الانتهاء من مشروع تطوير خدمات الزائرين بالمتحف المفتوح بمعابد الكرنك في الأقصر

أعلن المجلس الأعلى للآثار الانتهاء من مشروع تطوير خدمات الزائرين بالمتحف المفتوح بمعابد الكرنك بمحافظة الأقصر، في إطار حرص وزارة السياحة والآثار على تطوير المواقع الأثرية بمختلف أنحاء الجمهورية وتحسين التجربة السياحية للزائرين من المصريين والسائحين.

 

وأوضح الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن المشروع تضمن تبليط أرضيات المتحف ببلاطات من الحجر الرملي تتماشي مع طبيعة المنطقة الأثرية، بالإضافة إلى تزويد المتحف بعدد من اللافتات الإرشادية والمعلوماتية حول المتحف وما يضمه من آثار، ووضع مقاعد خشبية لاستراحة الزائرين وكذلك تزويد الموقع بسلات للقمامة، فضلا عن مجموعة من القطع الأثرية التي يتم عرضها لأول مرة، مشيرا إلى إتاحة مسار زيارة للسياحة الميسرة من ذوي الهمم لتسهيل زيارتهم للمتحف.

 

وأضاف أن هذا المشروع جاء بهدف تحسين تجربة الزائرين من المصريين والسائحين وجعل الزيارة أكثر سهولة ويسرا وتميزا، ما يأتي في إطار الاستراتيجية الوطنية للسياحة في مصر، لافتا إلى أن المشروع تم بتمويل ذاتي من المجلس الأعلى للآثار، واستغرق العمل به نحو شهرين.

 

ومن جانبه، قال الدكتور فتحي ياسين مدير عام آثار مصر العليا، أنه تم تزويد المتحف المفتوح بمعابد الكرنك بعدد من القطع الأثرية تعرض لأول مرة من بينها قطع للملك أخناتون، وغيرها تخص الملك شاباكا من الأسره 25، وأخرى من العصر المتأخر.

 

وأضاف أنه تم تجهيز مكان بالمتحف المفتوح لاستقبال طلاب المراحل الدراسية المختلفة، حيث تقوم إدارة الوعي الأثري بتعريفهم بالحضارة المصرية، الأمر الذي يساهم في زيادة الوعي الأثري لديهم وخلق جيل جديد يعي قيمة حضارته وآثاره.