وكالات السفر عبر الإنترنت تعتزم رد قيمة تذاكر الرحلات الجوية الملغاة للمسافرين خلال 14 يوما

تعهدت السلطات الاستهلاكية الوطنية (شبكة CPC) وEdreams ODIGEO وEtraveli Group وKiwi.com، بإبلاغ المستهلكين بشكل أفضل بحقوقهم في حالة إلغاء الرحلات من قبل شركات الطيران، واسترداد التذاكر بالكامل في غضون 7 أيام بعد تلقي الأموال من شركات الطيران. هذا يترك 14 يوما للمستهلكين ليكونوا قادرين على استلام قيمة التذاكرة المستردة الخاصة بهم.

 

قدمت وكالات السفر عبر الإنترنت هذه الالتزامات خلال حوار مع المفوضية الأوروبية وبعض المجالات التي من المتوقع أن تتغير وتشمل المعاملات القديمة التي تحول المبالغ المستردة المستلمة من شركات الطيران بحلول 30 يونيو 2023، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

بالإضافة إلى ذلك، سيتعين على جميع وكالات السفر عبر الإنترنت تقديم رقم هواتفهم وعنوان بريدهم الإلكتروني على موقع الويب الخاص بهم، حتى يتمكن العملاء من توصيل مخاوفهم أو طلباتهم بسهولة. وأوضح بيان صادر عن مفوضية الاتحاد الأوروبي أنه "سيتم إبلاغ المستهلكين بشكل واضح بحقوقهم القانونية بموجب لائحة حقوق المسافرين جوا، لإعادة التوجيه أو السداد في الحالات التي تقوم فيها شركة الطيران بإلغاء رحلاتهم. كما سيتم إبلاغهم بوضوح إذا تم إلغاء الرحلة".

 

وتتضمن التغييرات الأخرى التي يتوقع أن تطبقها وكالات السفر عبر الإنترنت بعد الحوار، جعل المعلومات حول الفوائد المحددة لحزم الخدمة المختلفة شفافة وواضحة. وسيتعين على وكالات السفر عبر الإنترنت أيضا السماح للمستهلكين بمعرفة العواقب الدقيقة التي يمكن أن تحدثها بعض الخدمات على حقوق المستهلك في حالة حدوث اضطرابات في الرحلات الجوية، والتي يمكن أن تشمل الحالات التي لم يتم فيها تلقي تفاصيل الاتصال من قبل شركات الطيران، أو عند المرحلة الثانية في يجب أن تدفع two-leg trip حتى لو تم إلغاء الرحلة الأولى.

 

من المتوقع أن تصبح هذه التغييرات سارية بحلول 30 يونيو، في الوقت المناسب لموسم العطلات القادم. ووفقا للإجراءات التالية، ستستمر السلطات في مراقبة ما إذا كان وسطاء شركات الطيران الأوروبي الرئيسي الـ3 قد نفذوا الالتزامات، وستقوم الشبكة بمراقبة امتثال شركات الطيران والتزاماتها بموجب إجراء CPC ضد 16 شركة طيران كبرى التي حدثت في عام 2021. قال مفوض العدل، ديدييه رايندرز: "سنتابع عن كثب ونتحقق من كيفية تعويض الركاب أو دفع تعويضات إذا كان ذلك مناسبا لضمان تطبيق صارم ودؤوب لقواعد الاتحاد الأوروبي".

 

في يوليو، أبلغت مفوضية الاتحاد الأوروبي أنه تم تعويض أكثر من 500 ألف قسيمة طيران عن رحلاتهم الملغاة خلال جائحة كورونا من قبل 16 شركة طيران أوروبية كبرى. وتقوم مفوضية الاتحاد الأوروبي حاليا بمراجعة توجيه حزمة السفر، بالإضافة إلى قواعد حقوق الركاب، مع الوضع في جائحة كورونا، عندما تقطعت السبل بآلاف الركاب. ومن المتوقع أن تنتهي المفوضية من مقترحاتها وتقدمها طوال عام 2023.