الدنمارك تنبه المسافرين منها وإليها بحقوقهم في حالة تأخير الرحلات الجوية والإلغاء

تم تذكير المسافرين من وإلى الدنمارك عبر مطارات الدولة مرة أخرى بحقوق الركاب الخاصة بهم في حالة التأخير والإلغاء، حيث قالت هيئة الطيران المدني والسكك الحديدية الدنماركية، إن المزيد من الأشخاص يسافرون خلال الصيف، ومن المهم أن يكونوا على دراية بحقوقهم ويقدموا شكوى إلى السلطة إذا حدث خطأ ما، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

مذكرة جميع الركاب بحقوقهم، قالت المستشارة الخاصة في وكالة النقل الدنماركية، كاميلا بلوخ-إجيندال، إنه يحق لكل شخص تغطية نفقات الطعام والإقامة الفندقية في حالة التأخير الكبير في رحلته. وأوضحت أيضا حقوق الركاب عند إلغاء رحلتهم، لافتة إلى أن كل مسافر أُلغيت رحلته له الحق في إعادة الحجز أو التعويض.

 

وتابعت: "لديك دائما الحق في تغطية نفقات الطعام والإقامة في الفنادق إذا تأخرت رحلتك بشكل كبير. وإذا تم إلغاء رحلتك تماما، فلا يزال لديك الحق في إعادة حجز رحلتك أو تعويضها عن تكلفة تذكرة الرحلة". ومع ذلك، شددت على أنه في الحالات التي لا تتحمل فيها شركة الطيران مسئولية تأخير الرحلة، لن يحق للمسافرين الحصول على تعويض من شركة الطيران.

 

كما نصح مدير مكتب وكالة النقل الدنماركية، لاين إليكوفر، الجميع، بأن يكونوا على دراية جيدة بحقوقهم، وفي الوقت نفسه دعا جميع الركاب إلى تقديم شكوى إلى شركة الطيران الخاصة بهم أولا في حالات التأخير والإلغاء، حتى يكونوا مؤهلين لاسترداد الأموال.

 

وفقط عندما لا تكون شركات الطيران قادرة على تزويد الركاب المتضررين بإجابة مرضية في غضون 6 أسابيع، اقترح "إليكوفر" عليهم تقديم شكوى إلى وكالة النقل في الدولة. واستطرد: "إذا لم تحصل على إجابة مرضية من شركة الطيران في غضون 6 أسابيع، فيمكنك تقديم شكوى مباشرة ومجانية إلى وكالة النقل الدنماركية. ليس من الضروري الاستعانة بشركات تعويضات الطيران الخاصة، التي تحصل على رواتب جيدة للتعامل مع الشكوى، والتي غالبا ما يتم التعامل معها في النهاية من قبل وكالة النقل الدنماركية".

 

وتأتي نصيحة وكالة النقل الدنماركية لجميع الركاب وسط زيادة عدد المسافرين الذين يقررون الوصول إلى البلاد هذا الصيف. وسجلت الدنمارك أرقاما إيجابية في عدد الزوار الأجانب، حيث سجلت 12 مليون ليلة مبيت في الأشهر الـ5 الأولى من 2023 وحده.

 

وكشفت إحصائيات الدنمارك مؤخرا أن عدد ليالي المبيت في البلاد في الأشهر الـ5 الأولى من عام 2023 زاد بنسبة 40% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي (2022). وأكدت أنه تم تسجيل أكبر عدد من ليالي المبيت في الفنادق.