السياحة في أوروبا تواصل النمو خلال 2023 بسبب الطلب القوي على السفر.. تفاصيل

كشفت أحدث البيانات الصادرة عن لجنة السفر الأوروبية (ETC)، أن تعافي السياحة في أوروبا مستمر في النمو، حيث وصل مؤخرا إلى ما يقرب من 95% من الوافدين من السياح الدوليين في عام 2019، وعلى الرغم من أن المسافرين واجهوا مشاكل اقتصادية مؤخرا، إلا أنهم أبدوا اهتماما قويا بالسفر طوال هذا الصيف، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

في هذا الصدد، أظهر تقرير ETC أن من بين الوجهات الأفضل أداء من حيث القيمة مقابل المال في أوروبا هي البلدان التالية:

 

- صربيا (زيادة 27%)

- بلغاريا (زيادة 21%)

- الجبل الأسود (زيادة 12%)

- تركيا (زيادة 9%)

 

في العام الماضي، كان التعافي في أحجام الحركة الجوية متخلفا عن طلب المستهلكين في جميع أنحاء أوروبا. ومع ذلك، تظهر بيانات يونيو الحالية أن التعافي يقترب من مستويات عام 2019. وقد كانت الزيادة مدفوعة بزيادة قدرة كل من شركات الطيران الأوروبية والأجنبية، والتي ستطرح في السوق في الوقت المناسب لأشهر الصيف.

 

وبناء على تقرير ETC، سيتخذ تخطيط الرحلات الأوروبية منعطفا أيضا هذا الصيف، حيث وصل إلى مستويات ما قبل الوباء مع سعة المقاعد المخطط لها بنسبة 96%. في الوقت نفسه، أظهرت الإيرادات الدولية لمسافري الكيلومترات (RPK) أيضا انتعاشا مستمرا، حيث وصلت إلى 90.8% من مستويات عام 2019 في أبريل 2023.

 

علاوة على ذلك، فإن أكثر من نصف، أو 52%، من الوجهات المبلغ عنها قد تجاوز مستويات ما قبل الوباء من الوافدين من سياح الولايات المتحدة حتى الآن هذا العام. وأبلغت وجهات جنوب البحر الأبيض المتوسط عن زيادات كبيرة في عدد الوافدين من سوق الولايات المتحدة، مثل البرتغال (79%)، وتركيا (78%)، والجبل الأسود (43%). وسجلت بلدان أوروبا الشرقية، وكذلك لاتفيا وبولندا، زيادة بنسبة 135%، و51% على التوالي.

 

وفي الأسبوع الماضي، كشفت ETC أن العدد الإجمالي للرحلات الأوروبية المخططة من يونيو إلى نوفمبر 2023 انخفض بنسبة 4% مقارنة بالعام السابق بسبب مخاوف تتعلق بالتكلفة. وأكدت أنه على الرغم من التراجع، ما زال 69% من الأوروبيين يخططون للقيام برحلة خلال الفترة المذكورة.

 

ومن بين الجنسيات، أظهر النمساويون أعلى مستوى من الإحجام عن السفر وسط مخاوف تتعلق بالتكلفة، حيث كان لدى 45% فقط من المشاركين يخططون للسفر، واحتل السويسريون المرتبة الثانية بنسبة 56% من المستطلعين الراغبين في السفر، والألمان بنسبة 62%.