ضيوف الرحمن يرمون جمرة العقبة.. وحجاج السياحة يستقرون بمخيمات منى

بدأ حجاج بيت الله الحرام منذ الساعات الأولى لصباح اليوم رمي الجمرات في يوم النحر، وذلك بعد إفاضتهم من عرفات بعد قضاء الركن الأعظم للحج، كما بدأ تدفق الحجاج على مشعر منى استعدادا لقضاء أيام التشريق.

 

وعلى صعيد الحج السياحي، شهدت عملية نفرة الحجيج من عرفات إلى مزدلفة سهولة ويسر، ونجاح الشركات في وضع أتوبيسات نقل الحجاج في مواقف ملاصقة للمخيمات بعرفات، وتابعت بعثة الحج السياحي على مدار الساعات الماضية عملية تنقل الحجاج بين مزدلفة ومكة ومنى، وشددت على مشرفي شركات السياحة بضرورة التواجد برفقة الحجاج على مدار الساعة وإخطار البعثة بأي مشاكل أو تطورات تواجههم.

 

وقالت سامية سامي رئيس الإدارة المركزية للشركات بوزارة السياحة والآثار ورئيس بعثة الحج السياحي، إن لجان الوزارة بدأت فى التواجد في مشعر منى لمتابعة وضع حجاج السياحة والتأكد من تسكينهم في المخيمات، وتقوم بالاستماع للحجاج في حالة وجود أي مشكلة تواجههم ومتابعة تنفيذ الشركات للبرنامج المتفق عليه مع الحاج.

 

وأضافت أن عملية التفويج من مزدلفة إلى مكة ثم مشعر منى تمت بنجاح، حيث هناك عملية تنسيق تام بين البعثة وشركات تنظيم الحج لمتابعة قيام الحجاج برمي الجمرات في أربعة أيام، وهي يوم النحر العاشر من ذي الحجة، وثلاثة أيام بعده وتسمى أيام التشريق. وأوضحت أن الوضع العام للحجاج مطمئن، ولم تظهر حتى الآن أى مشكلة كبيرة في مشعر منى منذ وصول الحجاح فيما يخص المخيمات التى يتواجد بها حجاج السياحة.

 

من جانبه، قال أحمد إبراهيم عضو اللجنة العليا للحج والعمرة وعضو لجنة تسيير الأعمال بغرفة شركات السياحة أن ممثلي الغرفة في بعثة الحج السياحي علي اتصال دائم بمشرفي شركات السياحة ورؤساء تضامنات الشركات حيث تم اخطارهم بضرورة إبلاغ البعثة باية مشاكل تواجه الحجاج، وأوضح أنه حتى الآن الوضع مستقر في مشعر منى، مشيرا إلى أن البعثة على اتصال دائم بالمطوفين وتتابع تنفيذ كل ما هو متفق عليه من خدمات يتم تقديمها للحجاج.

 

وأوضح أن هناك بعض السلبيات التي ظهرت فى بعض مخيمات الحجاج بعرفة وتدخلت البعثة لحلها فورا، متابعا أن أهم تلك المشكلات وجود مجموعة صغيرة من حجاج الشركات لم تجد لها مكانا بالمخيمات المخصصة لها، وذلك بسبب دخول بعض حاملي التأشيرات الأخرى إلى المخيم، وعلى الفور تدخلت البعثة وتم الاتصال بوزارة الحج السعودية التي تدخلت وألزمت المطوف بتوفير مخيم بديل بكامل الخدمات، وتم تسكين المجموعة به، شدد عضو البعثة على أنه سيتم تقييم أداء جميع المطوفين واتخاذ إجراءات مشددة مع المقصرين منهم.