السعودية: وصول 531 ألف حاج إلى المدينة المنورة حتى اليوم بموسم الحج 1444هـ

كشفت إحصائية لجنة الحج والزيارة لحركة استقبال ومغادرة الحجاج في المدينة المنورة، أن عدد الحجاج الذين وصلوا إلى المدينة المنورة الصادرة حتى اليوم الثلاثاء، سجل 531 ألف حاجا من عدة جنسيات, قدموا عبر المنافذ الجوية والبرية لأداء فريضة حج لعام 1444هـ.

 

وأوضحت الإحصائية أن اجمالي الوصول لليوم الثلاثاء، قد بلغ 27 ألف و808 حاج وصل منهم 22 ألفا و775 حاجا إلى مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة عبر 92 رحلة، بينما استقبل مركز الهجرة 58 رحلة تقل 2276 حاجا، واستقبل مركز حجاج البر 92 رحلة تقل 2757 حاجا. وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس".

 

وبالنسبة لعمليات المغادرة فقد أوضحت الاحصائية أن عدد الحجاج المغادرين، اليوم في طريقهم إلى المشاعر المقدسة بمكة المكرمة، قد بلغ 378 ألف و698 حاجا، فيما بلغ عدد الحجاج المتبقين في المدينة المنورة حتي اليوم 152 ألف و500 حاجا من جنسيات مختلفة وأن نسبة أشغال السكن بالمدينة المنورة بلغت 51% فيما استفاد من الخدمات الطبية المقدمة لحجاج بيت الله الحرام 21 ألف و891 حاجا.

 

جدير بالذكر أن المدير العام للحج والعمرة في الهيئة العامة للطيران المدني السعودية، مازن بازهير، أكد أن الهيئة تقوم بتجهيز الصالات الخاصة بمطار الملك عبد العزيز بجدة ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة للحجاج القادمين، وجدولة الرحلات بموسم الحج 1444هـ.

 

وأوضح المهندس بازهير لوكالة الأنباء السعودية "واس"، أن هناك توجيهات مستمرة ومباشرة من وزير النقل والخدمات اللوجستية، ورئيس الهيئة العامة للطيران المدني لتسهيل جميع الأمور المتعلقة بالحجاج سواء بشكل عام أو المستفيدين من مبادرة "طريق مكة".

 

يذكر أن مبادرة طريق مكة إحدى مبادرات وزارة الداخلية ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج رؤية المملكة 2030، وتهدف إلى إنهاء إجراءات ضيوف الرحمن من بلدانهم، بدءا من إصدار التأشيرة إلكترونيا وأخذ الخصائص الحيوية، ومرورا بإنهاء إجراءات الجوازات في مطار بلد المغادرة بعد التحقق من توفر الاشتراطات الصحية، إضافة إلى ترميز وفرز الأمتعة وفق ترتيبات النقل والسكن في المملكة، وعند وصولهم ينتقلون مباشرة إلى حافلات لإيصالهم إلى مقار إقامتهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة بمسارات مخصصة، في حين تتولى الجهات المختصة إيصال أمتعتهم إلى مساكنهم.

 

للاطلاع على المنشور على موقع وكالة الأنباء السعودية "واس"، اضغط هنا .

 

اقرأ ايضا:

تجهيز مطاري الملك عبد العزيز بجدة والأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة لرحلات الحج

"طيران ناس" السعودية تدشن رحلات الحجاج من كوت ديفوار بمبادرة "طريق مكة" موسم الحج 1444هـ