السعودية تسلم مكاتب شئون الحج الجدول الزمني لترتيبات موسم الحج 1445هـ-2024م

أعلن وزير الحج والعمرة السعودي الدكتور توفيق الربيعة، تسليم وثيقة الترتيبات الأولية لمكاتب شئون الحج لموسم حج العام القادم، الجمعة الماضي، والمتضمنة حصة كل دولة، وذلك ولضمان الاستعداد المبكر لحج العام القادم 1445هـ.

 

وأضاف الربيعة في كلمته خلال الحفل لحجاج بيت الله الحرام إتمام حجهم، أن البرنامج الزمني الجديد يعد تحولا مهما سيساهم في الاستعداد المبكر، وحاثا الدول على الاستعداد لحج العام المقبل من الآن، لضمان تقديم خدمات متميزة تليق بضيوف الرحمن. وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس".

 

وكشف الربيعة عن المخطط الزمني لآلية حج العام المقبل لمكاتب الحج، يشمل  التالي:

 

- في 12 ذي الحجة الموافق 30 يونيو 2023 سيتم تسليم الوثيقة.

 

- في 1 ربيع الأول 1445هـ الموافق 16 سبتمبر 2023م، سيتم بدء الاجتماعات التحضيرية وفتح المسار الإلكتروني لإدخال البيانات وإعلان قائمة الشركات المرخصة، وكذلك التعاقد مع الهيئة العامة للطيران المدني وتفعيل المحفظة المالية في المسار الإلكتروني.

 

- في 20 ربيع الآخر 1445، الموافق 4 نوفمبر 2023. إتاحة باقات الخدمات للحجاج.

 

- وفي تاريخ 26 جمادى الآخرة 1445 الموافق 8 يناير 2024، سيتم إطلاق معرض ومؤتمر خدمات الحج والعمرة برعاية من خادم الحرمين الشريفين، والذي سيكون بمثابة معرض متكامل لجميع الخدمات المتاحة والتي ستقدم لحجاج بيت الله.

 

- سيتم إنهاء التعاقدات في السكن والمشاعر بتاريخ 15 شعبان 1445 الموافق 25 فبراير 2024، مؤكدا أن الدولة التي تنهي تعاقداتها مبكرا ستكون لها الأولوية في اختيار الأماكن المناسبة لها في المشاعر، وذلك بهدف ضمان الاستعدادات المبكرة من الجميع، حتى نستطيع تقديم خدمة مميزة وأفضل لضيوف الرحمن.

 

- في 20 شعبان 1445هـ الموافق 1 مارس 2024م، سيتم البدء بإصدار التأشيرات، بينما سيكون بتاريخ 20 شوال 1445هـ الموافق 29 أبريل 2024م سيتم إغلاق المسار لإصدار التأشيرات.

 

- وسيكون تاريخ 1 ذي القعدة الموافق 9 مايو 2024 موعد وصول الحجاج إلى المملكة.

 

وتطلع الربيعة أن تساهم هذه الآلية الجديدة في تسهيل الاستعداد الأفضل لضيوف الرحمن وكذلك دعم الشركات المقدمة للخدمة، من خلال الاستعداد الأمثل، لافتا النظر إلى أن الوزارة تتعلم من بلاغات وملاحظات مكاتب شؤون الحج لتقديم خدمة أفضل، ولترتقي بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن.

 

جاء ذلك خلال الحفل الذي نظمته وزارة الحج والعمرة السعودية بالشراكة مع برنامج خدمة ضيوف الرحمن، أحد البرامج التنفيذية لرؤية السعودية 2030، في مكة المكرمة، يوم الجمعة الماضي، وهوالحفل الختامي السنوي في دورته الـ45 لعام 1444هـ، بعنوان "ختامه مسك"، وذلك في إطار جهودها للاحتفاء بشركاء النجاح وتكريمهم نظير جهودهم المتميزة في تقديم أفضل الخدمات والممارسات لضيوف الرحمن، إلى جانب تكريم المتميزين في جائزة "لبيتم" للتميز في خدمات ضيوف الرحمن.

 

وفي ختام الحفل، كرم وزير الحج والعمرة الدكتور توفيق الربيعة، ونائبه الدكتور عبد الفتاح مشاط، بالإضافة إلى الرئيس التنفيذي لبرنامج خدمة ضيوف الرحمن محمد إسماعيل، الفائزين في النسخة الثانية من جائزة "لبيتم" للتميز في الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن لعام 1444هـ "مسار مكاتب شؤون الحج"، وذلك على النحو الآتي:

 

أولا: مكاتب شئون الحج الحاصلة على أعلى نسبة تقييم للانتهاء من إجراءات الاستعداد المسبق لموسم حج عام 1444هـ وعددهم 3 فائزين وهم : العراق، وجنوب أفريقيا، وأذربيجان.

 

ثانيا: مكاتب شئون الحج الحاصلة على أعلى نسبة رضا من حجاجهم لموسم حج عام 1444هـ وعددهم 3 فائزين وهم: ماليزيا، البحرين، جامبيا.

 

ثالثا: مكاتب شئون الحج الحاصلة على أعلى نسبة للمبادرات النوعية المقدمة لضيوف الرحمن لموسم حج عام 1444هـ وعددهم 3 فائزين،هم: تركيا، قطر، سنغافورة، في حين فاز العراق بالجائزة الكبرى لمكتب شئون الحجاج الحاصل على أعلى نسبة في المعايير والمواصفات المطروحة لموسم الحج 1444هـ.

 

كما تضمن الحفل تكريم 5 شركات لخدمات حجاج الداخل المتفاعلة إعلاميا وتوعويا مع وزارة الحج والعمرة عبر الشبكات الاجتماعية، وهي: بيت المشاعر، شركة الكاف، شركة مخيم الرشاد، شركة شمس طيبة، وشركة أذان المحدودة؛ إلى جانب تكريم الجهات المشاركة في موسم حج 1444هـ، وعددها قرابة 35 جهة حكومية وخاصة، بالإضافة إلى تكريم المانحين الذين ساهموا في مشاريع تنموية لخدمة ضيوف الرحمن، وذلك نظير جهودهم في إنجاح الموسم.

 

للاطلاع على المنشور على موقع وكالة الأنباء السعودية "واس"، اضغط هنا .