سلطنة عمان تستقبل 1.5 مليون زائر خلال أول 5 شهور من 2023 بزيادة 95%

أعلنت وزارة التراث والسياحة في سلطنة عمان أن إجمالي عدد زوار السلطنة خلال الفترة من يناير إلى مايو 2023 سجل مليون و548 ألفا و630 زائرا، بنسبة زيادة 95.1% مقارنة بعدد زوار السلطنة خلال نفس الفترة من العام الماضي.

 

إيرادات الفنادق

وأوضح منشور على حساب الوزارة عبر موقع "تويتر"، أن إجمالي عدد نزلاء الفنادق من 3 إلى 5 نجوم سجل 801 ألف و14 زائرا خلال الفترة من يناير إلى مايو 2023، بنسبة ارتفاع 27.3% مقارنة بنفس الفترة من عام 2022.

 

وسجلت إيرادات الفنادق فئة من 3 نجوم إلى 5 نجوم 98 مليونا و431 ألف ريال عماني، بنسبة زيادة 34.7% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وبنسبة إشغال 48.8%، وبزيادة 13.2% مقارنة بنفس الفترة من 2022.

 

على جانب آخر، منحت الوزارة 19 ترخيصا ساري الصلاحية، للمجمعات السياحية المتكاملة حيث تضم هذه المجمعات بين جنباتها عددا من المشروعات تتوزع في محافظات مسقط وظفار وجنوب الشرقية وجنوب الباطنة ومسندم. وتوفر 81 منشأة فندقية، و16 ألفا و576 غرفة فندقية، و2552 شقة وفيلا فندقية، و42 ألفا و617 وحدة سكنية، إلى جانب ملاعب للجولف وعدد من المرافئ والمطاعم والمقاهي والمحلات التجارية.

 

حيث يقدر حجم الاستثمار الكلي في مشروعات المجمعات السياحية المتكاملة في سلطنة عمان ما يقارب 4 مليارات و376 مليون ريال عماني في المجمعات الجاري تنفيذها، و3 مليارات و120 مليون ريال بمشروعات أخرى مرخص لها في مرحلة ما قبل التنفيذ. وفقا لمنشور على حساب وزارة التراث والسياحة العمانية عبر موقع "فيس بوك".

 

وقال عزان بن قاسم البوسعيدي وكيل وزارة التراث والسياحة للسياحة، إن المجمعات السياحية المتكاملة تعد نمطا عصريا للمدن السياحية التي توفر جميع الخدمات والمرافق على أرضية واحدة، حيث يستطيع القاطن العيش فيها دون الحاجة للخروج من حدود المجمع، ويؤسس تكامل المرافق السكنية والسياحية والترفيهية والرياضية والتجارية أسس تجربة عيش جديدة، كما تتيح الفرصة لغير العماني بالتملك مما يشكل تمازجا بين الثقافات المختلفة واعطاء فرصة لاستقطاب رؤوس الأموال ورجال الاعمال للإقامة في سلطنة عُمان وتوفير قاعدة داعمة للجهود الوطنية في جلب الاستثمار.

 

وأفاد أن المجمعات السياحية المتكاملة أضافت أبعاد جديدة للقطاع السياحي على مستويات أسلوب العمارة الحديثة والمتفردة بالتوازي مع جودة البنية الأساسية المتكاملة، وتقدم المجمعات السياحية المتكاملة خيارات واسعة من المرافق السياحية والخدمات التي تعد من أهم مرتكزات التنمية السياحية بل أصبحت وجهات سياحية يقصدها السائحين للاستمتاع بمرافقها المتنوعة، كما أن المكون الفندقي فيها يقدم لسوق السياحة مئات الغرف الفندقية المختلفة بمستويات عالية من الرفاهية وبأساليب متنوعة مما أعطى للسائح خيارات أكثر وفتح أسواقا سياحية جديدة.

 

كما أن السماح للأجانب بالتملك أعطى فرصة للمساهمة في تحريك السوق المحلي مع جذب المستثمرين للفرص الاستثمارية، وبطبيعة الحال ان مجرد تملك الوحدات السكنية والاقامة تتطلب العديد من الخدمات الضرورية المختلفة.

 

وتعد المجمعات السياحية القائمة والتي من بينها مشروع خليج مسقط، مشروع الموج، مشروع بر الجصة، ومشروع جبل السيفة بمحافظة مسقط المطلة على شواطئ المحافظة المحاطة بالطبيعة المتفردة، والتي تشمل الجبال والبحر والمساحات الخضراء وما يواكب ذلك من فعاليات مرتبطة بها سواء رياضية أو ترفيهية أو علمية، إضافة إلى منتجع هوانا صلالة بمحافظة ظفار والذي يمتد على الشاطئ الرملي الجميل متضمنا العديد من المرافق السياحية المميزة مثل مرسى للسفن بمواصفات عالمية، وحديقة هوانا المائية والعديد من المطاعم والمقاهي والأنشطة الترفيهية الأخرى المهيأة لتلبية احتياجات الزوار.

 

مشروع الموج

ويعد مشروع الموج واحدا من أكبر المشروعات السياحية في سلطنة عمان إذ تبلغ تكلفته الاستثمارية نحو المليار و50 مليون ريال عماني ويقام على مساحة أكثر من 2.2 مليون متر مربع، ويضم فندقين قائمين هما كمبنسكي ومسك إضافة إلى 3 فنادق قيد الانشاء وهي روتانا، سانت ريجيس، واوكورا، وفندقين إضافيين ضمن التخطيط و6 آلاف وحدة سكنية، كما يضم ملعبا للجولف بـ18 حفرة إضافة إلى نادي الجولف وممشى سياحي ومحلات تجارية ومقاهي.

 

كما يتضمن أيضا عددا من المشروعات منها اكاديمية الجولف ومشروع سراي وتطوير عددا من القطاعات، ويجري تنفيذ مشروعات فلل غدير، فلل زنيرة، جمان 2، مروج لينز، ومساكن شاطئ الجولف، وحديقة الموج جولف للأعمال فيما تتم مناقشة مقترح إقامة مخيمات فاخرة على ملعب الجولف إضافة غلى عدد من الأنشطة والمرافق الترفيهية.

 

منتجع بر الجصة

منتجع بر الجصة البالغة تكلفته الاستثمارية تزيد عن 300 مليون ريال عماني المقام على مساحة أكثر من 434.5 ألف متر مربع ويتضمن 3 فنادق هي فندق الحصن، فندق البندر، وفندق الواحة، بإجمالي 700 غرفة فندقية و148 وحدة سكنية توفر خيارات متعددة للسكن مع الحصول على عدد من المرافق الأخرى المتمثلة في مرسى، سوق تقليدية، ناد صحي، مسرح مفتوح، ومرافق ترفيهية أخرى.

 

مشروع حي المارينا

كما يجري تنفيذ مشروع حي المارينا الذي يتكون من 76 وحدة سكنية، بالإضافة إلى الأنشطة والمرافق الترفيهية التي تستفيد من إطلالة المنتجع على ساحل يبلغ طوله 500 متر، ويمتد عبر جناحين متصلين لتوفر تجارب متفردة لاستكشاف التنوع البحري في سلطنة عمان، أو الاستمتاع بالطفو في مياه النهر البطيء، أو الاسترخاء بخدمات المنتجع الصحي وكذلك الرياضات المائية.

 

منتجع جبل السيفة

كما يقع منتجع جبل السيفة المقام على الساحل الشمالي لسلطنة عمان بتكلفة استثمارية بلغت 337.9 مليون ريال عماني بمساحة تزيد عن 6.2 مليون متر مربع ويحتل موقعا متميزا بين الساحل وجبال الحجر، ويتألف من مجمع سكني متكامل وعقارات للتملك الحر، وفندق سيفاوي بوتيك إلى بجانب الوسائل الترفهية التي توفر المتعة للزوار كملعب الجولف والمطاعم التي تقدم أصناف الطعام المختلفة. ليمثل المنتجع وجهة مناسبة للباحثين عن الراحة والاسترخاء بين أحضان الطبيعة، علاوة على الإطلالة للمنتجع على كل من الحدائق الخضراء وأيضا الشواطئ الرملية وجبال الحجر لتوفر منتجا سياحيا ترفيهيا يضاف إلى ذلك المسابح ومرافق للعناية بالصحة أو الاسترخاء تحت المظلات الشاطئية.

 

خليج مسقط

كما قال الشيخ حمود بن سلطان الحوسني الرئيس التنفيذي لخليج مسقط، إن خليج مسقط يعد مشروعا سياحيا سكنيا متكاملا بمرافق راقية للباحثين عن الفخامة والراحة بين أحضان المياه والجبال والطبيعة الأخاذة حيث يقع المشروع على مساحة تفوق 2.1 مليون متر مربع وبتكلفة استثمارية أكثر من 240.1 مليون ريال عماني.

 

وأضاف أن خليج مسقط يضم فندق جميرا خليج مسقط 5 نجوم 126 شقة و229 فيلا موزعة على مناطق زهاء ونمير ووجد إضافة إلى مهبط للطائرات عمودية، كما سيتم تنفيذ لفندق رقم 1، ونادي الشاطئ، والمرحلة السكنية الثانية "صفا ونعيم".

 

منتجع هوانا صلالة

كذلك يتميز منتجع "هوانا صلالة" بامتداده على طول 7 كيلومترات بمحاذاة الشواطئ الرملية البيضاء والمياه الفيروزية التي تتميز بها محافظة ظفار ليشكل واحدا من أكبر الوجهات السياحية في سلطنة عمان، والبالغة تكلفته الاستثمارية قرابة 516.7 مليون ريال عماني والمقام على مساحة 135.6 مليون متر مربع.

 

ويضم المنتجع 1100 غرفة فندقية بالإضافة إلى عقارات متنوعة للتملك الحر، بجانب العديد من المرافق السياحية المميزة مثل مرسى للسفن بمواصفات عالمية، وحديقة هوانا المائية وملعب للجولف والعديد من المطاعم والمقاهي والأنشطة الترفيهية الأخرى المهيأة لتلبية احتياجات الزوار.

 

حيث أن المنتجع بصدد إضافة فندق بوتيك ومشروع الوحدات السكنية "أمازي" ومشروع الوحدات السكنية "أزور" ليضم ما مجموعه 7 منشآت فندقية، من بينها فندق الفنار، منتجع روتانا صلالة، فندق جويرا بوتيك، وسولي لودج.