البحر الأحمر تعلن عن أول متحف حربي تحت الماء.. إغراق 15 قطعة حربية

نيابة عن اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر، عقد اللواء محمد البنداري السكرتير العام، الاجتماع التنسيقي النهائي للإعلان عن أول متحف حربي في مياه محافظة البحر الأحمر، وهو الأول في مصر وأفريقيا، ليجمع أول 3 مواقع غوص بديلة في الغردقة.

 

جاء ذلك بحضور كمال سليمان السكرتير العام المساعد، واللواء تامر سمير رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب المحافظ، وذلك بالتعاون مع وزارة البيئة ومحميات البحر الأحمر والمجتمع المدني، وذلك وفقا لبيان منشور على الصفحة الرسمية لمحافظة البحر الأحمر بموقع "فيسبوك".

 

وبعد سنوات من التخطيط والتحضير الدقيق، سيتم إطلاق 3 مواقع غوص بديلة في مصر، بهدف الحفاظ على الشعاب المرجانية الطبيعية بالبحر الأحمر. وتقع هذه المواقع قبالة سواحل محافظة البحر الأحمر، حيث أكثر المواقع ازدحاما لتخفيف الضغط على الشعاب المرجانية الطبيعية، وخلق حيود مرجانية جديدة وتجربة لا تنسى تجمع بين سحر التاريخ وجمال البيئة البحرية.

 

وأكد "البنداري" أن هذا الحدث يعد تجربة فريدة من نوعها تحت الماء، فأثناء الغوص في المياه الصافية المحيطة بالقطع العسكرية، حيث يمكن للزائرين اكتشاف الكنوز المخفية والكائنات البحرية التي ستجتذبها تلك المعدات الحربية، والاستمتاع بمشاهدة اندماج التاريخ مع الطبيعة، بالإضافة إلى الأهمية التاريخية التي ستمكن هواة الغوص من استكشاف مجموعة من المعدات العسكرية التي لعبت دورا حاسما في تاريخ مصر الحربي، حيث تروي كل قطعة قصة مؤثرة عن الشجاعة والتضحية.

 

وأوضح أنه سيتم إغراق مجموعة من المعدات الحربية والمكونة من 15 قطعة، كل منها له قصة فريدة وأهمية خاصة، في 3 مواقع كالتالي: شعاب السقالة، عروق الطويل، عرق جامع بمجاويش، مما سيخلق مواقع غوص جديدة في الغردقة، كما ستقوم جمعية هيبكا بالمشاركة في عمليات الإغراق وعمل كل أعمال الرباط (الشمندوات) حول أماكن إنزال المعدات في المواقع (شعاب السقالة، عروق الطويل، عرق جامع بمجاويش)، وسيتم إغراق كل قطعة بعناية، مما يخلق مواقع غوص غير عادية تظهر التاريخ العسكري الغني لمصر.

 

ومن المقرر الاحتفال بهذا الحدث يوم الخميس المقبل بمارينا الغردقة السياحي، ينظمه جمعية الحفاظ على البيئة بالبحر الأحمر (هيبكا)، بحضور الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، وعدد من وزراء البيئة العرب من كل من الأردن والسعودية وجيبوتي والصومال والسودان واليمن، والدكتور محمود حنفي المستشار العلمي لمحافظة البحر الأحمر وجمعية هيبكا، وعدد من العلماء والمهتمين برياضة الغوص بالبحر الأحمر، في حفل التدشين والمؤتمر الصحفي.