تايلاند تغلق شاطئ خليج مايا أمام السائحين حتى 30 سبتمبر خلال موسم الأمطار

قالت رئيس الحديقة الوطنية (Hat Noppharat Thara-Mu Koh Phi Phi) بتايلاند، راتشانوك فاينوي، إنه من المقرر أن يتم إغلاق شاطئ خليج مايا في تايلاند لمدة شهرين خلال موسم الأمطار الموسمية الذي يبدأ من الأول من أغسطس الجاري حتى 30 سبتمبر المقبل، من أجل إعادة التأهيل الطبيعي.

 

وأضافت أن هذا يتم من أجل سلامة السياح، حيث ستجعل الأمواج القوية خلال موسم الأمطار من الصعب على القوارب أن ترسو في خليج "Loh Sama Bay" في "Koh Phi Phi Le"، الذي يقع على مسافة قريبة من خليج مايا، وذلك وفقا لما جاء في صحيفة "بانكوك بوست".

 

يذكر أن خليج مايا اكتسب شهرة عالمية بسبب فيلم "The Beach" الذي يعود لعام 2000 من بطولة الممثل ليوناردو دي كابريو. ويشار إلى أنه لأعوام وحتى الآن يتدفق السائحون على الجزيرة الأرخبيلية لمشاهدة الخليج، مما جعله مكتظا بالزوار.

 

وقد ألحقت العشرات من القوارب التي تصل يوميا للجزيرة، الضرر بالشعب المرجانية، كما أنها تخيف أسماك القرش ذات الزعانف السوداء في موطنها، بالإضافة إلى تراكم القمامة الناتج عن الزحام.

 

وعقب أن أوصى علماء الأحياء البحرية السلطات بإغلاق الشاطئ، تم إغلاقه في يونيو 2018 لمدة 3أعوام ونصف العام. وتم افتتاحه في يناير 2022 أمام السائحين في ظل قيود مشددة. ومنذ العام الماضي (2022)، حددت الحديقة العدد الإجمالي للسياح بحوالي 4000 سائح يوميا، ولا تسمح للناس بالسباحة في الخليج من أجل حماية البيئة الحساسة للجزيرة.

 

كما تمنع الحديقة، القوارب السياحية، من الالتحام في الخليج، ولكن لديها رصيف في Loh Sama لهم. وقالت الحديقة إنه سيتم إغلاق خليج مايا كل عام خلال موسم الرياح الموسمية من الآن فصاعدا. وأوضحت "راتشانوك" أن الغلق (الاستراحة) ستساعد في استعادة بيئتها.