وزير الطيران: تطوير وتوسعة مطاري سانت كاترين والعريش في إطار خطة تنمية سيناء.. تفاصيل

صرح الفريق محمد عباس حلمي وزير الطيران المدني، بأن الوزارة تعكف حاليا على الانتهاء من تطوير مطار سانت كاترين الدولي، بما يتوافق مع مكانة مشروع التجلي الأعظم هدية مصر للعالم.

 

حيث يعد مشروع التجلي الأعظم هو أحد أهم المشروعات السياحية الهامة التي تتبناها الدولة المصرية خلال هذه الفترة لما يشتمل عليه من عدة جوانب، أهمها الجانب الروحي والديني، خاصة أن منطقة سانت كاترين تحتوي على معالم دينية هامة.

 

وأوضح وزير الطيران أن أعمال التطوير تتضمن تطوير الحقل الجوي وإنشاء ممر جديد بطول 3 آلاف متر، وتوسعة الترمك ليسع ٨ مواقف طائرات، وتطوير مبنى الركاب والمباني الخدمية، وكذلك إنشاء مبنى ركاب جديد بسعة 600 راكب/ ساعة، يشمل صالة سفر دولي ومحلي، وصالة وصول دولي ومحلي، وصالة لكبار الزوار. بالإضافة إلى مبني أمن موانئ. فضلا عن إنشاء برج مراقبة جوية بارتفاع 25 مترا. 

 

ومن ناحية أخرى، يتم حاليا إجراء أعمال التطوير بمطار العريش بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ليصبح مطارا دوليا، عقب الانتهاء من التطوير الشامل وتطبيق أحدث التجهيزات والتقنيات التكنولوجية التي توفر الراحة والرفاهية للمسافرين.

 

وتشمل أعمال التطوير إنشاء صالة ركاب جديدة سعة 600 راكب/ ساعة ورفع كفاءة بعض المباني القائمة، كما تضمنت أعمال تطوير الحقل الجوي، وهي رفع كفاءة الممر الرئيسي بطول 3 آلاف متر وعرض ٤٥ مترا، واستكمال أعمال الممر المساعد بطول 450 مترا وعرض ٣٠ مترا، ورفع كفاءة الوصلات بين الممر الرئيسي والممر المساعد، ورفع كفاءة الترماك الحالي ليصل لعدد 11 موقف طائرة.

 

وأكد عباس أن تطوير مطار العريش سوف يكون إضافة قوية في زيادة الحركة الجوية للرحلات الداخلية والدولية في مدينة العريش والتي تعد من المدن الواعدة في  محافظة شمال سيناء، لدعم قطاعي السياحة والاستثمار في هذه المنطقة، مشيرا الى أن وزارة الطيران المدني تحرص على تطوير البنية التحتية بمطارات شمال وجنوب سيناء للمساهمة في تحقيق عملية التنمية الشاملة في شبه جزيرة سيناء التي تشهد العديد من المشروعات القوميه الكبري خلال الفترة الراهنة.

 

يأتي ذلك في ضوء اهتمام الدولة المصرية بتنمية وتعمير شبه جزيرة سيناء، من خلال تنفيذ عدة مشروعات تنموية في مختلف القطاعات الخدمية والتنموية والسياحية، والذي يأتي بالتزامن مع خطة الوزارة الطيران المدني في تطوير وتحديث البنية التحتية للمطارات المصرية وتحديث أنظمة الملاحة الجوية بها.

 

اقرأ أيضا:

رئيس الوزراء: الانتهاء من تطوير مطار سانت كاترين خلال الفترة القليلة المقبلة

وزير الطيران: تكلفة تطوير مطار سانت كاترين 3 مليارات جنيه والانتهاء منه أواخر 2023

رئيس الوزراء يوجه بمضاعفة الطاقة الاستيعابية بمطار سانت كاترين إلى 600 راكب في الساعة

مطار سانت كاترين يستعد لاستقبال المؤتمر الدولي الخامس للسياحة الدينية.. هنا نصلي معا