دبي: أوروبا الغربية تستحوذ على 20% من الزوار خلال النصف الأول من 2023

سجلت أعداد الزوار الدوليين إلى دبي خلال النصف الأول من عام 2023، زيادة 20% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، حيث استقبلت الإمارة 8.55 مليون زائر دولي، بما يتجاوز معدلات ما قبل الجائحة "كوفيد-19" والتي سجلت وصول 8.36 مليون زائر دولي في النصف الأول من عام 2019.

 

وأوضحت أحدث البيانات الصادرة عن دائرة "دبي للاقتصاد والسياحة" بشأن أداء القطاع السياحي خلال النصف الأول من 2023، إلى أن دبي تمضي نحو تحقيق مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية D33، التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في مطلع العام الجاري، والرامية إلى أن تصبح الإمارة واحدة من أفضل 3 مدن اقتصادية في العالم. وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية "وام".

 

وأكدت "دبي للاقتصاد والسياحة" على مكانة دبي باعتبارها الوجهة الأسرع تعافيا على مستوى العالم، حيث تجاوزت بكثير التوقعات التي أصدرتها منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة بأن يصل عدد الزوار الدوليين إلى ما تتراوح نسبته بين 80% و90% من مستويات ما قبل الجائحة هذا العام.

 

وفي تعليقه على هذه النتائج، قال هلال سعيد المري، المدير العام لدائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، إن هذا الإنجاز يعزز من مكانة دبي ويجعلها تخطو خطوات ثابتة لتصبح ضمن أفضل 3 وجهات عالمية للسياحة والأعمال، وذلك انسجاما مع مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية D33.

 

أهم الأسواق السياحية

وخلال النصف الأول من العام 2023، استحوذت منطقة أوروبا الغربية بشكل كبير على حصة كبيرة في عدد الزوار لدبي لتشكل 20% من إجمالي الزوار الدوليين للمدينة، في حين سجلت منطقتا دول مجلس التعاون الخليجي، والشرق الأوسط وشمال أفريقيا نسبة 28%، ما يؤكد جاذبية الإمارة باعتبارها وجهة مفضلة للزوار من الأسواق المجاورة.

 

أما منطقة جنوب آسيا فساهمت بنسبة 17% من إجمالي الزوار، في حين سجلت منطقة روسيا ورابطة الدول المستقلة وأوروبا الشرقية نسبة 14%، كما ساهمت منطقة شمال وجنوب شرق آسيا بنسبة 8%، ومناطق الأمريكيتين وأفريقيا وأسترالاسيا بنسب 7% ، و4%، و2% على التوالي.

 

أداء استثنائي للأسواق الرئيسية

و شهدت الإمارة انتعاشا في قطاع السياحة خلال النصف الأول من عام 2023 من الأسواق الرئيسية وذلك نتيجة للحملات التسويقية التي تستعرض مزايا دبي وجاذبيتها، فضلا عن موقعها ضمن مختلف قارات العالم، حيث يتم التعاون مع أكثر من 3000 شريك دولي إلى جانب الشركاء المحليين.

 

معدلات الإشغال الفندقي

حققت فنادق دبي خلال النصف الأول من عام 2023 نسب نمو مرتفعة في كافة مؤشرات الضيافة تجاوزت مستويات ما قبل الجائحة، حيث وصل متوسط الإشغال للغرف الفندقية إلى نسبة 78%، والتي تعد من بين أعلى المعدلات عالميا بزيادة 2.2%، مقارنة بمتوسط نسبة الإشغال التي تم تحقيقها خلال النصف الأول من عام 2019.

 

الاستثمارات الفندقية

كما أدت الاستثمارات المحلية والدولية في هذا القطاع إلى زيادة أعداد الفنادق في الإمارة، إذ بلغت السعة الفندقية في دبي مع نهاية النصف الأول من العام الجاري 810 منشأة فندقية، و148 ألف و689 غرفة فندقية، مقارنة بـ714 منشأة فندقية و118 ألف و345 غرفة في نهاية النصف الأول من عام 2019، أي بنسبة نمو 13% في عدد الفنادق و26% في عدد الغرف الفندقية.

 

متوسط مدة الإقامة

ويقضي الزوار فترات أطول في فنادق دبي، حيث بلغ متوسط مدة الإقامة 3.9 ليلة مقارنة بالمعدلات التي تم تحقيقها خلال النصف الأول من 2019 والتي كانت 3.5 ليلة. في حين بلغ عدد الليالي للغرف الفندقية المحجوزة ابتداء من يناير 2023 نحو 20.73 مليون ليلة، بمعدل نمو بلغت نسبته 12%، وبزيادة نسبتها 32% مقارنة بـفترة ما قبل الجائحة في النصف الأول من عام 2019.

 

متوسط سعر الغرفة

وخلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، بلغ متوسط سعر الغرفة 534 درهم، متجاوزا بذلك متوسط سعر الغرفة في النصف الأول من عام 2019، والتي بلغت 444 درهم وهو ما يعادل زيادة قدرها 20%.

 

العائدات من الغرف

كما ارتفعت العائدات من الغرف المتوفرة بنسبة 24%، مقارنة بـالأشهر الـ6 الأولى من فترة ما قبل الجائحة لعام 2019، وسجلت 415 درهما في النصف الأول من عام 2023، مقابل 336 درهما للفترة ذاتها من عام 2019.

 

من جهته قال عصام كاظم، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري، أن دبي واصلت زخمها على الرغم من المنافسة العالمية الشديدة في المنظومة السياحية، بفضل ما تتمتع به من مقومات وعروض سياحية مميزة ومتنوعة، وكذلك العمل المشترك مع الشركاء المحليين من القطاعين العام والخاص وكذلك الدوليين من أجل تقديم تجارب للزوا ، وهو ما يسهم في تعزيز مكانة دبي كوجهة مفضلة للزيارة. وأفاد كاظم أن هذه الشراكة شكلت الأساس في استراتيجيتنا للنمو لتمهد الطريق أمامنا للتنسيق المشترك وتوحيد الرؤى والجهود لجذب المزيد من الزوار.

 

للاطلاع على المنشور على موقع وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، اضغط هنا .

 

اقرأ أيضا:

دبي تسجل 8.5 مليون سائح خلال النصف الأول من 2023.. وضمن 3 مدن عالمية جذبا للأثرياء

استئناف تشغيل خط النقل البحري بين دبي والشارقة 4 أغسطس المقبل.. بالمواعيد والأسعار

حملة "وجهات دبي" تصدر دليلا إرشاديا جديدا حول أحدث أماكن الجذب العائلية الداخلية