إيطاليا: 28 مليون مواطن يميلون لقضاء عطلة واحدة على الأقل من يونيو إلى سبتمبر

كشف اتحاد إيطالي، عن أن في الفترة من يونيو إلى سبتمبر، يميل 28 مليون إيطالي لإمضاء عطلة واحدة على الأقل، وليصل المجموع إلى 60 مليون رحلة، مما يخلق إجمالي إنفاق يدور حول 41 مليار يورو، وذلك وفقا لما جاء في وكالة الأنباء الإيطالية "آكي".

 

هذا ما أظهرته البيانات التي نشرها مرصد اتحاد التجاريين الإيطاليين (كونفكوميرتشو) بشأن السياحة، التي جمعها بالتعاون مع مؤسسة (SWG) لتخطيط وبحوث السوق، ومن إعداد مكتب الدراسات في الاتحاد، استنادا إلى بيانات المعهد الوطني الإيطالي للإحصاء (إستات).

 

وقال التقرير الإحصائي، إنه عادة ما يتم اختيار شهر أغسطس على وجه الخصوص، من قبل 16.4 مليون مواطن إيطالي، ليصل مجموع الرحلات إلى 19.3 مليون، نظرا للتخطيط في بعض الحالات لأكثر من رحلة واحدة في الشهر، وبتكلفة إجمالية تصل ميزانيتها إلى 14 مليار يورو.

 

وذكرت البيانات أن في الأشهر الـ5 الأولى من 2023، كان الحضور السياحي في مرافق البلاد أعلى بنسبة 15% مما كان عليه في الفترة نفسها من 2022، لكن مقارنة بالشهرين الماضيين، تشير كل من بيانات الحضور واستطلاعات السوق إلى تباطؤ ديناميات تدفقات السواح الإيطاليين.

 

وأشارت البيانات إلى "وجود 3 عوامل لها تأثير سلبي. موسم سياحي بدأ متأخرا، إذ اتسم شهري مايو ويونيو بظروف مناخية غير مواتية. ثم المشكلات اللوجستية المتوطنة التي أثرت قبل كل شيء على النقل الجوي. وأخيرا، مستوى التضخم المرتفع الذي، على الرغم من أنه في مرحلة انخفاض ملحوظ، فمن خلال ارتفاع ثقل النفقات الإلزامية، يقلل من مجالات الاختيار للاستهلاك المتعلقة بوقت الفراغ، وبشكل خاص الترفيه والثقافة والسياحة".

 

وخلص تقرير (كونفكوميرتشو) إلى القول إن "الاسترخاء وإمضاء الوقت مع العائلة يعدان من الأسباب الأولى وراء عطلة لمدة 7 أيام أو أكثر، بينما بالنسبة للإجازات الأقصر، هناك سلوكيات أكثر ديناميكية، كالتعرف على أماكن جديدة، ممارسة الأنشطة في الطبيعة والمواعيد الحتمية مع الطعام والشراب المحلي".