآت السكنية في المجمعات السياحية وتعمل الغرفة على تشجيع المستثمرين للاستثمار في هذا القطاع والاستفادة من الفرص الواعدة لتطوير مشروعات سياحية تلبي احتياجات الزوار والمواطنين.

 

جاءت هذه التصريحات خلال ملتقى جوائز مسقط للفرص الاستثمارية السياحية، السياحة الرياضية، والسياحة العقارية في سلطنة عُمان، والتي بدأت اليوم الإثنين، بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض، والذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة عمان بمشاركة من المستثمرين ورجال الأعمال من داخل سلطنة عمان وخارجها ويستمر لمدة يومين.

 

واستعرض الملتقى فرص الاستثمار في المشروعات السياحية والسياحة الرياضية من جانب وزارة التراث والسياحة، وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، وزارة الثقافة والرياضة والشبا،ب وشركة أساس ومدينة خزائن الاقتصادية، كما تضمن عرضا مرئيا لمنصة "مأمون" للتمويل الجماعي ونموذج مشروع قمم في جبل شمس وعرضا مرئيا آخر لمشروع سياحي.

 

رعى حفل افتتاح الملتقى سالم بن محمد المحروقي وزير التراث والسياحة الذي أكد على أهمية هذا الملتقى ضمن سلسلة من الملتقيات التي من شأنها استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة في القطاع السياحي، والممكنات القائمة والحوافز لهذا القطاع.

 

وأفاد إن القطاع السياحي في سلطنة عمان شهد نموا خلال الفترة القصيرة الماضية وحقق نتائج جيدة في مجال تدفق السائحين، مشيرا إلى أنه سيتم خلال العام القادم افتتاح عدد من المشروعات السياحية الجديدة وتطوير برنامج الترويج واستعراض فرص استثمارية متعددة في هذا القطاع.

 

من جانبه أوضح فيصل بن عبد الله الرواس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان، أن تنظيم هذا الملتقى يأتي من منطلق حرص الغرفة للعمل مع القطاع العام لتطوير وتحسين البنية الأساسية السياحية والاستثمارية وجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية وتعزيز المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة في هذا المجال.

 

وأضاف أن غرفة تجارة وصناعة عمان تهدف من خلال لجانها القطاعية إلى إقامة أنشطة وفعاليات اقتصادية لرفد الاقتصاد وترويج الاستثمار ورسم الاستراتيجيات الهادفة إلى دعم التوجهات والمرتكزات التي من شأنها تعزيز القطاع السياحي المحلي واستقطاب المستثمرين لتأسيس مشروعات استثمارية اقتصادية بارزة في هذا القطاع بمختلف مجالاته.

 

وأوضحت ساجدة بنت راشد الغيثية مدير عام مساعد بمركز خدمات الاستثمار بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، أن تنظيم الملتقى والمعرض المصاحب له يأتي تأكيدا لأهمية تكاملية أدوار مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص المعنية بالاستثمار في تسهيل إجراءات بيئة الأعمال وتعزيز بيئة الاستثمار بما يتناسب مع متطلبات ومقتضيات المرحلة الحالية.

 

وأشارت إلى أن سلطنة عمان تقدم العديد من الحوافز والتسهيلات لجلب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، كما أن قانون استثمار رأس المال الأجنبي قد حدد حوافز وضمانات للمستثمر الأجنبي، منها السماح بالتملك الأجنبي للمشروعات بنسبة تصل إلى 100% والإعفاء من شرط الحد الأدنى لرأس المال وغيرها من الامتيازات.

 

وشهد الملتقى تقديم عدد من العروض المرئية حول الفرص الاستثمارية السياحية، وعقد لقاءات ثنائية بين المستثمرين والشركات لاستعراض الفرص المتاحة من قبل المشاركين، كما تم تكريم رواد الاستثمار السياحي والعقاري بسلطنة عُمان.

 

ويشارك في المعرض المصاحب للملتقى عدد كبير من الشركات الصغيرة والمتوسطة العمانية المتخصصة في مجالات السياحة الرياضية والمغامرات والترفية، وعدد من الشركات من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومن مختلف الدول العربية، بالإضافة إلى مشاركة مجموعة من الشركات الروسية والتايلاندية المتخصصة في توريد مستلزمات الفنادق والمنتجعات السياحية.

 

للاطلاع على المنشور على موقع وكالة الأنباء العمانية، اضغط هنا .

 

اقرأ ايضا:

سلطنة عمان: انطلاق معرض وملتقى مسقط للفرص الاستثمارية السياحية غدا الإثنين

سلطنة عمان: بدء الجولات الترويجية السياحية في الهند.. أبرزها حفلات الزفاف والمؤتمرات