سلطنة عمان تعتمد برنامجا شاملا لإعادة هيكلة شركة الطيران العماني.. بالتفاصيل

كشف المهندس سعيد بن حمود المعولي، وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بسلطنة عمان، رئيس مجلس إدارة الطيران العماني، أن مجلس الإدارة اعتمد برنامجا شاملا لإعادة هيكلة شركة الطيران العماني بناء على دراسة متخصصة أجريت بسبب الخسائر التشغيلية المستمرة وتراكم الديون المالية على الشركة.

 4 محاور أساسية

وأوضح المعولي، خلال المؤتمر الصحفي بمبنى الطيران العماني إلى أن البرنامج يشتمل على 4 محاور رئيسة، تتمثل في الاستدامة المالية، الحوكمة المؤسسية، الجوانب التجارية، ورأس المال البشري، وتتضمن المحاور تغييرات في الإدارة العليا والمتوسطة للشركة وتقليل المصروفات وتحسين كمية العائد المالي ونوعيته، بالإضافة إلى تحجيم مستوى الدين والالتزامات المالية الأخرى. وفقا لوكالة الأنباء العمانية.

4 سنوات مدة برنامج التحول

وأضاف أن مجلس إدارة الشركة اعتمد أيضا توصيات الدراسة التي أجريت من جانب الاستشاري اوليفر ويمان، والتي ارتكزت على تقييم شامل للأداء المالي والتجاري لشركة الطيران العماني وقدمت إجراءات عملية لمواجهة التحديات المالية القائمة وتوجيه الشركة نحو عمليات تجارية مستدامة من خلال الالتزام ببرنامج تحول شامل يستمر قرابة 4 سنوات.

 

إعادة تشكيل مجلس الإدارة

وأفاد أن إجراءات التحول في الطيران العماني بشكل جذري ومستدام تتطلب الاستعانة بخبراء مؤهلين؛ وسيتم إجراء العديد من التغييرات في الفريق التنفيذي الحالي للطيران العماني خلال الأشهر المقبلة، مع إعادة تشكيل أعضاء مجلس إدارة الشركة من خلال استقطاب خبراء وكفاءات متخصصة في قطاع الطيران سواء كانت محلية أو عالمية.

 

لجان متخصصة ومكتب لمتابعة التنفيذ

وأكد أنه تم تشكيل لجان متخصصة لإعادة صياغة الحوكمة، تهتم بالموارد البشرية والمالية والتجارية وتتبع مجلس الإدارة. وأشار إلى أنه سيكون هناك مكتب مختص لتنفيذ خطة التعافي للطيران العماني، الذي سيعمل جنبا إلى جنب مع الإدارة التنفيذية والاستشارية لتحقيق أهداف الخطة.

 

 

وأوضح أنه سيكون هناك مكتب مختص لتنفيذ خطة التعافي للطيران العماني، الذي سيعمل جنبا إلى جنب مع الإدارة التنفيذية والاستشارية لتحقيق أهداف الخطة. وتوقع تحسن أداء الطيران العماني خلال العام المقبل في ظل التنافس الكبير الذي يشهده قطاع الطيران في المنطقة.

 

15% انخفاض متوقع في الخسائر نهاية 2023

كما توقع وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات العماني، أيضا تقلص خسائر الطيران العماني بنسبة 15% خلال العام الجاري، موضحا أن الوصول إلى نقطة التعادل المالي يستغرق السنوات الـ3 القادمة.

 

للاطلاع على المنشور على موقع وكالة الأنباء العمانية، اضغط هنا .

 

اقرأ أيضا:

الطيران العماني تعلن زيادة عدد الرحلات بالأسبوعية إلى البحرين وقطر.. تفاصيل

الطيران العماني تستأنف رحلاتها الصيفية إلى المالديف بدءا من 24 يونيو الجاري.. بالمواعيد