"الجوازات" السعودية: وصول 1.7 مليون حاج من الخارج حتى الأحد 7 ذي الحجة 1444هـ

أعلنت المديرية العامة للجوازات السعودية، وصول مليون و659 ألف و837 حاجا خلال موسم الحج لهذا العام 1444ه عبر جميع منافذ المملكة الجوية والبرية والبحرية، وذلك حتى نهاية يوم الأحد 7 ذي الحجة 1444هـ، الموافق 25 يونيو 2023م.

 

وأوضحت الجوازات، أن عدد ضيوف الرحمن القادمين من خارج المملكة عبر المنافذ الجوية بلغ مليون و592 ألف و199  حاجا منهم مستفيدي مبادرة طريق مكة البالغ عددهم 242 ألف و272 حاجا، فيما بلغ عدد القادمين عبر المنافذ البرية 60 ألف و807 حجاج، في حين بلغ عدد القادمين عبر المنافذ البحرية 6831 حاجا. وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس".

 

على جانب اخر اختتمت مبادرة "طريق مكة" إحدى مبادرات وزارة الداخلية ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج رؤية السعودية 2030 أعمالها في 7 دول هي: المغرب، إندونيسيا، ماليزيا، باكستان، بنجلاديش، ولأول مرة في جمهوريتي تركيا وكوت ديفوار، وذلك بعد وصول جميع المستفيدين من المبادرة إلى المملكة، لأداء مناسك الحج هذا العام 1444هـ.

 

وشهدت "مبادرة طريق مكة"، التي تنفذها وزارة الداخلية، بالتعاون مع الجهات الشريكة، خدمة 242 ألف و272 حاجا، وبلغ عدد الرحلات في صالات المبادرة، إلى مطاري الملك عبدالعزيز الدولي بجدة والأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة 667 رحلة.

 

وتهدف المبادرة إلى استقبال ضيوف الرحمن، وإنهاء إجراءاتهم من بلدانهم بسهولة ويسر، بدءا من إصدار التأشيرة إلكترونيا وأخذ الخصائص الحيوية، ومرورا بإنهاء إجراءات الجوازات في مطار بلد المغادرة، بعد التحقق من توافر الاشتراطات الصحية، إضافة إلى ترميز وفرز الأمتعة وفق ترتيبات النقل والسكن في المملكة، وعند وصولهم ينتقلون مباشرة إلى الحافلات لإيصالهم إلى مقار إقامتهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة، بمسارات مخصصة؛ في حين تتولى الجهات المختصة إيصال أمتعتهم إلى مساكنهم.

 

يذكر أن وزارة الداخلية تنفذ المبادرة بالتعاون مع وزارات "الخارجية والصحة والحج والعمرة"، والهيئة العامة للطيران المدني وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن، والمديرية العامة للجوازات. وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس" .