مواطنو الاتحاد الأوروبي والشنجن يمكنهم الآن الحصول على تأشيرة روسيا الإلكترونية.. تفاصيل

سيتمكن مواطنو الاتحاد الأوروبي ودولة منطقة شنجن من السفر إلى روسيا بموجب القواعد الميسرة، لأنهم الآن مؤهلون للحصول على تأشيرة إلكترونية، حيث أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن جميع مواطني دول الاتحاد الأوروبي/ دول شنجن يمكنهم الآن الوصول إلى الاتحاد الروسي لأغراض معينة طالما لديهم تأشيرة إلكترونية، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

وأوضحت الوزارة أن قائمة الدول التي يمكن لمواطنيها التقدم للحصول على تأشيرة روسيا الإلكترونية تتكون من دول أخرى أيضا. والقائمة الكاملة هي كما يلي:

 

- أندورا

- النمسا

- البحرين

- بلجيكا

- بلغاريا

- كمبوديا

- الصين

- كرواتيا

- قبرص

- التشيك

- الدنمارك

- إستونيا

- فنلندا

- فرنسا

- ألمانيا

- اليونان

- المجر

- آيسلندا

- الهند

- إندونيسيا

- إيران

- أيرلندا

- إيطاليا

- اليابان

- جمهورية كوريا

- الكويت

- لاتفيا

- ليختنشتاين

- ليتوانيا

- لوكسمبورج

- ماليزيا

- مالطا

- المكسيك

- موناكو

- ميانمار

- هولندا

- مقدونيا الشمالية

- النرويج

- سلطنة عمان

- فيلبيني

- بولندا

- البرتغال

- رومانيا

- سان مارينو

- السعودية

- صربيا

- سنغافورة

- سلوفاكيا

- سلوفينيا

- إسبانيا

- السويد

- سويسرا

- تايوان

- تركيا

- الفاتيكان

- فيتنام

 

ووفقا لوزارة الشئون الخارجية الروسية، تسمح التأشيرة الإلكترونية لمواطني الاتحاد الأوروبي/ شنجن ومواطني الدول الأخرى المذكورة أعلاه، بدخول أراضيها لأغراض السياحة والأعمال. كما تسمح التأشيرة الإلكترونية أيضا بالدخول لغرض المشاركة في الأنشطة العلمية والثقافية وكذلك لغرض المشاركة في الأحداث الرياضية.

 

وجاء في بيان الوزارة: "يتمتع المواطنون الأجانب الذين يصلون إلى الاتحاد الروسي على أساس تأشيرة إلكترونية موحدة، بالحق في حرية التنقل داخل أراضي الاتحاد الروسي بأكملها، باستثناء الزيارات إلى المناطق والمنظمات والمرافق التي تتطلب تصريحا خاصا وفقا للقوانين الاتحادية". كما أوضحت الوزارة، فإن التأشيرة الإلكترونية هي تأشيرة دخول واحدة، كما أنها صالحة لمدة 60 يوما من تاريخ الإصدار.

 

بالنسبة إلى فترة الإقامة المسموح بها، أشارت الوزارة إلى أنه يُسمح للأشخاص المؤهلين للحصول على التأشيرة الإلكترونية بالبقاء في أراضي الاتحاد الروسي لمدة 16 يوما. وأوضحت أنه "لا يجوز تمديد فترة صلاحية التأشيرة الإلكترونية و/ أو الفترة المسموح بها للإقامة إلا في الحالات التي يتعذر فيها مغادرة أراضي الاتحاد الروسي بسبب الحاجة إلى علاج طارئ أو ظروف لا يمكن التغلب عليها (قوة قاهرة) أو الكوارث الطبيعية".

 

وعند التقدم للحصول على تأشيرة روسيا الإلكترونية، يجب على جميع المتقدمين تقديم نموذج الطلب الخاص بهم من حسابهم. ويمكن للمتقدمين تقديم طلباتهم (40) قبل دخولهم المعتزم إلى البلد في أقرب وقت ممكن وفي موعد لا يتجاوز 4 أيام.

 

وستتم معالجة التأشيرة الإلكترونية في غضون 4 أيام من تاريخ التقديم، وتم تحذير جميع المتقدمين لتقديم معلومات دقيقة. وبصرف النظر عن تقديم المعلومات المطلوبة، يجب على المتقدمين للحصول على تأشيرة إلكترونية أيضا دفع رسوم التأشيرة وشراء تأمين صحي للسفر ساري المفعول طوال مدة إقامتهم في روسيا.