"طيران ناس" السعودية تدشن رحلات الحجاج من كوت ديفوار بمبادرة "طريق مكة" موسم الحج 1444هـ

المهنا: طيران الناس تستهدف نقل 100 ألف حاج من 13 دولة خلال موسم الحج 1444هـ

 

بدأ حجاج جمهورية كوت ديفوار المستفيدون من مبادرة "طريق مكة"، التوافد إلى المملكة عبر رحلات منتظمة على الناقلة الجوية السعودي "طيران ناس"، حيث سيرت عددا من الرحلات إلى صالة القدوم في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة المخصصة لمبادرة وزارة الداخلية ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن، أحد برامج رؤية السعودية 2030.

 

وأكد الرئيس التنفيذي لطيران ناس بندر المهنا، على التكامل مع الجهات الحكومية المشاركة في المبادرة في تسهيل وتيسير نقل الحجاج الذين وصلوا من كوت ديفوار، وأوضح أن المؤسسات الحكومية والخاصة تتشرف جميعا بتقديم خدماتها لضيوف الرحمن من كل البقاع. وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس".

 

وأضاف أن شركة طيران الناس بصدد نقل أكثر من 100 ألف حاج من 13 دولة خلال موسم الحج، ليصل العدد الإجمالي للحجاج والمعتمرين الذين نقلهم طيران ناس إلى أكثر من مليوني حاج منذ إطلاقه في عام 2007م.

 

وتهدف مبادرة "طريق مكة" إلى استقبال ضيوف الرحمن، وإنهاء إجراءاتهم من بلدانهم بسهولة ويسر، بدءا من إصدار التأشيرة إلكترونيا وأخذ الخصائص الحيوية، مرورا بإنهاء إجراءات الجوازات في صالة المبادرة بمطار بلد المغادرة بعد التحقق من توفر الاشتراطات الصحية، إضافة إلى ترميز وفرز الأمتعة وفق ترتيبات النقل والسكن في المملكة، وعند وصولهم ينتقلون مباشرة إلى حافلات؛لإيصالهم إلى مقار إقامتهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة، بمسارات مخصصة، في حين تتولى الجهات المختصة إيصال أمتعتهم إلى مساكنهم.

 

يذكر أن وزارة الداخلية تنفذ المبادرة في 7 دول هذا العام 1444هـ، هي: ماليزيا، إندونيسيا، باكستان، المغرب، بنجلاديش، تركيا، وكوت ديفوار، بمشاركة وزارات الخارجية، الصحة، والحج والعمرة، والهيئة العامة للطيران المدني، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن، والمديرية العامة للجوازات.

 

وأكد رئيس اللجنة الإشرافية لمبادرة "طريق مكة" المدير العام للجوازات الفريق سليمان بن عبدالعزيز اليحيى أن تدشين مبادرة "طريق مكة" في جمهورية كوت ديفوار ثمرة من جهود القيادة الرشيدة لتيسير الحج للمسلمين في جميع أنحاء العالم. وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس".

 

جاء ذلك خلال تدشين المبادرة أمس السبت، في مطار أبيدجان الدولي بجمهورية كوت ديفوار، بحضور وزيرة الدولة وزيرة الخارجية والتكامل الأفريقي والإيفواريين في الخارج كانديا كاميسوكو كمارا، وزير الداخلية والأمن بجمهورية كوت ديفوار الجنرال فاغوندو جوماندي، مستشار رئيس جمهورية كوت ديفوار للشؤون الاجتماعية والشعائر الدينية إدريسا كوني، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى كوت ديفوار سعد بن بخيت القثامي، وأعضاء اللجنة الإشرافية للمبادرة.

 

وأوضح الفريق اليحيى أن المبادرة تقوم على إنهاء إجراءات الحجاج سواء بداية من إصدار التأشيرات أو التحقق من الاشتراطات الصحية وتسجيل الخصائص الحيوية عبر الأجهزة الذكية وترميز الأمتعة والجمارك، حيث يشعر الحاج كأنه في رحلة داخلية حتى يصل إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة، مقدماً شكره لحكومة جمهورية كوت ديفوار على تعاونها في تنفيذ المبادرة.

 

للاطلاع على المنشور على موقع وكالة الأنباء السعودية "واس"، اضغط هنا .

 

اقرأ أيضا:

صندوق الحاج الماليزي: 66 رحلة طيران استفادت من مبادرة "طريق مكة" بموسم الحج 1444هـ

مغادرة ثاني رحلات مبادرة "طريق مكة" من المغرب إلى المدينة المنورة بموسم حج 1444هـ

السعودية.. استفادة 68 ألف حاج من مبادرة "طريق مكة" عبر 189 رحلة طيران بموسم حج 1444هـ