مطارات الإمارات تسجل نحو 1.5 مليون مسافر من وإلى تركيا خلال النصف الأول من 2023

237 رحلة أسبوعية بين مطارات الإمارات وتركيا خلال أول 6 شهور من 2023

 

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتية أن إجمالي عدد المسافرين المستخدمين لمطارات الإمارات من وإلي تركيا بلغ نحو 1.5 مليون مسافر خلال النصف الأول من عام 2023، حيث بلغ عدد المغادرين إلى مطارات تركيا 448 ألفا و487 مسافرا، وعدد القادمين 563 ألفا و318 مسافرا، بينما كان عدد المسافرين العابرين عبر مطارات الدولة 459 ألفا و313 مسافرا.

 

وأوضحت الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتية، أن شركات الطيران الإماراتية تشغل 157 رحلة أسبوعيا من مطارات الدولة، بينما تسير الشركات التركية 80 رحلة أسبوعيا إلى مطارات الإماارت ليصبح مجموعها 237 رحلة أسبوعيا بين البلدين. وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية "وام".

 

وأفادت الهيئة بأنها في إطار السعي لتعزيز علاقات النقل الجوي وزيادة الفرص لتعزيز التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي مع دول العالم، فإن اتفاقية خدمات النقل الجوي الموقعة بين الإمارات وتركيا في عام 1986، تعتبر الإطار القانوني الذي يحكم علاقات النقل الجوي ويتم من خلاله تسيير رحلات جوية بين البلدين.

 

وأشارت الهيئة إلى التنسيق المستمر بين سلطات الطيران المدني في البلدين لدفع هذه العلاقات الى مستويات أعلى حيث تم توقيع أخر مذكرة تفاهم لزيادة الرحلات بين البلديين في عام 2022 وتعتبر تركيا وجهة سياحية لمواطني الدولة والمقيمين فيها فيما تعتبر الامارات سوقا تجاريا مهما لتركيا.

 

الاتحاد للطيران

وتسير الاتحاد للطيران رحلاتها إلى وجهة واحدة في تركيا هي إسطنبول، وذلك من خلال 10 رحلات أسبوعيا انطلاقا من مطار أبوظبي الدولي، وكانت الناقلة قد دشنت أولى رحلاتها إلى تركيا في يونيو من العام 2009، وتخدم السوق التركية حاليا بطائرات من طراز إيرباص 231 وبوينج 787.

 

طيران الإمارات

و بدأت طيران الإمارات خدمة تركيا مبكرا، وأصبحت اسطنبول في عام 1987، أي بعد أقل من عامين من تأسيس طيران الإمارات، المحطة رقم 10 على شبكة خطوط الناقلة، التي تغطي اليوم 140 وجهة عالمية في القارات الـ6. وتشغل طيران الإمارات حاليا 3 رحلات يومية إلى إسطنبول، وتتمتع جميعها بنسبة إشغالٍ عالية للمقاعد على مدار العام.

 

وكانت طيران الإمارات قد نظمت في فبراير 2023 جسرا جويا، بالتنسيق مع المدينة العالمية للخدمات الإنسانية بدبي، لنقل الإمدادات العاجلة والمواد والمعدات الطبية لدعم جهود الإغاثة على الأرض وأنشطة البحث والإنقاذ في أعقاب الزلزل الذي ضرب تركيا وسوريا، كما نقلت الكثير من المسلتزمات والخيام العائلية المقدمة من مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين ومستلزمات طبية ومواد إيواء مقدمة من منظمة الصحة العالمية وبرنامج الغذاء العالمي.

 

فلاي دبي أكبر ناقلة إلى تركيا

و بدأت فلاي دبي رحلاتها إلى تركيا في عام 2010 بإطلاق رحلات يومية إلى مطار صبيحة كوكجن الدولي، وتسير فلاي دبي اليوم رحلات إلى 5 وجهات تشمل أنقرة، بودروم، وطرابزون، إضافة الى مطارين في اسطنبول وهما صبيحة ومطار اسطنبول الدولي.

 

وستقوم الشركة خلال فترة ذروة السفر بين يونيو وسبتمبر 2023، بتشغيل ما يصل إلى 102 رحلة أسبوعية بين مطار دبي الدولي والوجهات الـ5 التي تخدمها في تركيا لتوفر خيارات سهلة للمسافرين خلال موسم العطلات.

 

وقال حمد عبيدالله الرئيس التنفيذي للعمليات التجارية في فلاي دبي، أن السوق التركي يعد أحد الأسواق الهامة ضمن شبكة فلاي دبي، وتخدمه الشركة حاليا برحلات يومية إلى 5 وجهات مع انطلاق رحلات الوجهات الموسمية منذ يونيو الماضي. وأضاف ما زالت رحلات الشركة نشهد نموا في عملياتها من وإلى مختلف الوجهات في السوق التركي خلال موسم الصيف.

 

العربية للطيران

وتسير العربية للطيران رحلاتها إلى 4 وجهات في تركيا عبر مطاري الشارقة الدولي وأبوظبي الدولي، وتشغل الشركة 10 رحلات أسبوعيا من مطار الشارقة باتجاه إسطنبول، ورحلة يوميا من الشارقة إلى مطار صبيحة كوكجن.

 

فيما تتوزع الرحلات الموسمية عن طريق مطار الشارقة بواقع رحلة يومية إلى أنطاليا، و3 رحلات يومية إلى طرابزون، أما طيران العربية وعبر مطار أبوظبي، فتسير 4 رحلات أسبوعية إلى مطار صبيحة كوكجن.

 

ويز إير

وبدأت ويز إير أبوظبي منخفض التكلفة تسيير رحلاتها من أبوظبي إلى أنطاليا بداية شهر يونيو الماضي، في أيام الثلاثاء والخميس والسبت. كانت ويز إير أبوظبي قد دشنت رحلاتها إلى تركيا وتحديدا إلى العاصمة أنقرة اعتبارا من يناير الماضي، وتعمل الرحلات إلى أنقرة أيام الثلاثاء، الخميس، والسبت أيضا.

 

للاطلاع على المنشور على موقع وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، اضغط هنا .

 

اقرأ أيضا:

طيران الإمارات نقلت 4.8 مليون مسافر من وإلى سلطنة عمان منذ إطلاق أول رحلة قبل 30 عاما

طيران الإمارات تطلق خدمة تأجير الطائرات للرحلات القصيرة من دبي تشمل دول الخليج