قطر تستقبل نحو 2 مليون زائر في النصف الأول من 2023.. يتصدرهم القادمون من السعودية

كشفت قطر للسياحة عن استقبال أكثر من مليوني زائر خلال النصف الأول من عام 2023، مما يعكس الأداء الجيد للقطاع السياحي بفضل عناصر الجذب الكثيرة التي بالدولة مثل المعالم والوجهات السياحية والفعاليات والمهرجانات التي يتم تنظيمها فضلا عن الضيافة العربية.

 

وأفاد بيان لقطر للسياحة، اليوم الخميس، منشور على موقع وكالة الأنباء القطرية، بأن إجمالي عدد الزائرين إلى قطر وصل تقريبا إلى ضعف مستويات ما قبل جائحة كورونا، مشيرا إلى أنه خلال الأشهر الـ6 الأولى من عام 2023، بلغت نسبة الزوار القادمين إلى قطر عن طريق الجو 51% من إجمالي عدد الزائرين، فيما وصل 37% عن طريق البر، و12% عن طريق البحر.

 

وأشار البيان إلى أن الزوار القادمين من المملكة العربية السعودية تصدروا قائمة الوافدين إلى قطر، بينما جاءت كل من الهند وألمانيا في المركزين الثاني والثالث على التوالي.

 

ووفقا لأحدث البيانات الصادرة عن قطر للسياحة، فإن شهري مايو ويونيو معا سجلا أكثر من 567 ألف زائر، وهو أعلى عدد زائرين يسجل في هذين الشهرين خلال السنوات الـ10 الماضية.

 

وأرجع البيان الزيادة الكبيرة في تدفقات الزائرين إلى حملة "قطر أكثر من شعور" التي أطلقتها قطر للسياحة، والتي تم الترويج لها في الأسواق الرئيسية، إلى جانب مجموعة من الفعاليات الدائمة وعالمية المستوى التي تم تنظيمها في جميع أنحاء الدولية منذ بداية العام والتي حافظت من خلالها على مستوى الزخم الإيجابي والأجواء الحيوية التي صاحبت بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، كما أتاح تمديد صلاحية بطاقة "هيا" لحامليها الحاليين وإعادة إطلاق "منصة هيا" لتصبح بوابة موحدة لإصدار التأشيرات للزوار القادمين إلى قطر، تسهيل إجراءات دخولهم إليها.

 

ومنذ مطلع العام الجاري، شملت حملة "الشتاء في قطر" التي أطلقتها قطر للسياحة مجموعة متنوعة من الفعاليات والمهرجانات التي جاءت على رأسها النسخة الـ19 من معرض الدوحة للمجوهرات والساعات، والنسخة الـ12 من مهرجان قطر الدولي للأغذية والعديد من الحفلات الغنائية والموسيقية التي أقيمت ضمن مهرجان "قطر لايف".

 

كما واصلت قطر تعزيز نشاطها الرياضي عبر استقطاب المزيد من البطولات الرياضية مثل بطولة كأس العالم للتزلج الشراعي الحر 2023، بطولة العالم للجودو الدوحة 2023، وبطولة اتحاد التنس المفتوحة الـ8 وغيرها، وجميعها قد أسهمت بقوة في وصول أعداد الزائرين الدوليين إلى هذه المستويات.

 

وفي السياق ذاته، أسهمت احتفالات عيدي الفطر والأضحى في نمو عدد الزائرين، من خلال باقة من الفعاليات التي تخللتها احتفالات العيدين، ونظمتها قطر للسياحة. وتتيح رزنامة فعاليات قطر، وهي إصدار شهري، للزوار معرفة أفضل الطرق التي يمكنهم من خلالها الاستمتاع بالعروض والفعاليات التي تشهدها قطر على مدار السنة.

 

وقال بيرثهولد ترينكل الرئيس التنفيذي لقطر للسياحة، في تعليقه على نتائج النصف الأول من العام، إن هذه النتائج هي بمثابة شهادة على الجهد المبذول والعمل الجاد والعزيمة التي يتحلى بها جميع الأطراف والشركاء والعاملين في صناعة السياحة القطرية، مؤكدا أنه بفضل مجموعة الفعاليات عالمية المستوى والبنية التحتية المتطورة التي يمتلكها قطاع الضيافة العصري والالتزام الراسخ بتحقيق أعلى مستويات التميز في الخدمة، فإن قطر في طريقها لأن تصبح الوجهة السياحية الأسرع نموا بالشرق الأوسط.

 

ومن المتوقع أن يتواصل الزخم الإيجابي للفعاليات التي ستقام في قطر خلال النصف الثاني من العام، حيث تشهد قطر العديد من الفعاليات المرتقبة مثل حملة الصيف في قطر، معرض جنيف الدولي للسيارات – قطر، سباق قطر للجائزة الكبرى فورمولا 1، ومعرض إكسبو الدوحة للبستنة 2023.

 

للاطلاع على المنشور على موقع وكالة الأنباء القطرية "قنا"، اضغط هنا .

 

اقرأ أيضا:

رئيس قطر للسياحة: قطر تسجل 1.5 مليون سائح خلال النصف الأول من 2023.. ويستعرض تطور الملف السياحي

قطر تستقبل نحو 730 ألف زائر خلال يناير وفبراير 2023.. بينهم 22% من السعودية