اليونسكو توصي بإدراج فينيسيا بإيطاليا على قائمة مواقع التراث العالمي المهدد بالخطر

أوصت منظمة اليونسكو، بإضافة واحدة من أكثر الوجهات السياحية شعبية في إيطاليا، وأكثرها هشاشة، إلى قائمة مواقع التراث العالمي المهدد بالخطر، حيث دعت اليونسكو، الحكومة الإيطالية، إلى "ضمان أقصى قدر من الالتزام" بمعالجة "المشاكل طويلة الأمد" في مدينة فينيسيا التي تعاني منذ سنوات من عدد كبير جدا من السائحين، إضافة لتأثيرات تغير المناخ.

 

وتعد فينيسيا "البندقية" واحدة من 1157 وجهة تم تحديدها حاليا ضمن مواقع التراث العالمي المتمتعة "بقيمة عالمية استثنائية" بفضل سماتها الثقافية أو الطبيعية، وذلك وفقا لما جاء في موقع (CNN) بالعربية.

 

وجاءت التوصية بإدراج فينيسيا على قائمة مواقع التراث العالمي المهدد بالخطر من منظمة اليونسكو وخبراء الهيئة الاستشارية، لوضعها على برنامج العمل المؤقت الخاص بالدورة الـ45 للجنة التراث العالمي التابعة للوكالة، التي من المقرر انعقادها بالعاصمة السعودية الرياض في سبتمبر.

 

وتجادل مسودة القرار المطروح بأنه لم يلحظ "تقدما كبيرا لجهة معالجة القضايا المستمرة والمعقدة المتعلقة بالسياحة الجماعية، ومشروعات التنمية، وتغير المناخ على وجه الخصوص". ونصت المسودة على أن هذه القضايا تتسبب بـ"التدهور، وتضرر هياكل المباني، والمناطق الحضرية، وإهانة الهوية الثقافية والاجتماعية للممتلكات، وتهديد سلامة سماتها وقيمها الثقافية، والبيئية، وتلك المتعلقة بالمناظر الطبيعية".

 

مشاكل الطقس والسياحة في فينيسيا

 

تعاملت فينيسيا مع مشاكل متقلبة متعلقة بالطقس في الأعوام الأخيرة. وفي فبراير من هذا العام، عانت المدينة من جفاف شديد لدرجة جعلت مرور الجنادل، وسيارات الأجرة، والإسعاف المائية مستحيلا عبر بعض القنوات. وفي نوفمبر 2019، كانت الفيضانات شديدة للغاية بحيث أدت إلى تعرض الكنوز والمباني التاريخية للخطر.

 

ولطالما كانت السياحة المفرطة في البندقية مشكلة متواصلة، وأشارت اليونسكو إلى بعض الجهود المبذولة لمكافحة ذلك، مثل حظر دخول السفن الكبيرة إلى حوض "سان ماركو"، وفي قناة "جوديكا".

 

ومع ذلك، لفت التقرير إلى أن "آثار التدهور المستمر نتيجة التدخل البشري، ضمنا التنمية المستمرة، وأثر التغير المناخي، والسياحة الجماعية تهدد بإحداث تغييرات لا رجعة فيها للقيمة العالمية الاستثنائية للبندقية".

 

اقرأ أيضا:

مدينة فينيسيا الإيطالية تلزم السائحين بالحجز المسبق قبل الزيارة في غضون شهور

فينيسيا الإيطالية تكشف تفاصيل رسوم دخول السائحين.. وإطلاق نظام حجز التذاكر في الخريف