بولندا تستقطب السائحين التشيكيين بأرقام قياسية في 2023.. تفاصيل

زاد عدد السياح التشيكيين الذين يزورون بولندا لقضاء إجازاتهم الصيفية هذا العام، وأظهرت بيانات من وكالات السفر والحكومات المحلية أن السياح من التشيك يتدفقون على شواطئ بحر البلطيق في بولندا على وجه الخصوص. وسجلت البوابة التشيكية للمواعيد، Slevomat، زيادة بنسبة 50% في مبيعات الإقامات في بولندا مقارنة بعام 2022، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

كما تم إظهار الاهتمام الكبير بالحجوزات لقضاء العطلات في بولندا من خلال وكالات السفر الأخرى أيضا. و"Dovolena.cz" هي إحدى الوكالات التي سجلت، منذ يناير 2023، زيادة بنسبة 158% فيما يتعلق بالعطلات في بولندا. ولاحظت وكالة السفر Invia (المسئولة عن أكثر من 150 وكالة سفر تشيكية وأجنبية) أيضا اهتماما مضاعفا من زوار التشيك فيما يتعلق بإجازاتهم في بولندا.

 

وقالت ممثلة (Invia)، Jiřina Ekrt Jirušková، لمجلة "Forbes"، إن بولندا تجتذب العديد من السائحين بسبب المعالم التاريخية والمدن والطبيعة الجميلة والبحر والبحيرات والجبال. وأكدت أنه إلى جانب جاذبية البلاد، أصبحت بولندا تتمتع بشعبية بسبب تكاليفها المعقولة أيضا. وتابعت: "معظم الخدمات، سواء أكانت أماكن إقامة أو مطاعم أو أماكن ترفيهية، أرخص في بولندا منها في التشيك".

 

واعتبارا من عام 2023، تبلغ تكلفة الإقامة لمدة أسبوع واحد في بولندا لشخص واحد على طراز البدو 191,24 يورو، وتصل تكلفة السفر إلى 224,25 يورو، والسفر متوسط المدى نحو 341,28 يورو، وتكاليف السفر الفاخرة 73624 يورو. وفي الوقت نفسه، تبلغ تكلفة الإقامة، سواء في غرفة فندق أو في شقة، ما يقرب من 35 إلى 40 يورو في الليلة.

 

يسافر العديد من السياح من التشيك إلى بولندا بدلا من وجهة عطلتهم السابقة، كرواتيا، بسبب الزيادات في الأسعار، والتي بصرف النظر عن التضخم، تأثرت جزئيا بتحويل كرواتيا من كونا إلى عملة اليورو. وتحولت مدينة سوبوت الساحلية البولندية إلى مكان مفضل للمواطنين التشيك. وصرح رئيس منظمة السياحة في سوبوت، بارتوميج بارسكي، قائلا: "كان التشيكيون بالفعل في العام الماضي من بين الجنسيات الـ3 الأولى للسياح الذين يزورون النقاط السياحية في سوبوت خلال العطلات".

 

وبحسب بارسكي، فإن زيادة عدد السياح التشيكيين ترجع جزئيا إلى وسائل النقل الأفضل، بما في ذلك الطريق السريع الذي يربط بين البلدين، والذي يمكن للمواطنين التشيكيين من خلاله الوصول إلى الساحل البولندي في غضون ساعات قليلة.

 

بالإضافة إلى ذلك، تقوم "رايان إير" بتشغيل رحلات جوية من براج إلى مدينة جدانسك بالقرب من سوبوت منذ مارس.

 

ووفقا لمنصة Statista، الألمانية لجمع البيانات، جاء أكبر عدد من السائحين في بولندا عام 2022 من ألمانيا (5 ملايين و219 ألفا و400)، تليها أوكرانيا (3 ملايين و462 ألفا)، ثم بيلاروسيا (734 ألفا و900). وفي الوقت نفسه، كان أكبر عدد من السائحين من خارج أوروبا من الولايات المتحدة (452 ألفا و800).

 

وأكدت بيانات المطار الخاصة بالوافدين إلى البلاد أيضا، زيادة اهتمام المسافرين بزيارة بولندا، حيث ورد أنه منذ يناير 2023، مع تسجيل أكثر من 6.5 مليون مسافر في مطار شوبان ببولندا، وشوبان هو المطار الأكثر ازدحاما في وارسو، حيث سافر 63% من الركاب هذا العام داخل منطقة شنجن، بينما اختار 37% من الركاب دولا خارج الاتحاد الأوروبي داخل منطقة شنجن.