"الإحصاء" السعودية: 1.8 مليون حاج بموسم الحج 1444هـ-2023م

أعلنت الهيئة العامة للإحصاء السعودية، أن إجمالي أعداد الحجاج لهذا العام 1444هـ- 2023م بلغ مليون و845 ألفا و45 حاجا، منهم مليون و660 ألفا و915 حاجا قدموا من خارج المملكة عبر المنافذ المختلفة، فيما بلغ عدد حجاج الداخل 184 ألفا و130 حاجا من مواطنين ومقيمين.

 

وأفاد بيان صحفي منشور على موقع الهيئة، بأن نتائجها الإحصائية لحج هذا العام 1444هـ أظهرت أن عدد الحجاج الذكور من الإجمالي العام لأعداد حجاج الداخل والخارج بلغ 969 ألفا و694 حاجا، بينما بلغ عدد الحجاج الإناث من الإجمالي العام لأعداد حجاج الداخل والخارج 875 ألفا و351 حاجة.

 

وحول إحصاءات الحجاج القادمين من خارج المملكة، أوضحت الهيئة العامة للإحصاء أن عدد الحجاج القادمين من الدول العربية قد بلغ 346 ألفا و214 حاجا، يمثلون نسبة 21% من إجمالي عدد الحجاج، أما حجاج الدول الأسيوية، عدا الدول العربية، فقد بلغت أعدادهم مليون و56 ألفا و317 حاجا يمثلون 63.5%، بينما بلغ عدد حجاج الدول الأفريقية، عدا الدول العربية، 221 ألفا و863 حاجا يمثون نسبة 13.4%، في حين بلغ عدد حجاج دول أوروبا وأمريكا وأستراليا والدول الأخرى غير المصنفة 36 ألفا و521 حاجا بنسبة 2.1%.

 

أما عن طرق قدوم الحجاج من خارج المملكة، فقد وصل مليون و593 ألفا و271 حاجا عن طريق المنافذ الجوية، بينما وصل 60 ألفا و813 حاجا عن طريق المنافذ البرية، فيما وصل عن طريق المنافذ البحرية 6831 حاجا.

 

وأشارت الهيئة إلى أن عدد الدول المستفيدة من مبادرة طريق مكة قد بلغ 7 دول، ووصل عدد المستفيدين من هذه المبادرة إلى 242 ألفا و272 حاجا، وقد تم إنهاء إجراءات سفر جميع الحجاج المستفيدين من المبادرة بعد التحقق من الاشتراطات الصحية، وتم نقل أمتعتهم من بلدانهم إلى مقر إقامتهم مباشرة.

 

تجدر الإشارة إلى أن الهيئة العامة للإحصاء قد اعتمدت في إصدار البيانات والمؤشرات الإحصائية لموسم حج عام 1444هـ/2023م على الاستفادة من بيانات السجلات الإدارية واعتبارها المصدر الرئيس للبيانات، والمتمثلة في جميع الجهات الحكومية والخاصة المعنية بخدمة ضيوف الرحمن لتوفير البيانات وفق نموذج موحد يشمل عددا من العناصر، وذلك امتدادا للنهج الإحصائي الذي تم اتباعه خلال الأعوام الـ3 الماضية، وتوضـح نشـرة إحصـاءات الحـج إجمالي أعداد الحجاج، وتوزيعهم حسب الجنس والجنسية وطريقة القدوم.

 

يذكر أن الهيئة العامة للإحصاء هي المرجع الإحصائي الرسمي والوحيد للبيانات والمعلومات الإحصائية في المملكة العربية السعودية، وتقوم بتنفيذ الأعمال الإحصائية كافة، والإشراف الفني على القطاع الإحصائي، وتصميم وتنفيذ المسوح الميدانية، وإجراء الدراسات والبحوث الإحصائية، وتحليل البيانات والمعلومات، وكافة أعمال توثيق وحفظ المعلومات والبيانات الإحصائية التي تغطي جميع جوانب الحياة في المملكة العربية السعودية من مصادرها المتعددة، وتدوينها وتبويبها وتحليلها واستخراج مؤشراتها الإحصائية.

 

من جهة أخرى أرجع رئيس الهيئة العامة للإحصاء الدكتور فهد بن عبدالله الدوسري نجاح موسم الحج ما وفره خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، من كافة سبل الراحة لضيوف الرحمن، مما ساعد كافة الجهات الحكومية في المملكة لتقديم خدمات مميزة لحجاج بيت الله الحرام.

 

للاطلاع على المنشور على موقع الهيئة العامة للإحصاء السعودية، اضغط هنا .