الكويت وإيطاليا تبحثان إمكانية دخول الكويتيين بدون تأشيرة إلى منطقة شنجن

ناقش وزير الخارجية الكويتي، الشيخ سالم عبد الله الجابر الصباح، ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإيطالي، أنطونيو تاجاني، إمكانيات منح رعايا الكويت دخول منطقة شنجن بدون تأشيرة، كما تم مناقشة الفرص الجديدة التي من شأنها تعزيز علاقات التعاون بينهما، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

وجدد وزير الخارجية الإيطالي، دعم إيطاليا لإلغاء متطلبات تأشيرة شنجن لمواطني الكويت، مؤكدا جهود روما المستمرة في هذا الشأن في الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي. وفي الوقت نفسه، أكد الشيخ سالم عبدالله الحرص على تعزيز العلاقات الودية بين البلدين.

 

كثف وزير الخارجية الكويتي، الجهود حتى يتمكن مواطنو الكويت من السفر دون متطلبات إضافية مثل تأشيرات الدخول إلى منطقة شنجن، وأجرى محادثات مع نظيره المجري بيتر زيجارتو، خلال زيارة رسمية لوفد من الكويت إلى العاصمة المجرية. وكان من بين الموضوعات الرئيسية التي نوقشت في الاجتماع، إعفاء المواطنين الكويتيين من متطلبات التأشيرة، وكذلك حشد الدعم الأوروبي لمثل هذه الخطوة.

 

وفي شهر يونيو الماضي، دعت السلطات في الكويت، الاتحاد الأوروبي، إلى إلغاء متطلبات التأشيرة لمواطنيها، في محاولة لتسهيل عملية السفر، خاصة خلال ذروة موسم الصيف. وجاء الطلب في اجتماع عقده وزير الخارجية الكويتي مع سفراء دول الاتحاد الأوروبي، شدد خلاله على أن البلاد لم تعد خاضعة لشروط تأشيرة شنجن.

 

وأشار بيان لوزارة الخارجية الكويتية، إن أن "الوزير دعا خلال مأدبة الغداء التي أقيمت في مقر وزارة الخارجية، الدبلوماسيين، إلى العمل لتخفيف الصعوبات التي تواجه المواطنين الكويتيين الذين يسعون للحصول على تأشيرة شنجن، وتسهيل إجراءات التقدم للحصول على التأشيرة، وتحديد المزيد من المواعيد وتسريع الإجراءات الورقية".

 

وفي 27 أبريل 2022، اقترحت المفوضية إلغاء متطلبات التأشيرة لمواطني الكويت وقطر. وأشار الاقتراح من بين أمور أخرى إلى أنه لن يطلب من المواطنين الكويتيين الذين يحملون جوازات سفر بيومترية، التقدم بطلب للحصول على تأشيرة عند السفر إلى دول الاتحاد الأوروبي لفترات قصيرة تصل إلى 90 يوما في أي فترة 180 يوما، للسياحة أو الأعمال أو الأغراض العائلية، ومع ذلك، لا يزال مواطنو الكويت خاضعين لمتطلبات التأشيرة.

 

في الوقت الحالي، يتعين على حاملي جوازات السفر الكويتية التقدم بطلب للحصول على تأشيرة من أجل الوصول إلى منطقة بلا حدود في الاتحاد الأوروبي. ومع ذلك، هناك بعض الإعفاءات المطبقة في هذا الصدد على مواطني الكويت الذين يعيشون في دول منطقة شنجن، والمواطنين من الدول التي أنشأت أنظمة بدون تأشيرة مع الاتحاد الأوروبي، من بين آخرين.