تأشيرة شنجن إلكترونية بعد موافقة برلمان ومجلس الاتحاد الأوروبي.. تفاصيل

وافق البرلمان ومجلس الاتحاد الأوروبي، على قواعد رقمنة إجراءات تأشيرات شنجن، حيث ستحدث اللائحة الجديدة المتعلقة برقمنة إجراءات تأشيرة شنجن ثورة في الطريقة التي يتقدم بها الأشخاص للحصول على الوثيقة، من خلال إدخال نظام التقديم عبر الإنترنت، واستبدال ملصق التأشيرة التقليدي والحالي بتأشيرة رقمية، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

ووفقا للمجلس، يتمثل الهدف الرئيسي لهذا الاقتراح في تبسيط عملية طلب التأشيرة وتعزيز الكفاءة. علاوة على ذلك، من خلال إدخال قواعد جديدة، تريد سلطات الاتحاد الأوروبي أيضا تعزيز الأمن داخل منطقة شنجن.

 

وقالت وزيرة الهجرة السويدية، ماريا مالمر، في تعليقها على القواعد المتفق عليها لرقمنة إجراءات التأشيرة: "ستجعل التأشيرة الرقمية عملية تقديم الطلبات أسهل للمسافرين، وتبسط الإجراءات الإدارية وتزيد من أمن منطقة شنجن، على سبيل المثال، من خلال الحد من مخاطر تزوير وسرقة ملصق التأشيرة".

 

ومع ذلك، لا تزال الاتفاقية بحاجة إلى موافقة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قبل أن تبدأ عملية تبنيها وتنفيذها. وإذا نجحت، سيتم إنشاء منصة جديدة لطلب تأشيرة شنجن. ومع بعض الاستثناءات، سيتم تقديم طلبات تأشيرة شنجن من خلال هذا النظام الأساسي (موقع ويب واحد)، والذي سيقوم بعد ذلك بإعادة توجيه المتقدمين إلى أنظمة التأشيرات المعنية.

 

وستمكن المنصة، جميع المتقدمين للحصول على تأشيرة شنجن، من إدخال البيانات ذات الصلة، وتحميل نسخ إلكترونية من وثائق السفر والوثائق الداعمة، ودفع رسوم التأشيرة. كما أنه من خلال نفس الموقع، سيتلقى المتقدمون إخطارات بشأن قرارات التأشيرة الخاصة بهم.

 

وبالنسبة للمثول الشخصي في القنصليات، فقد تم التأكيد على أنها ستكون ضرورية فقط لمقدمي الطلبات لأول مرة، والأفراد الذين لديهم وثائق سفر جديدة، والذين لديهم بيانات بيومترية منتهية الصلاحية. وتم توضيح أنه عندما ينوي مقدم الطلب زيارة عدة دول شنجن، ستحدد المنصة تلقائيا الدولة العضو المسئولة عن فحص الطلب بناء على مدة الإقامة المقصودة. ومع ذلك، لا يزال بإمكان المتقدمين تحديد ما إذا كانت طلباتهم تحتاج إلى معالجة من قبل دولة عضو معينة، وفقا للغرض من السفر.

 

وبموجب القواعد المقترحة حديثا، سيتم إصدار تأشيرات شنجن الرقمية بتنسيق رقمي، كرمز شريطي ثنائي الأبعاد، يتم توقيعه بشكل مشفر. ويهدف هذا النموذج الجديد إلى تقليل المخاطر المرتبطة بملصقات التأشيرات المزيفة والمسروقة، وبالتالي تعزيز سلامة نظام التأشيرات.

 

اقرأ أيضا

برلمان الاتحاد الأوروبي يوافق على خطة لجعل إجراءات طلب تأشيرة شنجن أونلاين