إيطاليا ترفع الحظر الجوي على الطيران الليبي.. واستئناف الرحلات سبتمبر القادم

قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، عبدالحميد الدبيبة، اليوم الأحد، إن الحكومة الإيطالية أبلغته قرارها رفع حظرها الجوي المفروض على الطيران المدني الليبي منذ 10 سنوات، لتستأنف الرحلات في سبتمبر القادم، حسب سلسلة تغريدات نشرها الدبيبة عبر حسابه بموقع "تويتر" .

 

وأضاف رئيس الحكومة: "أشكر رئيسة الوزراء الإيطالية، جورجيا ميلوني، وأثمن جهود قطاع المواصلات، واللجنة المشكلة لذلك، وكل من أسهم في تحقيق هذه الانفراجة، لتسهيل التنقل على مواطنينا".

 

وجدد "الدبيبة" نشر تغريدة دونها عقب زيارته إيطاليا في يونيو الماضي، قال فيها: "أكدنا أهمية استكمال اللجنتين الليبية والإيطالية أعمالهما، لإلغاء الحظر الإيطالي على الطيران المدني الليبي في أقرب وقت، مع التشديد على أهمية تسهيل منح التأشيرات لمواطنينا. أشكر رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني على حفاوة الاستقبال، والرغبة الصادقة في تحصيل منفعة شعبينا ومصالحهما".

​​

وكان الدبيبة شكل في وقت سابق لجنة للتواصل بين ليبيا وإيطاليا من أجل رفع الحظر الإيطالي على الطيران المدني الليبي، وذلك على وقع العلاقات المتحسنة بين البلدين، خاصة بعد توقيع عقد بقيمة 8 مليارات دولار مع شركة "إيني" في يناير الماضي، من أجل الاستثمار في حقلي غاز بحريين.

 

ومنذ اندلاع الحرب الأهلية في ليبيا سنة 2014 بين حركتي الكرامة وفجر ليبيا، فرض الاتحاد الأوروبي حظرا على الطائرات الليبية يمنعها من المرور عبر أجواء القارة الأوروبية، فضلا عن مغادرة كل خطوط الطيران غير المحلية، والتي بدأ بعضها في العودة خلال السنتين الأخيرتين، مثل الخطوط التونسية والمصرية.