بدء نفرة الحجيج إلى مزدلفة.. 520 أتوبيسا ترافق حجاج السياحة ثم نقلهم إلى مخيمات منى

بدأت منذ قليل نفرة الحجيج من صعيد عرفات إلى مشعر مزدلفة بعد أداءهم الركن الأعظم للحج وهو الوقوف بعرفة، وقد شهدت جميع الطرق المؤدية من عرفات إلى مزدلفة زحاما شديدا من الحجيج سواء السائرين على الأقدام أو مرتادي السيارات المختلفة، وقد بذلت السلطات السعودية جهدا كبيرا لتسهيل نفرة الحجيج والحفاظ على سلامتهم.

 

وجاءت نفرة الحجيج بعد أن أمضى الحجاج اليوم في عرفات الله ما بين الدعاء والتلبية والتكبير ومع غروب شمس عرفة بدأت نفرة أفواج الحجيج إلى مزدلفة، حيث من المقرر اأن يؤدوا صلاتي المغرب والعشاء قصرا وجمعا ثم يجمعون الحصوات استعدادا لرمي جمرة العقبة ثم الرجم طوال أيام التشريق واستكمال مناسك الحج.

 

واتخذت بعثة الحج السياحي وشركات السياحة استعداداتها لنفرة حجاج الشركات من عرفات إلى مزدلفة. ووجهت سامية سامي رئيس بعثة الحج السياحي اللجان الفرعية خاصة الطبية والتائهين والمفقودات لمتابعة نفرات حجاج الشركات ومتابعتهم طوال تواجدهم في مشعر مزدلفة وحتى وصولهم مخيمات منى، وقامت البعثة ولجانها بمتابعة حجاج شركات السياحة منذ التصعيد على عرفات وأداء المشاعر وصولا إلى النفرة حتى المزدلفة، انتهاء برمي الجمرات.

 

وشكلت رئيس البعثة غرفة عمليات مركزية من قيادات وأعضاء البعثة لتقوم بالمتابعة على مدار الساعة مع جميع لجان البعثة التي انتشرت من الصباح الباكر بين مخيمات الحجاج بصعيد عرفات، وستستمر فى عملها للانتقال إلى مشعري مزدلفة ومنى.

 

وقالت سامية سامي إن عملية النفرة من عرفات ستسير بسهولة رغم الزحام بفضل الجهود والتنظيم السعودي الرائع للحج والتسهيل علي الحجاج، بجانب خبرة الشركات وتوافر سيارات حديثة والتنظيم الدقيق كما حدث بعملية التصعيد ، خاصة وأن جميع مخيمات السياحة بعرفات قريبة من بداية النفرة.

 

وقال هشام أمين عضو بعثة الحج إن أكثر من 400 أتوبيس رافقت حجاج السياحة ببرامج الـ5 نجوم والاقتصادي بجانب حوالي 120 أتوبيسا مرافقا لحجاج البري، وجميع السيارات موديلات حديثة ترافق حجاج الشركات خلال النفرة.

 

وأضاف أن البعثة تواصلت مع جميع شركات النقل التي تعاقدت معها الشركات لتوفير سيارات بمواصفات معينة لنفرة الحجيج والتأكد من الالتزام بكل المواصفات التي تم الاتفاق عليها في السيارات.

 

وأكد سيد خاطر مدير عام السياحة الدينية بوزارة السياحة وعضو البعثة، أن البعثة مستمرة في متابعة أحوال الحجاج في مشعر مزدلفة ومتابعتهم حتي وصولهم الي مخيماتهم بمشعر مني لاستكمال مناسك الحج مع اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية المتفق عليها خلال عملية النفرة حفاظا على سلامة الحجاج.

 

ومن جانبه، أكد ناصر تركي عضو اللجنة العليا وعضو مجلس إدارة اتحاد الغرف السياحية، أن الشركات نجحت في وجود سياراتها في مواقف أتوبيسات ملاصقة لمخيمات الحجاج لراحتهم وسرعة نفرتهم إلى مزدلفة ، كما تم التأكيد على وجود عدد من المشرفين ذوي الخبرة لإرشاد السيارات إلى أماكن المخيمات ووصولهم إليها بسلام.