مطار سخيبول بهولندا يبدأ في التعامل مع أمتعة الركاب بـ19 روبوتا متطورا

بعد مشروع تجريبي ناجح استمر أسبوعين، قرر مطار أمستردام سخيبول في هولندا، شراء 19 روبوتا للأمتعة، في محاولة لتحسين عمل الموظفين في صالة مناولة الأمتعة، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

وأوضح المطار أنه تم تصميم هذه الروبوتات، التي تم تطويرها بشكل صريح لشركة شخيبول في غضون 6 أشهر، للتخفيف من المهمة الجسدية الثقيلة المتمثلة في رفع الحقائب، التي كان يقوم بها البشر سابقا. وستتاح الفرصة الآن للموظفين في منطقة استعادة الأمتعة في قسم Zuid في سخيبول، حيث تتعامل KLM وAviapartner وViggo مع أمتعة الركاب المغادرين داخل أوروبا، للعمل مع هذه الروبوتات المبتكرة.

 

وبعد المشروع التجريبي الناجح الذي تم تنفيذه في يونيو الماضي، قامت سلطات المطار بتسريع عملية التقديم، مما سمح بتنفيذ الروبوتات بشكل أسرع. وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة رويال سخيبول، رود سوندج: "نتوقع استخدام المزيد من هذه الروبوتات في سخيبول في النصف الأول من عام 2024. وهذا ليس كل شيء، فهناك المزيد من الابتكارات في الوقت المقبل".

 

من المتوقع أن يكون التعاون بين الموظفين والروبوتات في سخيبول فعالا للغاية، حيث يتوقع المطار أن الروبوتات سترفع ما يقرب من 80% إلى 90% من جميع الأمتعة دون مواجهة أي مشاكل. وكانت نسبة الأداء هذه أعلى خلال المشروع التجريبي الناجح الذي تم إجراؤه في يونيو، حيث عرض القدرات الرائعة للروبوتات، بعد وقت قصير من إعلان مطار سخيبول عن التعاون مع شركات مناولة الأمتعة لإجراء اختبارات على تقنيتين جديدتين.

 

وكشف المطار أن التكنولوجيا الأولى التي يتم اختبارها هي روبوت تم تطويره بشكل صريح لشركة سخيبول، وهو مصمم لرفع الحقائب بدلا من عامل الأمتعة الذي يؤدي نفس المهمة. وفي هذا الصدد، سلط مدير إدارة الأصول في Royal Schiphol Group، سيبرين هان، الضوء على أهمية قاعة مناولة الأمتعة في تمكين كل مسافر من الانطلاق في رحلاتهم.

 

كما تتمتع روبوتات الأمتعة التي توفرها شركة Cobot Lift الدنماركية، بسجل حافل في القطاعات الأخرى، بما في ذلك المخابز، حيث تم استخدامها لفترة طويلة. ووفقا لمطار سخيبول، يوضح تاريخ الاستخدام هذا في الصناعات المختلفة موثوقيتها وقدرتها على التكيف والقدرة على التعامل مع المهام التي تتطلب جهدا بدنيا بكفاءة.

 

على مدى الأشهر الـ6 الماضية، تم تخصيص تطوير هذه الروبوتات حصريا لتعزيز قدرتها على رفع الحقائب، وتخصيصها للاستخدام في المطار. وأكد المدير الإداري لشركة Aviapartner Netherlands، إريك دي جويخ، أن تعليقات الموظفين من المشروع التجريبي مع COBOT كانت مواتية للغاية، وقد أثبتت الاختبارات قدرة الروبوت على رفع أنواع مختلفة من الحقائب من حزام الأمتعة إلى عربة الأمتعة.